28 مايو 2022 18:45 27 شوال 1443
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
مشروعات مصر الاقتصاد

ضمن الخطة الوطنية للتحول الرقمي

العدادات الذكية.. المشروع الذي يربط شركات توزيع الكهرباء بنظام إلكتروني متكامل

العدادات الذكية
العدادات الذكية

تسعى أجهزة الدولة، لمواصلة عملها نحو استكمال الخطة الوطنية نحو التحول الرقمي، وتسهيل الخدمات المقدمة للمواطنين في كافة القطاعات.

ولهذا فهي تبذل قصارى جهودها لتعميم مشروع العدادت الذكية والمسبقة الدفع بكافة المحافظات للحيلولة دون الوقوع في مشكلات وسلبيات الماضي، وترشيد الاستهلاك وكشف التلاعب والاستخدامات غير القانونية، وزيادة كفاءة الشبكات المختلفة في قطاعات الكهرباء والغاز والمياه.

وفي هذا الصدد، تسعى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، لتحسين وتطوير خدماتها المقدمة للمواطنين سواء بالمنازل أو القطاعات التجارية والشركات والمصانع.

مشروع العدادات الذكية

ولهذا اتجهت لخطة تعميم العدادات الذكية ومسبقة الدفع، فهي تلك العدادات الإلكترونية الرقمية التي تقوم على قياس معدل الاستهلاك من الـ (كهرباء- مياه- غاز) ويتم تركيبها داخل المنشأة السكنية أو التجارية، كما تتيح للمستخدم إمكانية دفع قيمة الاستهلاك مقدماً، وقد تم البدء في استخدام هذه العدادات منذ عام 2011، بينما تم تعميمها بدءًا من عام 2014، وحتى الآن.

وتواصل الوزارة تطوير الخدمات الاليكترونية التي تتم على 4 محاور من خلال المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الإليكترونية، وأيضاً الربط عن طريق خدمة 121 وتقديمها من خلال المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الذكية، بالإضافة إلى خدمة تطبيق واصل لذوي الإعاقة وصعوبات التخاطب، وخدمة العملاء.

ربط شركات التوزيع بنظام متكامل واحد

كما تقوم وزارة الكهرباء بتحديث مشروع العددات الذكية، بشكل متواصل وذلك من أجل ربط شركات التوزيع بنظام متكامل.

وتحقيقًا لهذا التقدم المشهود نجحت وزارة الكهرباء والطاقة، في تركيب 230 ألف عدد ذكي و 1300 مجمع بيانات داخل 9 مدن بكافة أنحاء الجمهورية، وذلك بعد المرور بجميع التجارب الفنية وتقييم أداء التقنيات المختلفة، إلى جانب الانتهاء من إنشاء 7 مراكز تشغيل ملعومات للشركة القابضة.


هذا وتواصل الوزارة عملها بتوحيد قواعد البيانات المشتركين وربطها بقاعدة قومية للدولة لتحقيق مزايا عديدة منها تحديد كود للشارع والمبنى والوحدة، وحصر مخالقات التعدي على مرفق الكهرباء، بأكثر من محافظة، مثل الأقصر وجنوب سيناء والسويس والإسماعيلية وبني سويف وسوهاج والمنيا، لعمل قاعدة بيانات موحدة.

كما تسعي الشركة القابضة لكهرباء مصر إلي تحديث وتطوير تقنياتها وخدماتها لمعالجة كافة المشكلات الأكثر إلحاحًا في مجال الكهرباء من إدارة الاستخدام والتحكم في الموارد وتبسيط العمليات إلي تحسين ثقافة الإنتاج والاستهلاك وتعزيز البنية التحتية.

وزارة الكهرباء والطاقة الطاقة المتجددة العدادت الذكية شركات التوزيع مشروع العدادات الذكية مصر 2030

مواقيت الصلاة

السبت 06:45 مـ
27 شوال 1443 هـ 28 مايو 2022 م
مصر
الفجر 03:13
الشروق 04:56
الظهر 11:52
العصر 15:29
المغرب 18:49
العشاء 20:20
بوابة مصر 2030
بوابة مصر 2030