محللة سياسية: مضيق هرمز تحول إلى أداة ضغط استراتيجية بيد إيران
قالت جينجر تشابمان، المحللة السياسية وعضو الحزب الجمهوري، إن مضيق هرمز بات يمثل الورقة الأبرز في يد إيران، مشيرة إلى أنه تحول من ممر مائي استراتيجي إلى أداة ضغط وهجوم ذات تأثير واسع، يفوق في بعض جوانبه الدور الذي كان يمكن أن يؤديه السلاح النووي كوسيلة ردع دفاعية.
وأضافت، خلال مداخلة مع الإعلامية مارينا المصري في برنامج «مطروح للنقاش» المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، أن طهران تعاملت مع ملف مضيق هرمز بقدر كبير من الحنكة الاستراتيجية، مستفيدة من الأهمية الجيوسياسية للممر البحري الذي يعد أحد أهم شرايين الطاقة والتجارة العالمية.
وأوضحت أن تأثير التحركات الإيرانية لم يعد مقتصرًا على نطاقها الإقليمي أو منطقة الخليج العربي، بل امتد إلى الاقتصاد العالمي، في ظل ما يمثله المضيق من أهمية حيوية لحركة نقل النفط والتجارة الدولية.
وأكدت تشابمان أن الولايات المتحدة لم تنجح حتى الآن في ثني إيران عن استخدام هذه الورقة الاستراتيجية أو الحد من نفوذها في المضيق، رغم العقوبات والضغوط الاقتصادية والسياسية المفروضة عليها.
وأضافت أن تهديدات إيران المتكررة بتعطيل تدفق النفط عبر مضيق هرمز أو عرقلة حركة الملاحة فيه تسببت في تداعيات مباشرة على الأسواق العالمية، معتبرة أن استمرار طهران في استخدام المضيق كورقة ضغط سيعكس محدودية فاعلية الجهود الأمريكية في تحييد هذا الممر الاستراتيجي ومنع توظيفه في التأثير على المشهد الدولي.















