اليوم.. محاكمة 10 أطباء وممرضين بتهمة الإهمال الطبي والتسبب في إصابة مرضى بعاهات مستديمة بالعين
تنظر محكمة جنح الدقي، اليوم الاربعاء، محاكمة 10 من الأطباء والممرضين والعاملين بأحد المستشفيات، على خلفية اتهامهم بالإهمال الطبي الجسيم والتسبب في إصابة عدد من المرضى بمضاعفات خطيرة في العين عقب خضوعهم لعمليات جراحية داخل المستشفى.
وكانت نيابة شمال الجيزة الكلية قد أحالت المتهمين إلى المحاكمة الجنائية، بعد انتهاء التحقيقات التي كشفت عن تعرض 75 مريضًا لإصابات بالغة وعاهات مستديمة نتيجة إصابتهم بعدوى شديدة عقب إجراء عمليات إزالة المياه البيضاء خلال أغسطس 2025.
وأوضحت التحقيقات أن المرضى أصيبوا بالتهابات حادة داخل العين عقب العمليات الجراحية، ما تسبب في تدهور شديد بحاسة الإبصار لدى عدد منهم، فيما انتهت بعض الحالات إلى فقدان البصر بشكل كامل، الأمر الذي اعتبرته جهات التحقيق عاهات مستديمة ترتبت على أوجه قصور وإهمال داخل المستشفى.
وكشفت التقارير الفنية وتحقيقات الجهات المختصة عن وجود مخالفات جسيمة في منظومة التعقيم ومكافحة العدوى داخل غرف العمليات، إلى جانب عدم الالتزام بالإجراءات والبروتوكولات الطبية المتبعة، وهو ما ساهم في انتقال العدوى بين المرضى وتفاقم حالتهم الصحية.
وأكدت تقارير الطب الشرعي ووزارة الصحة والطب الوقائي والهندسة الطبية وجود قصور فني وإداري في إجراءات التعقيم واستخدام الأدوات الطبية، فضلاً عن مخالفات تتعلق بآليات مكافحة العدوى، ما أسفر عن وقوع الإصابات محل التحقيق.
ومن المقرر أن تستمع المحكمة خلال جلسة اليوم إلى مرافعات الدفاع وطلبات أطراف الدعوى، وذلك ضمن إجراءات نظر القضية تمهيدًا للفصل فيها وفقًا للقانون.

















