الأرصاد: زيادة نسب الرطوبة العامل الرئيسي وراء الشعور بارتفاع درجات الحرارة
كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، تفاصيل حالة الطقس خلال الأيام المقبلة وأسباب الارتفاع الطفيف في درجات الحرارة.
وقالت غانم، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح البلد" المذاع على قناة "صدى البلد"، إن الارتفاعات الحالية في درجات الحرارة تعد طفيفة وغير ملحوظة، حيث تزيد عن الأيام الماضية بنحو درجة إلى درجتين فقط، موضحة أن درجات الحرارة ستكون أعلى من المعدلات الطبيعية لهذا الوقت من العام بالقيم نفسها.
وأضافت أن متوسط درجات الحرارة العظمى سيستقر خلال الفترة من اليوم وحتى نهاية الشهر، وربما حتى منتصف الأسبوع المقبل، بين 35 و36 درجة مئوية، وهو ما يمثل ارتفاعًا محدودًا مقارنة بالأيام السابقة.
وأوضحت أن زيادة نسب الرطوبة تعد العامل الرئيسي وراء الشعور بارتفاع درجات الحرارة، مشيرة إلى أن الكتل الهوائية المؤثرة على البلاد تأتي من البحر المتوسط، ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الرطوبة في الأجواء.
وأكدت أن درجات الحرارة المعلنة تُقاس في الظل وفي أماكن جيدة التهوية، إلا أن ارتفاع الرطوبة يرفع درجة الحرارة المحسوسة بنحو درجتين إضافيتين، لتصل في القاهرة الكبرى إلى ما بين 37 و38 درجة مئوية.
وأشارت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى أن درجات الحرارة ستظل في حدود 35 إلى 36 درجة مئوية على مدار الأسبوع المقبل، وربما لمدة تصل إلى عشرة أيام، لافتة إلى أن استمرار الأجواء الحارة لفترات طويلة يزيد من الشعور بارتفاع الحرارة.
















