عراقجي: أي تدخل في مضيق هرمز سيعقّد استئناف الملاحة.. ووقف الحرب أولوية مذكرة التفاهم
حذر وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي من أن أي تدخل من أطراف أخرى في ملف مضيق هرمز من شأنه تعقيد جهود استئناف حركة الملاحة والشحن في منطقة الخليج.
وقال عراقجي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي في بغداد، إن مضيق هرمز "يقع تحت إدارة إيران، وبعد إزالة العوائق ستعود الأمور إلى سابق عهدها"، في إشارة إلى استئناف الحركة الطبيعية للملاحة في المضيق.
وأكد أن مذكرة التفاهم يجب أن تظل ضمن مسارها المتفق عليه، مشيرًا إلى أن أول بنودها يتمثل في وقف الحرب على جميع الجبهات، بما في ذلك لبنان.
وطالب وزير الخارجية الإيراني بانسحاب إسرائيل من المناطق التي تحتلها في جنوب لبنان، معتبرًا أن تنفيذ ذلك يقع ضمن مسؤولية الحكومة الأمريكية، كما شدد على ضرورة وقف الهجمات الإسرائيلية والالتزام بمسار التهدئة ومعالجة الأوضاع الأمنية في المنطقة.
وفي سياق آخر، أكد عراقجي حرص بلاده على مواصلة التعاون مع العراق في مختلف المجالات، موضحًا أن زيارته إلى بغداد تأتي في ظل ظروف إقليمية خاصة، وتشمل بحث العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع في المنطقة.















