باكستان تدرس استيراد النفط والغاز من إيران بعد انتهاء الحرب ورفع القيود
أعلن وزير البترول الباكستاني، علي برويز مالك، أن بلاده تدرس إمكانية استيراد النفط والغاز من إيران بأسعار منخفضة، وذلك عقب انتهاء الحرب بين إيران والولايات المتحدة، وإنهاء القيود المفروضة على طهران.
وقال مالك، في تصريحات لوسائل إعلام بمدينة لاهور، إن أسعار المنتجات البترولية وصلت إلى 460 روبية للتر الواحد خلال شهر أبريل، في ذروة التوتر بين إيران والولايات المتحدة، قبل أن تشهد الأسواق العالمية تراجعًا ملحوظًا في الأسعار، وفقًا لما أوردته شبكة «جيو نيوز» الباكستانية.
وأشار الوزير إلى أن الولايات المتحدة وإيران وقعتا، في 17 يونيو بمدينة بورجنستوك السويسرية، "مذكرة تفاهم إسلام آباد" بوساطة باكستان، تتضمن إصدار إعفاءات فورية من العقوبات الأمريكية على صادرات النفط الخام الإيراني والمنتجات البترولية ومشتقاتها، إلى جانب الخدمات المرتبطة بها، بما يشمل المعاملات المصرفية والتأمين والنقل، إلى حين إنهاء العقوبات بشكل كامل.
وأضاف مالك أن رئيس الوزراء شهباز شريف وجّه بنقل آثار تراجع الأسعار العالمية إلى المواطنين، مؤكدًا أن التخفيضات التي أقرتها الحكومة على أسعار البنزين والديزل تجاوزت حجم الانخفاض الذي شهدته الأسواق الدولية.
وأوضح الوزير أن الحكومة قدمت تخفيضات كبيرة في أسعار الوقود لتخفيف الأعباء عن المواطنين، معربًا عن تفاؤله بتحسن الأوضاع الاقتصادية خلال الفترة المقبلة، وقال: "مرّ كل باكستاني بوقت صعب، لكن هذه المرحلة انتهت، والأيام القادمة ستكون أفضل".


















