4 أكتوبر 2022 09:49 9 ربيع أول 1444
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
البنوك الاقتصاد

المركزي: الإفراج عن الإستيراد «للإستخدام الخاص» حتى 25 ألف دولار

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

شهد البنك المركزي المصري اجتماعاً برئاسة جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي للاستقرار المصرفي وبحضور المسئولين، عدد من القرارات الجديدة عن إدارات عمليات التمويل التجاري و الإلتزام بالبنوك.

وأشار البنك المركزي إلى أنه فيما يخص السلع الالكترونية المجمعة محليًا والتي تتكون من جزء تصنيع محلي بالإضافة إلى المكون الأجنبي المستورد، تم التأكيد على تطبيق الإستثناءات من القرار على المكون الأجنبي المستورد بإعتباره من مستلزمات الإنتاج.

قرار وزارة التجارة والصناعة

وتم التأكيد على ضرورة متابعة الحد المقرر وفقا لقرار وزير التجارة والصناعة رقم 126 لسنة 2022 بأن يتم الإفراج عن الإستيراد «للإستخدام الخاص» بإستخدام نموذج 6 حتى 25 ألف دولار امريكي مرة واحد كل 6 أشهر، بينما الذي يزيد عن 25 ألف دولار أمريكي يتم الإفراج عنه بإستخدام نموذج 4 على قوة إعتماد مستندي أو مستندات تحصيل وفقا لتقرار البنك المركزي (فبراير2022) والتعديلات اللاحقة له، وفقًا لما نشرته أسواق للمعلومات.

الإيداعات النقدية الناتجة عن التصدير

وتم قبول حصائل الإيداعات النقدية بالعملة الأجنبية الناتجة عن عمليات التصدير لدول الجوار (على سبيل المثال: ليبيا – سوريا – السودان - العراق - اليمن) و إستخدامها في العمليات الإستيرادية شريطة إستيفاء كافة المستندات الدالة على العملية التصديرية و قيمة البضائع ونماذج الإفصاح عن دخول الأموال من الخارج و صورة طبق الأصل من البيان الجمركي معتمدة من (1) الجمرك المختص (2) الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات (3) قطاع التجارة الخارجية بوزارة التجارة والصناعة، وفقا للمحددات الصادرة من البنك المركزي في 20 اکتوبر 2015 و 13 مايو 2020، مع مراعاة تناسب حجم الإيداعات مع وحجم نشاط العميل المعتاد.

(ويتم الرجوع للبنك المركزي في حالة الإيداعات النقدية الناتجة عن التصدير لأي دولة غير الدول المذكورة).

أما عن التحويلات الواردة من الخارج

فلا مانع من استخدام العملة الأجنبية الناتجة عن (تحويلات وارده من الخارج من الشركاء أو المساهمين ناتج توزيعات أرباح بالخارج أو تلك الواردة من الشركة الأم أو الشركاء و المساهمين بالخارج لزيادة رأس المال للشركة في مصر) في تنفيذ العمليات الإستيرادية.

قروض الشركة الأم بالخارج

في حالة منح قرض من جانب الشركة الأم بالخارج للشركة التابعة في مصر، لا مانع من إستخدام قيمة القرض في تنفيذ العملية الإستيرادية وفقا للمحددات التالية :

  1. ألا تقل مدة القرض عن سنة.
  2. إثبات إدراج القرض بالقوائم المالية للشركتين (المقرضة و المقترضة)
  3. عدم التزام البنك باي ضمان لتدبير قيمة القرض للسداد عند الاستحقاق على أن يكون ذلك وفقًا للموارد المتاحة في حينه.
البنك المركزي المصري الإفراج عن الإستيراد للإستخدام الخاص السلع الالكترونية المجمعة الإيداعات النقدية بالعملة الأجنبية التحويلات الواردة من الخارج

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 09:49 صـ
9 ربيع أول 1444 هـ 04 أكتوبر 2022 م
مصر
الفجر 04:23
الشروق 05:50
الظهر 11:44
العصر 15:06
المغرب 17:38
العشاء 18:55
مصر 2030 المشهد اليمني الزمان النهار الدولة السلطة الديار الأموال الصباح العربي الموجز الطريق أنباء اليوم
بوابة مصر 2030
بوابة مصر 2030