4 ديسمبر 2022 07:35 11 جمادى أول 1444
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
صنع في مصر مشروعات مصر

يوفر 5 ألاف فرصة عمل.. مكونات مشروع مصنع الرمال السوداء في كفر الشيخ

مصنع الرمال السوداء
مصنع الرمال السوداء

أعلن اللواء مجدى الطويل رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للرمال السوداء، خلال كلمته فى افتتاح مشروع مصنع الرمال السوداء في محافظة كفر الشيخ، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي عن توفير ما لا يقل عن 5 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

مجمع مصانع تركيز وفصل المعادن الثقيلة من الرمال السوداء يوفر 5 آلاف فرصة عمل

وأضاف رئيس الشركة المصرية للرمال السوداء قائلًا: «إننا اليوم نشهد افتتاح مجمع مصانع تركيز وفصل المعادن الثقيلة من الرمال السوداء الموجودة على ساحل البحر المتوسط فى 8 مناطق، مشددا على أنه تم إعداد دراسة جدوى من كبرى الشركات العالمية، بمشاركة شركة استرالية استمرت لمدة 3 سنوات، وتضمنت دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم الأثر البيئى والدراسة التسويقية، والجدوى الاقتصادية حيث خلصت إلى أن هذا المشروع له قيمة مرتفعة وجاذبة للاستثمار».

وتابع: «يتم فصل المعادن بالتعاون مع الخبرات الأجنبية وهيئة المواد النووية فى إطار نقل التقنيات الحديثة، موضحا أنه تم إقامة مجموعات صناعية جديدة، فى إطار التطبيقات الصناعية القابلة للمعاجلة لتعظيم القيمة المضافة وخلق كيانات وتحقيق عائد اقتصادى وتوفير العملة الأجنبية من خلال تصدير الفائض، كما أن المشروع يوفر هذا المشروع 5 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة».

وأوضح أنه ينتج من الرمال السوداء 6 معادن معادن رئيسية وهى الألمانيت والزيركون والجارنت والروتيل والمونازيت والمجانتايت، وكلها معادن ذات أهمية استراتيجية حول العالم، وحيث يستخدم معدن الالمنيت فى إنتاج التيتنايوم الأسفنجى وأجسام الطائرات والصواريخ والغواصات، ويدخل فى صناعات البويات والورق والجلود، فيما يستخدم معدن الزيركون فى السيراميك والأدوات الصحية والزجاج وتبطين المفاعلات النووية، وصناعة الحراريات، فيما يستخدم معدن الجارنت فى احجار التجليخ واوراق الصنفرة وفلاتر المياه.

الشركة المصرية للرمال السوداء

أما عن الشركة المصرية للرمال السوداء، فقد أشار إلى أنها شركة مساهمة مصرية بمساهمة كل جهاز مشروعات الخدمة الوطنية وهيئة المواد النووية ومحافظة كفر الشيخ والشركة المصرية للثروة التعدينية وبنك الاستثمار القومى، مشددًا على أن هذا المشروع تحدى كبير للحصول على هذه التكنولوجيا المتقدمة، المستخدمة فى الاستخراج والفصل، وتأسيس الشركة وجميع مراحل المشروع، أصبح الحلم منذ عقود طويلة حقيقة، فى جميع مواقع الشركة فى البرلس وغليون ورشيد ودمياط والمنزلة.

مكونات مشروع مصنع الرمال السوداء في محافظة كفر الشيخ

وحول مكونات المشروع، قال اللواء مجدى الطويل، إن المشروع فى منطقة البرلس يتكون من مجموعتين مصانع، المجموعة تضم الكراكة تحيا مصر من إنتاج شركة هولندية، ومصنع التركيز، والمجموعة تقع الطريق الدولى الساحلى وساحل البحر الأبيض المتوسط، على مسافة 12 كيلو شمال غرب مجمع الفصل.

واستعرض مجمع مصانع الفصل، والقوة الإنتاجية لكل مصنع يخص المعادن فى هذا المجمع، بالإضافة إلى أنه يضم محطة تحلية مياه ومحطة كهرباء بقدرة 75 ميجا وات، تحتاج 20 ميجا وات والباقى لدعم الشبكة القومية، مجموعة معامل متطورة، بأحدث وأدق أجهزة القياس فى هذا المجال، مشيرا إلى أن هذا المشروع له آثار بيئية إيجابية، وتم الحصول على الموافقات البيئية فضلا عن أنه يدعم التحول الرقمي، وفق التطور الهائل فى البيانات.

رئيس الشركة المصرية للرمال السوداء مجمع المصانع يوفر 5 آلاف فرصة عمل مشروع مصنع الرمال السوداء الرمال السوداء 6 معادن معادن رئيسية

مواقيت الصلاة

الأحد 07:35 صـ
11 جمادى أول 1444 هـ 04 ديسمبر 2022 م
مصر
الفجر 05:03
الشروق 06:35
الظهر 11:45
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:17
مصر 2030 المشهد اليمني الزمان النهار الدولة السلطة الديار الأموال الصباح العربي الموجز الطريق أنباء اليوم
بوابة مصر 2030
بوابة مصر 2030