4 ديسمبر 2022 06:29 11 جمادى أول 1444
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
العالم الآن

سفراء دول مجموعة السبع في كييف يعربون عن دعمهم لأوكرانيا

مجموعة الدول السبع
مجموعة الدول السبع

أعرب سفراء دول مجموعة السبع لدى كييف عن استيائهم من الهجمات الصاروخية الروسية على نظام الطاقة الأوكراني وأعلنوا تضامنهم مع الشعب الأوكراني.

وقال السفراء - في بيان مشترك على تويتر - إن سفراء دول مجموعة السبع لدى كييف يشعرون بالفزع من الهجمات الروسية المستمرة على نظام الطاقة الأوكراني على مدار 9 أشهر من الهجوم الذي تشنه روسيا على أوكرانيا، وفقا لما أوردته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية اليوم الخميس.

وأضاف بيان السفراء: "إننا نقف مع الشعب الأوكراني ونشاركه حزنه على أرواح الأبرياء التي فُقدت ونواجه نقص المياه والطاقة معهم".

وأشار البيان إلى أن 70% من مدينة كييف لا تزال بدون كهرباء بسبب الهجمات الروسية على منشآت الطاقة الأوكرانية يوم أمس، وتمت استعادة إمدادات المياه على الضفة اليسرى لنهر دنيبرو في كييف.

ومن جهة أخرى، ذكرت القوات المسلحة الأوكرانية أن "المخابرات الروسية ترتب لاستفزازات على أراضي لبيلاروسيا، يمكن أن تستهدف مرافق البنية التحتية الحيوية".

ووجهت هيئة الأركان العامة الأوكرانية - على صفحتها على "فيسبوك" - نداء للشعب البيلاروسي قالت فيه "إن المخابرات في الاتحاد الروسي تخطط لاستفزازات على أراضيكم، وقد تستهدف هجماتهم البنية التحتية الحيوية وخاصة محطة أوستروفيتس للطاقة النووية"، مضيفة أن روسيا تحاول جر بيلاروسيا إلى الحرب مع أوكرانيا بأي وسيلة.

ودعت القوات الأوكرانية الشعب البيلاروسي إلى مطالبة قيادتهم بالامتثال للمادة 18 من دستور بيلاروسيا - والتي بموجبها تستبعد بيلاروسيا العدوان العسكري من أراضيها ضد الدول الأخرى- لمراقبة تصرفات الأفراد والمركبات المشبوهة خارج مرافق البنية التحتية الحيوية وإبلاغ مسؤولي إنفاذ القانون عنها، وإذا لم يكن هناك رد فعل عليهم إبلاغ المجتمع الدولي بجميع الوسائل المتاحة.

وأكدت أوكرانيا أنها لا تعتبر بيلاروسيا عدوا لها، وأنها لا تخطط لتنفيذ أي أعمال عدوانية على أراضي بيلاروسيا.

سفراء دول مجموعة السبع كييف أوكرانيا

مواقيت الصلاة

الأحد 06:29 صـ
11 جمادى أول 1444 هـ 04 ديسمبر 2022 م
مصر
الفجر 05:03
الشروق 06:35
الظهر 11:45
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:17
مصر 2030 المشهد اليمني الزمان النهار الدولة السلطة الديار الأموال الصباح العربي الموجز الطريق أنباء اليوم
بوابة مصر 2030
بوابة مصر 2030