19 مايو 2024 05:01 11 ذو القعدة 1445
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
تقارير وملفات

فيه ضياع للعقل.. ”الشابو” سم مخلوط يتسبب في انتشار حوادث القتل

مخدر الشابو
مخدر الشابو

الشابو أو الكريستال مُخدر مميت، سم مخلوط، ويُعد من أكثر الأسباب في وقوع حوادث القتل، انتشر وذاع صيته بسرعة البرق بين أبناء الطبقة الثرية نظرا لارتفاع ثمنه، ولكن سُرعان ما تمت معرفة طريقة تخليقه كيميائيا بمواد أكثر خطورة وتأثيرا على العقل، ليصبح وباءً في المجتمع بعد انخفاض سعره وجعله في متناول الجميع، وله تبعات مدمرة لمن يحاول إدمانه ويؤثر على الصحة النفسية والعقلية والجسدية، يشعر من يتناوله بالنشوة والطاقة ولكن يتسبب فيما بعد في تحول الشخص وسلوكه إلى عدواني، إذ يتسبب المُخدر في حدوث هلاوس سمعية وبصرية.

ومع محاولات التصدي لانتشار المخدرات وخصوصا في محافظة سوهاج، التي تُعد من أكثر المحافظات انتشارا لمخدر الشابو، تمكنت إدارة مكافحة المخدرات بالمحافظة بالاشتراك مع الأمن العام وإدارة المباحث الجنائية بمديرية أمن سوهاج، أمس السبت، من القبض على عنصر مسلح بحوزته 250 جراما من مخدر الآيس أو الشابو، قبل محاولة توزيعها على عملائه، متخذا منطقة قسم أول سوهاج مكانا لترويج المخدرات ومزاولة نشاطه الإجرامي.

انتشار المخدرات

وعن تأثير انتشار المخدرات في محافظة سوهاج ، يقول حسين السيد من الأهالي المُتضررين من انتشار المخدرات في مركز دار السلام، إن المخدرات وخاصة الآيس أو الشابو في محافظات الصعيد، ويتم تهريبها داخليا إلى محافظات وجه بحري، وتتنشر في بعض المناطق بالمحافظة.

وأضاف: "أنا متضرر من المخدرات لأني بخاف على أولادي ومن أصدقاء السوء، والدنيا فيها الكويس وفيها الوحش، لكن الوحش بقى أكتر ولازم وقفة لانتشار المخدرات وخصوصا الآيس لأنه بيضيع حياة وصحة الشباب وبيضيع المستقبل".

إدمان الشابو

يشير الدكتور أحمد الحسيني استشاري الأمراض النفسية وعلاج الإدمان، أن أغلب الحالات التي جاءت إليه للعلاج من الإدمان من محافظة سوهاج، بسبب انتشار مادة الآيس أو الشابو والتي تسبب في انفصام الشخصية، جنون العظمة، الفرط في الطاقة والحركة، الارتياب والشك، كثر الكلام.

وتابع، من سنوات كان المنتشر ثقافة تعاطي المواد المخدرة "حشيش، ترامادول، هروين"، أما الآن أصبح منتشر الآيس والذي إدمانه يؤثر في فقدان الذاكرة والعقل، ويسبب الهلاوس السمعية والبصرية، ويدمر القلب وشرايين المخ، ويجب العلاج منه نفسيًا لأنه يتسبب في التأثير على السلوك الشخصي ويتحول الإنسان إلى شخصية عدوانية.

الشابو "مخدرات الشوارع"

وفقا لموقع المجلة الدولية لسياسة المخدرات على موقع الباحث العلمي، فإن مخدر الشابو له عدة مُسميات منها الآيس، الميث، الكريستال، السبيد، ويسمى الشابو علميا "إيه تي إس ATS" ومن أنواعه والميثا أمفيتامين، الأمفيتامين، الإكستاسي، ويُصنّع من مادة الإفيدرين والسودو إفيدرين التي تستخدم في تصنيع أدوية البرد والتي عادة يتم إنتاجها في الصين والهند، وتندرج تحت فئة المخدرات المصنعة أو المخلقة، أو الـ Synthetic drugs، وهي مواد منشطة تساعد على زيادة اليقظة والانتباه وتقلل الرغبة في النوم وتزيد من النشاط العضلي.

وفقا للمعلومات، فإن الشابو يتم تصنيعه يدويا بسبب رخص مكوناته والمواد الأولية، وبرغم انخفاضه عالميا إلا أن السعر وصل إلى حوالي 3000 آلاف جنيه للجرام، بسبب زيادة الطلب والعرض عليه خصوصا في محافظة سوهاج.

وأوضحت التقارير الطبية أن المدمن لمخدر الشابو قد تحدث له سكتة دماغية، بالإضافة لأمراض نفسية تدفعه للانتحار، نتيجة للتغير الحاد في الحالة المزاجية للمدمن والتحول لسلوك عدواني، وتبقيه مستيقظًا لفترة طويلة ما يدفعه لارتكاب جرائم وأفعال غير مبررة.

إحباط شحنات كبيرة

وقال مصدر أمني إنه يتم جلب شحنات من الخارج بتهريبها عبر الموانئ البحرية أو الجوية، ويتم رصدها حين وصولها لداخل البلاد وضبطها بداخل حقائب الركاب من خلال إخفائها ووضعها في تركيبات أخرى.

وأشار المصدر إلى أن الأجهزة الأمنية أحبطت محاولات عديدة لتهريب المخدر داخل البلاد في الموانئ، وبصفة خاصة مطار القاهرة الدولي.

وقُدِّرت الشحنات المضبوطة بـ 50 كيلو من مخدر الشابو بحوزة 10 تشكيلات عصابية، و18 كيلو بحوزة عدد من العناصر الإجرامية أيضًا، وفقًا للمصدر.

وفي 23 ديسمبر لعام 2022، تمكن رجال الجمارك في مطار القاهرة الدولي من إحباط محاولة راكب مصري قادم من تركيا، أثناء محاولة إدخاله مخدرات للبلاد من خلال شحنة مكونة من 5 زجاجات بداخلهم زيت الحشيش المخدر، وزجاجتين بهم زيت مادة THC المخدرة، و3 أكياس أمبولات بها نفس الزيت المخدر، وأمبول به زيت الماريجوانا المخدر، و4 عبوات بداخلهم 124 قرصا THC المخدر، وعلبة بها شيكولاتة مخلوطة بمادة الماريجوانا، وكيس شفاف بداخله 65 بذرة لنباتات مخدرة.

اقرأ أيضًا:بداية المعركة.. انتخابات النقيب والأعضاء في التجديد لنقابة الصحفيين

الشابو المخدرات مخدر الشابو المطار تهريب المخدرات سوهاج محافظة سوهاج

مواقيت الصلاة

الأحد 05:01 صـ
11 ذو القعدة 1445 هـ 19 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:19
الشروق 04:59
الظهر 11:52
العصر 15:28
المغرب 18:44
العشاء 20:13
see read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... 2024 2024 read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... news website news website news website news website news website news website news website news website news website news website read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... POS POS POS POS POS POS POS POS POS POS Education Education Education Education Education Education Education Education read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... crystal crystal crystal crystal crystal crystal crystal crystal crystal taxi taxi taxi taxi taxi taxi taxi taxi taxi taxi Education Education Education Education Education Honor Honor Honor Honor
البنك الزراعى المصرى
البنك الزراعى المصرى