4 مارس 2024 06:35 23 شعبان 1445
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
تقارير وملفات

خلال مدة زمنية لا تتجاوز الـ 15 ثانية.. كيف يتعامل ضباط السفن مع تهديدات الحوثي؟

الحوثيون
الحوثيون

على ضابط السفن البحرية في البحر الأحمر أن يتعاملوا مع صواريخ الحوثي، "في جزء من الثانية".

بهذه الطريقة يواجه ضباط البحرية على متن السفينة "يو إس إس ماسون" في البحر الأحمر، التهديد المستمر المتمثل في الصواريخ الباليستية التي يطلقها الحوثيون، والتي تقطع مسافات كبيرة بسرعات غير عادية.

أقل من 15 ثانية

وأعدت شبكة nbcnews" الأمريكية، تقريرًا، أكدت فيه أن أحيانا يكون لدى الضباط الموجودين على متن هذه السفينة الحربية التابعة للبحرية أقل من 15 ثانية لتقييم وإسقاط صاروخ أو طائرة بدون طيار قادمة.

ووصف بن كوزلوفسكي، ضابط نظام القتال على متن سفينة يو إس إس ماسون، للشبكة الأمريكية، هذه الثواني بأنها "ذاكرة عضلية".

يشرح قائد السفينة جاستن سميث: "لدي حوالي 10 إلى 15 ثانية من وقت اتخاذ القرار للتأكد من أن لدي القدرة على الدفاع بنجاح عن ماسون، بالإضافة إلى 330 من أفراد الطاقم والبحارة الموجودين على متن السفينة".

مضيفا "إنها بيئة مكثفة للغاية هنا وعالية الوتيرة، لكن البحارة وطاقمي مجهزون تماما ليكونوا قادرين على التعامل مع هذا النشاط العالي والبيئة الديناميكية للغاية هنا".

والمدمرة البحرية هي من بين السفن الحربية المكلّفة بحماية السفن التجارية والعسكرية التي تعبر البحر الأحمر وسط هجمات الحوثيين.

ومنذ اندلاع الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، شنّ الحوثيون في اليمن أكثر من 40 هجوما بطائرات بدون طيار وصواريخ ضد السفن في الممر المائي الحيوي الذي يفصل بين أفريقيا وآسيا.

وأدت هذه الضربات إلى تعطيل التجارة العالمية وزيادة التوترات في المنطقة، وسط استمرار الحرب في غزة.

أكثر التهديدات "فتكا"

ولطالما دافعت السفن الحربية البحرية مثل ماسون ضد الطوربيدات والصواريخ السطحية. لكنها تواجه الآن تهديدا جديدا، الصواريخ الباليستية المضادة للسفن.

وهو ما تحدث عنه الأدميرال مارك ميجويز، قائد المجموعة الهجومية لحاملة الطائرات 2، للشبكة الأمريكية، بقوله: "ربما يكون هذا أحد أكثر التهديدات فتكا التي نواجهها يوميا هنا".

وتابع: "إنها المرة الأولى في التاريخ الحديث، على ما أعتقد، أن لدينا جهة غير حكومية تستخدم الصواريخ الباليستية لاستهداف الشحن”.

وفي أواخر يناير الماضي، أصاب أحد هذه الصواريخ ناقلة نفط، مما أدى إلى اشتعال النيران فيها. لكن تم إخماد الحريق ولم تقع إصابات.

وقبل يومين، أطلق الحوثيون صواريخ على سفينتين في البحر الأحمر، ما تسبب في أضرار طفيفة.

وفي الوقت نفسه، يظل الضباط والطاقم على متن السفينة "ماسون" في حالة تأهب قصوى، ويجرون التدريبات على مدار ساعات طويلة، من أجل التعامل مع تهديدات الحوثيين، وفق كوزلوفسكي.

الحوثيين اليمن الحوثي البحر الاحمر أمريكا بريطانيا غزة

مواقيت الصلاة

الإثنين 06:35 صـ
23 شعبان 1445 هـ 04 مارس 2024 م
مصر
الفجر 04:51
الشروق 06:18
الظهر 12:07
العصر 15:26
المغرب 17:56
العشاء 19:13
coupons coupons coupons coupons coupons coupons coupons coupons coupons coupons coupons coupons coupons coupons coupons coupons coupons coupons coupons coupons cleaning cleaning cleaning click here click here click here click here click here click here click here click here click here azl azl azl azl azl azl azl azl azl azl tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel
البنك الزراعى المصرى
البنك الزراعى المصرى