2 مارس 2024 14:13 21 شعبان 1445
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
العالم الآن

الاتحاد الأوروبي يوافق على حقوق أكبر للعاملين في منصات عمل رقمية

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

توصل ممثلون عن البرلمان الأوروبي و27 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق مؤقت بشأن لوائح تهدف إلى تحسين وضع العمال العاملين في منصات عمل رقمية.

وقال البرلمان الأوروبي، في بيان اليوم الخميس، إن التشريع المتفق عليه "يهدف إلى أن يتوفر لدى الأشخاص الذين يقومون بأعمال في منصات رقمية وضع وظيفي مُصنف بشكل صحيح، وتصحيح تصنيفهم الزائف بأنهم يمارسون أعمالا حرة".

وتقدم اللائحة تصورا بوجود صلة توظيف – بدلا من تصنيف عمل حر - يتم تفعيلها في حالة رقابة وتوجيه.

ويمنح التشريع أيضا حقوقا أكبر لسائقي سيارات الأجرة ومساعدي الخدمة بالمنازل وعمال توصيل الطعام في الاتحاد الأوروبي، ويعتقد أن ما يصل إلى 40 مليون عامل سيشملهم ذلك.

وتتولى المنصات مسؤولية الإثبات، وليس العمال الذين توظفهم، وسيُطلب منها إثبات عدم وجود علاقة عمل.

وسيحصل العمال على حقوق أكبر في الأجر في حالة المرض، وإعانات بطالة، ودعم الدخل.

ويلزم القانون المنصات بإبلاغ العمال وممثليهم بالطريقة التي تعمل بها خوارزمياتهم وكيف يؤثر سلوك العامل على القرارات التي تتخذها أنظمة آلية.

وسيتعين على المنصات نقل المعلومات عن العاملين الذين يعملون لحسابهم الخاص الذين توظفهم إلى السلطات الوطنية المختصة وإلى ممثلي العاملين في المنصات، مثل النقابات العمالية.

ولم يتم بعد اعتماد التشريع المتفق عليه رسميا من جانب البرلمان ومجلس الوزراء الذي يمثل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

الاتحاد الأوروبي منصات عمل رقمية مركز حقوق الإنسان

مواقيت الصلاة

السبت 02:13 مـ
21 شعبان 1445 هـ 02 مارس 2024 م
مصر
الفجر 04:53
الشروق 06:20
الظهر 12:07
العصر 15:26
المغرب 17:54
العشاء 19:12
click here click here click here click here click here click here click here click here click here azl azl azl azl azl azl azl azl azl azl tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel
البنك الزراعى المصرى
البنك الزراعى المصرى