2 مارس 2024 16:26 21 شعبان 1445
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
تقارير وملفات

بعد رد مصر على مزاعم غلق معبر رفح.. اعرف المساعدات المصرية المقدمة لغزة

المساعدات المصرية لقطاع غزة
المساعدات المصرية لقطاع غزة

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مصر لم تغلق معبر رفح من جانبها منذ اليوم الأول، وقامت بحشد مساعدات إنسانية بأحجام كبيرة، مشيرًا إلى أن قصف إسرائيل للجانب الفلسطيني من المعبر تكرر أربع مرات وحال دون إدخال المساعدات.

وأكدت رئاسة الجمهورية توافق المواقف واستمرار العمل المشترك والتعاون المكثف بين مصر والولايات المتحدة بشأن التوصل لتهدئة في قطاع غزة، والعمل لوقف إطلاق النار وإنفاذ الهدن الإنسانية وإدخال المساعدات الإنسانية بالكميات والسرعة اللازمة لإغاثة أهالي القطاع.

كما شددت مصر على الاتفاق المتبادل على رفض التهجير القسري بالإضافة إلى التوافق التام بين البلدين، في ضوء الشراكة الاستراتيجية بينهما، بشأن العمل على إرساء وترسيخ السلام والأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

وفيما يتعلق بموقف ودور مصر في إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع وإغاثة الأشقاء الفلسطينيين أوضحت رئاسة الجمهورية في بيان، أن مصر، منذ اللحظة الأولى، فتحت معبر رفح من جانبها بدون قيود أو شروط وقامت بحشد مساعدات إنسانية بأحجام كبيرة، سواء من مصر ذاتها أو من خلال جميع دول العالم التي قامت بإرسال مساعدات إلى مطار العريش.

وأكد البيان أنه بمجرد انتهاء قصف الجانب الآخر من المعبر قامت مصر بإعادة تأهيله على الفور، وإجراء التعديلات الفنية اللازمة، بما يسمح بإدخال أكبر قدر من المساعدات لإغاثة أهالي القطاع.

وشدد البيان على أن الدور الذي قامت به مصر في حشد وإدخال المساعدات كان قيادياً ونابعاً من شعور مصر بالمسئولية الإنسانية عن الأشقاء الفلسطينيين بالقطاع، وأن مصر تحملت ضغوطاً وأعباء لا حصر لها لتستطيع تنسيق عملية إدخال المساعدات.

وتقوم مصر باتصالات مكثفة مع جميع الأطراف سواء الإقليمية أو الدولية أو الأممية، للضغط من أجل إتاحة دخول المساعدات وزيادة كمياتها بالشكل المطلوب، وأكد البيان أن ۸۰٪ من المساعدات التي تصل للقطاع مقدمة من مصر، حكومة وشعباً ومجتمعاً مدنياً، وأن مصر قامت كذلك بتسهيل وتنسيق زيارات المسئولين الدوليين والأمميين للمعبر ليتفقدوا من أرض الواقع الجهود الهائلة التي تقوم بها السلطات المصرية في هذا الصدد.

حجم المساعدات الإنسانية التي قدّمتها مصر إلى قطاع غزة

وكان قد أعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، في نوفمبر من العام الماضي، أن حجم المساعدات الإنسانية التي قدّمتها مصر إلى قطاع غزة، تقدر بأكثر من 11 ألف و200 طن حتى 19 نوفمبر، من المواد الغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية والمياه والخيام وغيرها من المساعدات والاحتياجات؛ لتخفيف حدة المعاناة الإنسانية عن الشعب الفلسطيني الشقيق.

وتقدر المساعدات المصرية بـ 4 أضعاف حجم المساعدات المقدمة من 30 دولة، بلغ مساعداتها مجتمعة 3 آلاف طن.

ولفت الدكتور مصطفى مدبولي إلى أنّ آخر المساعدات التي قدّمتها مصر لأهالي غزة كانت مطلع الأسبوع الحالي، مشيرا إلى أنّه شرُفُ بإطلاق أكبر قافلة إغاثة إنسانية شاملة لأهالي القطاع ضمت ما يزيد على 2500 طن من مختلف المساعدات الغذائية والدوائية وغيرها.

وتم تجهيز دفعات أخرى من المساعدات للأشقاء في غزة، بالإضافة إلى الجهود الخاصة باستقبال المصابين من قطاع غزة القادمين عبر معبر رفح البري، تم مناظرتهم وتقديم مختلف أوجه الرعاية الطبية اللازمة لهم بمختلف التخصصات، الأطفال المبتسرين تم استقبالهم مؤخرا، كما تم تجهيز أكثر من ألاف من الأطقم الطبية لخدمة أهالينا المصابين الوافدين.

غزة حماس فلسطين اسرائيل الاحتلال نتنياهو المساعدات الإنسانية لغزة

مواقيت الصلاة

السبت 04:26 مـ
21 شعبان 1445 هـ 02 مارس 2024 م
مصر
الفجر 04:53
الشروق 06:20
الظهر 12:07
العصر 15:26
المغرب 17:54
العشاء 19:12
cleaning cleaning cleaning click here click here click here click here click here click here click here click here click here azl azl azl azl azl azl azl azl azl azl tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel
البنك الزراعى المصرى
البنك الزراعى المصرى