2 مارس 2024 15:55 21 شعبان 1445
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
تقارير وملفات

موسكو تثبت أقدامها في القارة.. ما قصة القاعدة الروسية في إفريقيا الوسطى؟

جنود روسيين في إفريقيا الوسطى
جنود روسيين في إفريقيا الوسطى

بدأت روسيا مفاوضات مع السودان للحصول على قاعدة عسكرية في بورتسودان، في عام 2017، لكن الإطاحة بنظام الرئيس عمر البشير في 2019 أحبطت المخططات الروسية.

ولم تتخلى موسكو عن خططها في الحصول على قاعدة عسكرية تثبت بها وجودها في القارة السمراء، وتحقق الحلم المؤجل من 2017 في 2024 بحصولها على قاعدة في إفريقيا الوسطى.

وتساعد هذه الخطوة موسكو على مد نفوذها في القارة من جانب، ومن جانب آخر تعمل على حماية الاستثمارات التي تعمل على ضخها في بعض دول القارة التي شهدت تراجع للنفوذ الفرنسي فيها، وتحاول روسيا أن تضع أقدامها مكان الفرنسيين.

تفاصيل القاعدة العسكرية

وخصصت حكومة إفريقيا الوسطى أرضا في بيرينجو، بحسب ما كشفت عنه صحيفة "موند أفريك"، وذلك على بعد حوالي 80 كيلومترا من العاصمة بانغي، لروسيا لإنشاء قاعدة عسكرية تستضيف قرابة 10 آلاف جندي.

ومع إقامة هذه القاعدة في وسط القارة، سيكون لدى القوات الروسية القدرة على مراقبة ما يحدث في غرب أفريقيا والشرق والشمال والجنوب على مسافة متساوية تقريبا بين الشمال والجنوب وبسرعة أكبر من الشرق إلى الجنوب.

المسافة بين بانجي وجوهانسبرج أقل من 3540 كيلومترا، تبلغ المسافة الجغرافية (الطريق الجوي) بين بانجي وطرابلس في ليبيا حوالي 3220 كيلومترا، والمسافة بين بانجي وجيبوتي شرقا هي نحو 2830 كيلومترا.

وبالتالي، سيتمكن الجيش الروسي من الوصول بسرعة إلى النقاط الساخنة في أفريقيا وشبه الجزيرة العربية، نظرا لأن الطائرات المقاتلة الأسرع من الصوت يمكنها التحليق بسرعة تزيد عن 1000 ميل في الساعة.

ووصفت الصحيفة رئيس جمهورية إفريقيا الوسطى، فاوستين آركانج تواديرا بأنه "مؤيد متحمس لروسيا"، ويتخذ من قوات فاجنر حرسا شخصيا له.

والشهر الماضي، أعلن مستشار الرئاسة لجمهورية إفريقيا الوسطى، فيديل نجوانديكا عن استعداد بلاده لاستضافة قاعدة عسكرية روسية على أراضيها، قائلا إن "غرض وجود العسكريين الروس في إفريقيا الوسطى هو تدريب جنودنا. ونحن مع روسيا 1000% ونعتقد أن روسيا يجب أن تبقى معنا".

روسيا اوكرانيا جنود روسيين روسيا واوكرانيا قاعدة روسية

مواقيت الصلاة

السبت 03:55 مـ
21 شعبان 1445 هـ 02 مارس 2024 م
مصر
الفجر 04:53
الشروق 06:20
الظهر 12:07
العصر 15:26
المغرب 17:54
العشاء 19:12
click here click here click here click here click here click here click here click here click here azl azl azl azl azl azl azl azl azl azl tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel
البنك الزراعى المصرى
البنك الزراعى المصرى