4 مارس 2024 06:29 23 شعبان 1445
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
الأخبار

سامح شكرى: مصر أول دولة عربية وأفريقية تعترف بسلوفينيا عقب استقلالها

 وزير الخارجية سامح شكرى
وزير الخارجية سامح شكرى

صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية سامح شكرى استهل زيارته الحالية إلى لوبليانا بعقد مباحثات مع نائبة رئيس الوزراء ووزيرة الشئون الخارجية والأوروبية بسلوفينيا تانيا فايون، حيث أعقبها أعمال الجولة الثانية للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادى بين مصر وسلوفينيا على مستوى وزيرى الخارجية، والتى فى ختامها وقع الوزيران على بروتوكول دورة اللجنة المشتركة.

مصر أول دولة عربية وأفريقية تعترف بسلوفينيا عقب استقلالها

وأشاد الوزير شكرى خلال لقائه بنظيرته السلوفينية بالعلاقات الثنائية المتميزة، مؤكدا رغبة الجانب المصرى فى تطويرها، خاصة وأن مصر هى أول دولة عربية وأفريقية تعترف بسلوفينيا عقب استقلالها، ولا تزال مصر الدولة العربية والأفريقية الوحيدة التى لديها تمثيل مقيم بلوبليانا منذ 2007.

وأثنى الوزير شكرى على التعاون المصرى السلوفينى فى مجال تبادل الترشيحات فى المنظمات الدولية المختلفة، معربا عن تطلعنا لاستمرار سلوفينيا فى مساندة المواقف المصرية داخل الاتحاد الأوروبى، موضحا أن مصر ستظل البوابة الرئيسية لسلوفينيا إلى أفريقيا، وذلك على ضوء ريادتها على مستوى القارة، وعضويتها فى العديد من الآليات الأفريقية، الأمر الذى يسمح بتدشين تعاون ثلاثى وبحث إمكانية إقامة مشروعات مشتركة.

وكشف المتحدث باسم الخارجية، أن الجانبين بحثا سبل تعزيز علاقات التعاون الاقتصادى والتجارى، مع استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة فى مصر بما فى ذلك أبرز المناطق الصناعية المؤهلة والمدن الجديدة التى تم تشييدها، وكذا القوانين الخاصة بتحسين مناخ الاستثمار، بالإضافة إلى بحث إقامة مشروعات مشتركة فى عدد من الصناعات التى تتمتع فيها سلوفينيا بميزة نسبية.

وكذلك تعزيز التعاون الثنائى فى العديد من المجالات مثل؛ تكنولوجيا المعلومات، الذكاء الاصطناعى، الأمن السيبرانى، الزراعة، الغذاء، إدارة المياه، التعليم، الشباب والرياضة، الثقافة، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، فضلا عن دعوة الشركات السلوفينية للاستثمار فى قطاع مكونات السيارات والذى يعد أحد القطاعات المتميزة بسلوفينيا، والتباحث حول سبل نقل التكنولوجيا فى هذا القطاع.

ومن ناحية أخرى، فقد بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون فى مجال الموانئ ليشمل موانئ جديدة بخلاف التعاون القائم بين مينائى "كوبر" والإسكندرية، وقد تم التأكيد كذلك على اهتمام مصر بمجالات الطاقة النظيفة والمتجددة، واستعراض خطط مصر لتعزيز التعاون فى مجال الطاقة مع الاتحاد الأوروبى، ومن بينها مشروعات نقل الغاز الطبيعى المسال فى مصر لأوروبا.

وتطرقت المباحثات أيضا إلى المشروعات المصرية الجارى تنفيذها للربط الكهربائى مع بعض دول أوروبا، علاوة على إنتاج الهيدروجين الأخضر والميثانول وتصديرهما إلى الدول الأوروبية.

ومن جانب أخر، تناول الجانبان مسألة تعزيز التعاون فى مجال السياحة، حيث نقل وزير الخارجية اهتمام مصر بزيادة التدفق السياحى السلوفينى للمقاصد السياحية المصرية، خاصة مع وجود طيران عارض بين سلوفينيا وشرم الشيخ والغردقة.

كما أعرب شكرى عن تطلع مصر للتنسيق مع سلوفينيا فى إطار الاتحاد من أجل المتوسط، وكذا فى ضوء بدء عضوية سلوفينيا غير الدائمة لمجلس الأمن للفترة 2024-2025.

القضية الفلسطينية

وأردف المتحدث الرسمى، بأن اجتماعات الوزير شكرى مع نظيرته السلوفينية تطرقت لمناقشة رؤى الجانبين حيال مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، حيث أبدى وزير الخارجية الترحيب بالتعاون المصرى السلوفينى المستمر فى هذا الخصوص، مشيدا بالمواقف السلوفينية الداعمة للقضية الفلسطينية ودعوتها للوقف الفورى لإطلاق النار، والإعراب عن تقديرنا لتصويت سلوفينيا لقرارى الجمعية العامة الأول والثانى، مستعرضا جهود مصر ذات الصلة للتوصل إلى وقف فورى لإطلاق النار، والدفع بتمرير قرار مجلس الأمن رقم 2720 بشأن نفاذ المساعدات إلى قطاع غزة.

واتصالا بذات الأمر، فقد تم إلقاء الضوء على آخر المستجدات المتعلقة بالملف الليبى، وكذا الأزمة السورية، ومسألة أمن البحر الأحمر واليمن وتبعاتها على أمن الملاحة والتجارة خاصة فى قناة السويس، وانعكاس ذلك على حركة النقل الدولى. كما تم تناول التطورات الخاصة بالأزمة السودانية والوضع المتأزم على خلفية الصراع الدائر هناك، حيث استمرت الجهود المصرية الحثيثة للعمل على حل الأزمة.

سامح شكرى السفير أحمد أبو زيد الأوروبية سلوفينيا وزير الخارجية سامح شكرى

مواقيت الصلاة

الإثنين 06:29 صـ
23 شعبان 1445 هـ 04 مارس 2024 م
مصر
الفجر 04:51
الشروق 06:18
الظهر 12:07
العصر 15:26
المغرب 17:56
العشاء 19:13
coupons coupons coupons coupons coupons coupons coupons coupons coupons coupons coupons coupons coupons coupons coupons coupons coupons coupons coupons coupons cleaning cleaning cleaning click here click here click here click here click here click here click here click here click here azl azl azl azl azl azl azl azl azl azl tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel
البنك الزراعى المصرى
البنك الزراعى المصرى