5 مارس 2024 00:42 23 شعبان 1445
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
دين وفتاوى

حكم الدعاء بعبارة ”اللهم بلغنا رمضان غير فاقدين ولا مفقودين”

رمضان
رمضان

أوضحت دار الإفتاء المصرية، حكم الدعاء بعبارة "اللهم بلغنا رمضان غير فاقدين ولا مفقودين"، قائلة: "المقصود منه رجاء طول العمر للشخص ولذويه، ليدركوا الشهر الفضيل دون حدوث فقد لأى منهم، وهذا من جميل الطلب من الله عز وجل".

حكم "اللهم بلغنا رمضان غير فاقدين ولا مفقودين"

وأضافت دار الإفتاء، عبر موقعها الرسمي، أن الدعاء بالبقاء إلى الأزمان الفاضلة مندوب لإدراك الأعمال الصالحة فيها؛ إذ إن "المؤمن لا يزيده عمره إلا خيرا، وخير الناس من طال عمره وحسن عمله، وكان السلف يستحبون أن يموتوا عقب عمل صالح من صوم رمضان أو رجوع من حج"، كما قال العلامة ابن رجب الحنبلى فى "لطائف المعارف" "ص 121، ط. دار ابن حزم".

وأكدت دار الإفتاء، أنه ليس فى هذه العبارة تعد على حكم الله عز وجل، ولا تتضمن إثما ولا رفضا للموت ولا اعتراضا على قضاء الله سبحانه، حيث صح من أدعية النبى صلى الله عليه وآله وسلم جملة من الأدعية التى تضمنت سؤال العافية وداومها وعدم التحول إلى البلاء ومنه مصيبة الموت.

وذكرت دار الإفتاء، أن من هذه الأدعية، قوله: "اللهم إنى أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك"، أخرجه مسلم فى صحيحه عن أبى عبد الله بن عمر رضى الله عنهما.

اللهم بلغنا رمضان دار الإفتاء زوال نعمتك الشهر الفضيل

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 12:42 صـ
23 شعبان 1445 هـ 05 مارس 2024 م
مصر
الفجر 04:50
الشروق 06:16
الظهر 12:06
العصر 15:27
المغرب 17:57
العشاء 19:14
social ramadan 2024 tv tv tv tv tv tv tv tv tv tv tv tv tv tv tv tv tv tv tv tv coupons coupons coupons coupons coupons coupons coupons coupons coupons coupons coupons coupons coupons coupons coupons coupons coupons coupons cleaning cleaning cleaning click here click here click here click here click here click here click here click here click here azl azl azl azl azl azl azl azl azl azl tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel tadawel
البنك الزراعى المصرى
البنك الزراعى المصرى