19 مايو 2024 04:53 11 ذو القعدة 1445
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
الاقتصاد

مرجعك الأول للبحث عن المعلومات على الإنترنت

مصر 2030

ما هو مرجعك الأول للبحث عن المعلومات على الإنترنت؟ يبحث عدد كبير من الناس عن طرق للوصول إلى المعلومات عبر الإنترنت، فالبحث العلمي يعتبر ركيزة أساسية في حياتنا اليومية، إذ يمكنه الشخص من الاطلاع على معطيات غنية عن العديد من الظواهر النادرة والمتنوعة ولهذا السبب، سنقدم لكم على موقعنا نظرة على بعض الطرق للحصول على مصادر المعلومات من الإنترنت.

مرجعك الأول للبحث عن المعلومات على الإنترنت

هنالك مجموعة من المهارات الخاصة بالتنقيب عبر الإنترنت التي يقدمها محرك البحث الشهير جوجل، وإن كانت هذه المهارات متوفرة في محركات البحث الأخرى، إلا أننا سنعتمد على جوجل كنموذج نظرًا لكونه أشهر المحركات والأكثر استعمالًا من قبل الجمهور العريض لمستخدمي الإنترنت وسنذكر تلك المهارات على النحو التالي.

أدوات البحث المتقدمة

قد تود كتابة موضوع عن اللاعب ليونيل ميسي، وتود البحث عن معلومة خاصة به، أنت تقوم بفتح متصفح البحث وتدخل اسم "ميسي" بكل سهولة، فيظهر لك في النتائج الأولية صفحة ويكيبيديا العائدة لميسي إلى جانب أخبار قديمة وجديدة، ومقاطع فيديو تعرض أبرز لمحاته وصور له سواء داخل الملعب أو في المؤتمرات الصحافية بالإضافة إلى صفحات بلغات متعددة.

وقد تجد نفسك حائرًا حول أي من هذه الصفحات يجب أن تزور للحصول على المعلومة المطلوبة خاصة إذا كنت قد سمعت شائعات عن إمكانية انتقال ميسي من برشلونة إلى توتنهام الإنجليزي، قد تكون هذه المعلومات صحيحة أو غير دقيقة، ولكن يمكن للبحث على الإنترنت أن يساعدك في التحقق منها، فكيف يمكن ذلك؟ أولًا، يمكنك البحث حسب الزمن: هل ترغب في الصفحات التي تم تحديثها حول ميسي في الساعة الماضية، الـ24 ساعة الأخيرة، الأسبوع الماضي، الشهر الماضي أو حتى الـ12 شهرًا الأخيرة؟.

ويمكن أيضًا البحث حسب نوع الصفحة: هل تبحث عن أخبار، صور، أو مقاطع فيديو؟ إضافتًا إلى البحث وفقًا للغة، حيث يتيح لك جوجل الخيار إذا كنت تفضل صفحات باللغة العربية وحدها أو بجميع اللغات وبالتالي من خلال استخدامك الأداة المناسبة في البحث، يمكنك تتبع والتحقق من المعلومة الدقيقة.

كتب جوجل

قد لا يكون الكثيرون على علم بقيمة هذه الخدمة المتميزة في تحسين مصداقية ودقة البحث على الإنترنت، فلربما لا تدرك أن غوغل تقدم لك خزانة ضخمة من الكتب يمكنك الاطلاع عليها والتنقيب فيها في أي زمان تختاره.

كل ما يتوجب عليك هو انتقاء وظيفة "الكتب" من لائحة أدوات غوغل وأن تبحث عن "فيروز والرحبانية"، على سبيل المثال، حتى تظهر لك النتائج كافة الإصدارات التي تتناول فيروز والرحبانية مع إمكانية غوغل لتزويدك بمعاينة لعدد محدد من الصفحات التي يمكنك الاستفادة منها مباشرةً أو حتى الإقدام على شراء الكتاب بالكامل عبر الإنترنت إذا أثار إعجابك.

هذه الميزة جعلت البحث الإلكتروني أكثر أماناً وموثوقية، ففي حين يمكن لأي شخص أن يكتب ما يشاء في مدونة ويقدمه كمصدر معلومات تأتي قيمة الكتب الصادرة بعد المرور بعمليات التدقيق والمراجعة التحريرية والتي يتحمل مؤلفوها المسؤوليات القانونية والأدبية مما يجعل الأمر أكثر صعوبة في نقل معلومة دون سند موثوق.

جوجل للأبحاث العلمية

جوجل العلمي أو ما يعرف بمحرك بحث جوجل للمطبوعات الأكاديمية، يعد من المنصات الرئيسية لإجراء البحوث عبر الإنترنت والتي توفرها شركة جوجل، ألا تدرك عزيزي القارئ كيف يتم الحديث باستمرار عن فوائد مثل تلك المرتبطة بالجرجير في مكافحة السرطان أو قشور الرمان لصحة القلب أو البقدونس لعلاج الكبد، وغيرها من الأمور التي أعتبرها شخصيًا معتقدات لا قيمة علمية لها؟ من الشائع أن نصادف مقالات تدّعي صحة هذه الأفكار بلا أي مصادر موثوقة وتتضمن عبارات مثل "أثبتت الدراسات العلمية حديثًا..." دون أدلة.

بيد أن استخدام جوجل العلمي يتيح الفرصة للاطلاع على الأبحاث المنشورة والتحقق من صحتها بسهولة، في الواقع أُطلقت هذه الخدمة خصيصًا للباحثين الأكاديميين بهدف استخدامها في مراجعهم وأبحاثهم العلمية كأدلة تدعم اطروحاتهم أو تعزز من منهجيتهم في البحث العلمي ولكن بلا شك هذه الخدمة تعود بالنفع أيضًا على القارئ العام الذي يرغب في التحقق من الأسس العلمية لأية معلومة يُطلع عليها.

طرق للبحث بدقة

توجد أساليب محددة للعثور بدقة على ما تنشده بالضبط دون الضياع وسط كم الصفحات العديد، لتسهيل الأمر عليك أثناء البحث في الإنترنت عن عنصر معين يمكنك البحث باستخدام كلمة مفتاحية مربوطة بأخرى، فتقوم باستعمال علامة "+".

على سبيل المثال، عند الرغبة بالبحث عن معلومات تخص دينا الشربيني و علاقتها بعمرو دياب، تقوم بكتابة "دينا الشربيني + عمرو دياب" في مربع البحث.

غالبًا إن لم تستخدم العلامة "+" قد تحصل على نتائج متفرقة لكل شخصية على حدة وقد يُشير إلى عبارة غير مرتبطة، ولكن باستخدام "+" سيجلب لك نتائج البحث كما تريد بالضبط، كما يمكنك البحث ضمن موقع محدد ترغب بالتنقيب فيه فقط، وذلك بكتابة اسم الموقع بجوار العبارة المطلوبة.

مثلًا لو أردت البحث عن "كيف تتحدث إلى فتاة" ضمن موقع موسوعة الوطن فتكتب "كيف تتحدث إلى فتاة a.alwataan.com" وبهذه الطريقة سيقدم لك جميع المقالات ذات الصلة بهذا السؤال ضمن الموقع المحدد.

في ختام مقالنا عن مرجعك الأول للبحث عن المعلومات على الإنترنت، التنقيب في أغوار الشبكة العنكبوتية يشبه الإبحار في محيط زاخر بالمعلومات وبلا شك كل صفحة تطالعها قد تجود عليك بمنافعها وذلك أجدى بمراحل من التجول العقيم في ردهات مواقع التواصل الاجتماعي، في الحقيقة فإن المواقع الإلكترونية تتيح لك فرصاً متعددة للتعلم وتنمية المعارف وبلورة الفكر والمشاعر شريطة أن تكون مسلحاً بالمهارات المناسبة لهذه المهمة.

مواقيت الصلاة

الأحد 04:53 صـ
11 ذو القعدة 1445 هـ 19 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:19
الشروق 04:59
الظهر 11:52
العصر 15:28
المغرب 18:44
العشاء 20:13
see read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... 2024 2024 read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... news website news website news website news website news website news website news website news website news website news website read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... POS POS POS POS POS POS POS POS POS POS Education Education Education Education Education Education Education Education read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... crystal crystal crystal crystal crystal crystal crystal crystal crystal taxi taxi taxi taxi taxi taxi taxi taxi taxi taxi Education Education Education Education Education Honor Honor Honor Honor
البنك الزراعى المصرى
البنك الزراعى المصرى