4 أكتوبر 2022 08:14 9 ربيع أول 1444
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
العالم الآن

متظاهرو كازاخستان يستولون على مقر إقامة رئيس الجمهورية

احتجاجات كازاخستان
احتجاجات كازاخستان

استولى المتظاهرون في كازاخستان اليوم الأربعاء، على مقر إقامة رئيس الجمهورية قاسم جومارت توكاييف بمدينة ألماتي وفقًا لوكالة «ريا نوفوستي» الروسية.

ونشر أحد الأشخاص اليوم على موقع «تويتر»، مقطع فيديو يظهر احتراق القصر الرئاسي القديم في ألماتي وسط حشد كبير من المتظاهرين.

وتجددت الاشتباكات اليوم بين المتظاهرين وقوات الأمن في ألماتي، فيما سمع دوي إطلاق نار قرب مكتب عمدة المدينة .

ويذكر أن رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف حاول في وقت سابق تهدئة غضب المحتجين في الشارع بإقالة الحكومة، وأعلن مكتبه إنه وافق على استقالة الحكومة، وعين علي خان إسماعيلوف، الذي كان النائب الأول لرئيس الوزراء، قائما بأعمال رئيس الوزراء.

حالة الطوارئ

أعلن توكاييف حالة الطوارئ في ألماتي ومقاطعة مانجيستو الغربية المنتجة للنفط؛ وذلك بسبب الاحتجاجات العنيفة وسط استقالة الحكومة.

وجاء قانون الحظر في نص المرسوم الرئاسي: "فرض حظر التجول في منطقة مانجيستو ومدينة ألماتي من الساعة 11 مساء إلى 7 صباحا، ومنح إدارة مدينة ألما آتا الصلاحيات المنصوص عليها في قانون الجمهورية للطوارئ".

ووجه توكاييف لأعضاء الحكومة بضرورة مواصلة أداء واجباتهم حتى الموافقة على التشكيلة الجديدة لمجلس الوزراء، بعد إعلان حالة الطوارئ في ألماتي كبرى مدن كازخستان والعاصمة الاقتصادية للبلاد.

وتوقفت تطبيقات المراسلة تلجرام وسيجنال وواتساب عن العمل مساء الثلاثاء بعد خروج الآلاف المتظاهرين إلى الشوارع للتعبير عن غضبهم من ارتفاع الأسعار والأداء الحكومي.

وأعلنت وزارة الداخلية في كازاخستان، اليوم الأربعاء اعتقال أكثر من 200 شخص وإصابة عشرات من أفرادها بجروح بعد حالة التوتر التي تشهدها البلاد والاحتجاجات التي هزت عدة مدن في الدولة.

وقالت الوزارة في بيان لها «من أجل ضمان السلامة العامة، اتخذت الشرطة إجراءات مشروعة لوقف انتهاك النظام العام، ونتيجة للأعمال غير القانونية، أصيب 95 من الضباط بجروح جسدية، وتضررت 37 سيارة خدمة».

ولم يسهم موقف الحكومة بتلبية مطالب المحتجين وخفض الأسعار تهدئة غضبهم.

كازاخستان احتجاجات ألماتي حالة الطوارئ

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 08:14 صـ
9 ربيع أول 1444 هـ 04 أكتوبر 2022 م
مصر
الفجر 04:23
الشروق 05:50
الظهر 11:44
العصر 15:06
المغرب 17:38
العشاء 18:55
مصر 2030 المشهد اليمني الزمان النهار الدولة السلطة الديار الأموال الصباح العربي الموجز الطريق أنباء اليوم
بوابة مصر 2030
بوابة مصر 2030