3 أكتوبر 2022 13:04 8 ربيع أول 1444
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
السياسة

أول تحرك برلماني بشأن الامتناع عن تطبيق الحد الأدنى للأجور بالشركة العربية للغزل

أحمد مهنى
أحمد مهنى

تقدم النائب أحمد مهني، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة بشأن الامتناع عن تطبيق الحد الأدنى للأجور بالشركة العربية للغزل.

وأوضح مهني، في طلب الإحاطة المقدم للمجلس، لأن الجريدة الرسمية نشرت قرار الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، رئيس المجلس القومي للأجور، بشأن تطبيق الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص المقرر بـ 2400 جنيه فقط لا غير، إلا إن عمال الشركة العربية للغزل والذين يعانون من تدني مستوى الأجور وصعوبة المعيشة تعرضوا لانتهاك هذا القرار ولم يطبق عليهم الحد الأدني للأجور.

حيث أن المرتبات بشركة الغزل لا تتعدى 1600 جنية شهريًا للعامل، وبالتالي يتنافى ذلك والقرار الصادر من المجلس القومي للأجور.

وأكمل عضو مجلس النواب، ما زاد الأمر ظلمًا وفسادًا تقدم أصحاب الشركة بطلب استثناء من تطبيق الحد الأدنى بتقديم مستندات على غير الحقيقة.
فقد قام أصحاب الشركة بنقل العاملين بقسم الإنتاج إلى أقسام الأمن والمخازن مجاملة لبعض المقربين، وكطريقة لإزهاق العمال وإجبارهم على ترك العمل.
كما قام أصحاب الشركة باستخدام الماكينات الحديثة للمصنع كقطع غيار لماكينات أخرى في محاولة لوقف الإنتاج والعمل بالشركة وتعطيل الإنتاج.

وأضاف مهني، أن مديونيات الشركة لدى الغير زادت ووصلت إلى 5 مليون جنية، دون رغبة أصحاب شركة الغزل في تحصيل هذه الديون، كي تكون تكئة أمام العمال لإيهامهم بتحقيق الخسائر.
وتابع: وصل الفساد إلى ذروته من تخريب للشركة ومحاولات لوقف الإنتاج وزيادة مديونيات الشركة لدى الغير دون تحصيل وبيع قطع غيار الماكينات الجديدة وتكهين المكن الجديد .

وطالب عضو مجلس النواب، بفتح تحقيق موسع بهذا الملف لمعرفة مصير هؤلاء العمال وتصحيح الأوضاع القانونية لهم وتحقيق الحد الأدنى للأجور تطبيقا للقانون.

كما طالب بتشكيل لجنة لبحث حالة هذه الشركة والوقوف على مدى الفساد الموجود في هذه الشركة، وتحقيق العدالة وحماية هؤلاء العمال من الخراب نتاج فساد أصحاب الشركة بشكل عاجل.

مجلس النواب طلب إحاطة الحد الأدنى للاجور العمال

مواقيت الصلاة

الإثنين 01:04 مـ
8 ربيع أول 1444 هـ 03 أكتوبر 2022 م
مصر
الفجر 04:23
الشروق 05:49
الظهر 11:44
العصر 15:07
المغرب 17:39
العشاء 18:56
مصر 2030 المشهد اليمني الزمان النهار الدولة السلطة الديار الأموال الصباح العربي الموجز الطريق أنباء اليوم
بوابة مصر 2030
بوابة مصر 2030