3 أكتوبر 2022 13:52 8 ربيع أول 1444
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
العالم الآن

نشرة أخبار العالم | طبول الحرب تقرع في إيران.. واحتجاجات عنيفة بكازاخستان.. وكورونا تضرب آسيا

نشرة أخبار مصر 2030
نشرة أخبار مصر 2030

رصد موقع "مصر 2030" العديد من الأحداث علي الصعيد الدولي والمحلي والإقليمي وتصدر ذلك:

تحذيرات من حرب كارثية مع إيران

رأت مجلة ”ناشيونال إنترست“ الأمريكية أنه "لا يزال لدى الإدارة الأمريكية والإيرانية الحاليتين حوافز للتوصل لاتفاق، وبالأخص لدي إيران التي تحتاج لتخفيف العقوبات الاقتصادية الضارة“، معتبرة أن ”الديناميكية المؤسفة بين واشنطن وطهران جعلت الاتفاق بعيد المنال".

وذكرت المجلة أن "إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، أضاعت فرصة لإبرام صفقة مع الإدارة الإيرانية البراجماتية السابقة لحسن روحاني، عندما كانت بطيئة في صياغة موقفها التفاوضي ثم حاولت إضافة مسائل غير نووية إلى جدول الأعمال".

وأضافت أن "حكومة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، أعطت سببًا إضافيًا لعدم الثقة في واشنطن، وفي موقف يعكس جزئيًا الموقف الذي اتخذه الرئيس السابق، دونالد ترامب، تجاه عمل سلفه باراك أوباما".

وتابعت المجلة أنه مع "استئناف المحادثات في فيينا حول إعادة العمل بخطة العمل الشاملة المشتركة، لا يزال هناك سبب كافٍ للأمل في نجاح المفاوضات".

ودعت المجلة إلى "تبني سياسة جديدة مع طهران"، بالقول: "أظهرت الأعوام الثلاثة التي تلت انسحاب ترامب من الاتفاقية أن سياسة الضغط الأقصى كانت فاشلة من جميع النواحي.. إن تسريع إيران في تخصيب اليورانيوم جعلها أقرب بكثير إلى القدرة على صنع سلاح نووي إذا اختارت أن تفعل ذلك.. وأصبح سلوك إيران في المنطقة أكثر عدوانية، حيث ساهم تراجع واشنطن في إقامة نظام إيراني أكثر تشددًا".

وسلطت المجلة الضوء على "كارثة" أكثر خطورة من امتلاك إيران لسلاح نووي، وقالت "إن حربا جديدة في الشرق الأوسط بمشاركة الولايات المتحدة لمنع وجود سلاح نووي إيراني، ستتسبب في هلاك المنطقة وتجعل العالم أسوأ حالا".

وتابعت: "إن شن مثل هذه الحرب سيكون عملا عدوانيًا يتعارض مع القانون الدولي والتزامات الولايات المتحدة بموجب ميثاق الأمم المتحدة.. سيموت العديد من الأبرياء، خلال العمليات العسكرية".

وأضافت: "سترد إيران من خلال الطرق العديدة المتاحة لها، بما في ذلك الهجمات المباشرة وغير المباشرة على الأفراد الأمريكيين في أماكن مثل العراق، وحليفها اللبناني حزب الله قادر على إطلاق الصواريخ على إسرائيل.. ستتراجع الخطوات الواعدة نحو تخفيف حدة التوترات في المنطقة، وستتضاعف احتمالات انتشار الأعمال العدائية".

واختتمت: "تجنب امتلاك إيران لسلاح نووي هو هدف جدير بالاهتمام، لكنه يجب أن يتم من خلال اتفاق دبلوماسي جديد يستغل انفتاح إيران على التخلي عن مخططها النووي مقابل رفع العقوبات التي تضر بها أكثر من نفعها.. مثل هذا الاتفاق سيكون مربحاً لجميع الأطراف".

تزايد العنف الإسرائيلي تجاه الفلسطينيين

نقلت صحيفة ”إندبندنت“ البريطانية عن منظمة "بتسليم" الإسرائيلية، قولها إن "قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت أكثر من 300 فلسطيني في العام الماضي، بينهم أكثر من 5 أطفال، في أكثر عام دموية على الإطلاق منذ 2014، بسبب سياسة فتح النار الفتاكة والمتعسفة".

وذكرت الصحيفة، نقلا عن المنظمة الإسرائيلية، أن "ما يقرب من 900 فلسطيني، بينهم 463 طفلا، شردوا في عام 2021 بعد أن دمرت قوات الاحتلال مئات المباني السكنية في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية، وهي أعلى حصيلة منذ عام 2016".

وأضافت: "تقول المنظمة إن المسؤولين الإسرائيليين يدافعون عن سياسة إطلاق النار، من خلال الإصرار على استخدامها كملاذ أخير وفقًا للقانون الإسرائيلي والدولي، وهذا يعني أنه يجب أن يكون متناسبًا أو يتم نشره على سبيل المثال عندما تكون الأرواح في خطر داهم".

وأوضحت الصحيفة أن "السلطات الإسرائيلية تهدم بانتظام منازل الفلسطينيين، بزعم عدم وجود تصاريح بناء إسرائيلية“، ومع ذلك، تقول المنظمة الحقوقية إن ”تأمين التصاريح شبه مستحيل على الفلسطينيين، حتى لو تم البناء على أرض مملوكة ملكية خاصة، مما يترك العائلات بلا خيار سوى البناء دون إذن".

وقالت إنه، بحسب المنظمة، فإن "عمليات الهدم هذه ليست مسألة إنفاذ قانون كما تدعي إسرائيل، ولكنها مصممة لتغيير التركيبة السكانية.. إن نظام الفصل العنصري الإسرائيلي يعيق التنمية الفلسطينية في أجزاء شاسعة من الضفة الغربية المحتلة، بينما يبني بشكل مكثف للمستوطنين".

وأضافت: "تقول المنظمة في تقريرها إنها سجلت تصاعدا في عنف المستوطنين العام الماضي.. فقد حققت في 336 حادثة".

وتشير المنظمة إلى أن "الحوادث توضح بجلاء أن عنف المستوطنين ليس مبادرة خاصة بل أداة أخرى أقل رسمية يستخدمها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي للسيطرة على المزيد من الأراضي الفلسطينية".

الهند

ارتفعت حصيلة المصابين بفيروس كورونا حول العالم إلى 295 مليونا و607 آلاف و37 مصابا، حتى صباح الأربعاء 5 يناير 2022.

وبلغ عدد الوفيات جراء الوباء 5 ملايين و474 ألفا و493 حالة، فيما تعافى 256 مليونا و176 ألفا و920 حالة.

أظهرت بيانات وزارة الصحة الهندية تسجيل 58097 إصابة جديدة بكورونا، الأربعاء، وهو ما يمثل ضعفي الرقم المسجل قبل أربعة أيام فقط، ليتجاوز إجمالي الإصابات في البلاد 35 مليون حالة.

وزاد عدد الوفيات 534 ليرتفع الإجمالي إلى 482551.

الصين

أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، الأربعاء، تسجيل 91 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، الثلاثاء، انخفاضا من 175 في اليوم السابق.

وقالت اللجنة في بيان إن 41 من الإصابات الجديدة انتقلت إليها العدوى محليا، مقارنة مع 108 قبل يوم.

كانت معظم الإصابات المحلية الجديدة في إقليم شنشي بشمال غرب البلاد والذي تخضع عاصمته شيان لإغلاق في محاولة للسيطرة على انتشار المرض.

وسجلت الصين أيضا 71 حالة جديدة لم تظهر عليها أعراض مقابل 54 في اليوم السابق.

ولا تصنف الصين تلك الحالات على أنها إصابات مؤكدة.

ولم تُسجل أي وفيات جديدة ليظل العدد ثابتا عند 4636.

وسجل بر‭ ‬الصين الرئيسي حتى نهاية يوم الثلاثاء 102932 إصابة مؤكدة.

المكسيك

ارتفع إجمالي الوفيات في المكسيك منذ بدء الجائحة إلى 299711، وإجمالي الإصابات المؤكدة إلى أربعة ملايين و8648.

كانت السلطات قد ذكرت أن من المرجح أن تكون الأرقام الفعلية أعلى بكثير من الإحصاء الرسمي.

إيطاليا

قالت وزارة الصحة الإيطالية إنها سجلت 170844 إصابة جديدة بفيروس كورونا، الثلاثاء، ارتفاعا من 68052 في اليوم السابق فيما ارتفعت حصيلة الوفيات اليومية جراء فيروس كورونا إلى 259 من 140 قبل يوم.

وسجلت إيطاليا 138045 وفاة مرتبطة بالفيروس منذ رصده في البلاد في فبراير 2020 بينما سجلت 6.57 مليون إصابة إلى الآن.

كازاخستان

اقتحم محتجون مكتب رئيس بلدية مدينة ألماتي، أكبر مدن كازاخستان، بعد إعلان السلطات حالة الطوارئ في نور سلطان عاصمة البلاد.

أفادت وكالة الأنباء الفرنسية، اليوم الأربعاء، بأن الشرطة الكازاخستانية أطلقت قنابل صوتية باتجاه متظاهرين في ألماتي بكازاخستان.

وكان رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف، أعلن قبوله استقالة الحكومة، اليوم الأربعاء، وعين عليخان سمايلوف النائب الأول لرئيس الوزراء، رئيساً للحكومة بالوكالة.

وجاءت استقالة الحكومة في أعقاب احتجاجات عنيفة، مما دفع توكاييف إلى إعلان حالة الطوارئ في ألماتي، أكبر مدن الدولة الواقعة في آسيا الوسطى، ومقاطعة مانجيستو الغربية المنتجة للنفط.

وينص مرسوم قانون حالة الطوارئ على فرض قيود على الدخول والخروج من المدينة.

وجاء في نص المرسوم الرئاسي "فرض حظر التجول في منطقة مانجيستاو ومدينة ألماتي من الساعة 11 مساء إلى 7 صباحا، ومنح إدارة مدينة ألما آتا الصلاحيات المنصوص عليها في قانون الجمهورية للطوارئ".

وأضاف "سيكون الدخول والخروج إلى ألما آتا ولمدة أسبوعين محدودا".

وأكد الرئيس الكازاخستاني أنه سيتم “اتخاذ التدابير والقيود المرعية في حالات الطوارئ، ومنها تقييد حركة المركبات”.

ويشمل المرسوم حظر التجمعات الترفيهية والرياضية وغيرها من الأحداث الجماهيرية وحظر الإضرابات.

كما قرر توكاييف مصادرة الأسلحة والذخيرة مؤقتا من الأفراد وحظر بيع الأسلحة والذخائر والمتفجرات والوسائل الخاصة والمواد السامة ووضع نظام خاص لتداول العقاقير المخدرة والمؤثرات العقلية والمشروبات الكحولية.

من جانبها، أعلنت وزارة الداخلية في كازاخستان، اليوم الأربعاء، عن اعتقال أكثر من 200 شخص بسبب الاضطرابات التي تشهدها البلاد وخرق النظام العام ووفقًا لما ذكرته وكالة "تاس" الروسية، قالت وزارة الداخلية في كازاخستان، إن وكالات إنفاذ القانون في البلاد اعتقلت أكثر من 200 شخص لخرقهم النظام العام خلال احتجاجات عنيفة "غير مصرح بها".

وأضافت الوزارة في بيان "من أجل ضمان السلامة العامة، اتخذت الشرطة إجراءات مشروعة لوقف انتهاك النظام العام.

ونتيجة للأعمال غير القانونية، أصيب 95 من ضباط إنفاذ القانون بجروح جسدية.

وتضررت 37 سيارة خدمة".

كازاخستان إيران الصين إسرائيل فلسطين كازاخستان الهند عربي ودولي مصر 2030

مواقيت الصلاة

الإثنين 01:52 مـ
8 ربيع أول 1444 هـ 03 أكتوبر 2022 م
مصر
الفجر 04:23
الشروق 05:49
الظهر 11:44
العصر 15:07
المغرب 17:39
العشاء 18:56
مصر 2030 المشهد اليمني الزمان النهار الدولة السلطة الديار الأموال الصباح العربي الموجز الطريق أنباء اليوم
بوابة مصر 2030
بوابة مصر 2030