5 أكتوبر 2022 03:54 10 ربيع أول 1444
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
مشروعات مصر

كل ما تريد معرفته عن أجندة منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة

 منتدى شباب العالم
منتدى شباب العالم

أيام قليلة تفصلنا عن أهم وأضخم حدث سنوي عالمي يقام بمدينة شرم الشيخ في جنوب سيناء، وهو منتدى شباب العالم، الذي يعقد خلال الفترة من 10 إلى 13 يناير 2022.

وتستعد مصر بتوجيهات الرئيس السيسي لعرض مراجعة هامة لأبرز الأهداف الأممية للتنمية المستدامة 2030، خلال هذا المنتدى، إلى جانب مناقشة مستقبل القارة الأفريقية، إلى جانب عرض لعدد من الموضوعات الهامة التي تضم تبني السياسات المائية الرشيدة، ومواجهة التحديات البيئية، وتنامي الدور العالمي للشركات الناشئة.

منتدى شباب العالم

جاءت فكرته من رحم مؤتمرات الشباب التي كانت تقام في مصر، والتي بدأت منذ 25 إبريل 2017، حينما طرح مجموعة من الشباب خلال المؤتمر الوطني للشباب بالإسماعيلية، فكرة المنتدى ليستجيب الرئيس السيسي لها وينفذها بالفعل على أرض الواقع.

ويتم تنظيم هذا المنتدى برعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ومن المقرر أن يناقش في نسخته الرابعة، العديد من القضايا والموضوعات الحيوية التي تعكس ملامح الواقع الجديد بعد جائحة كورونا التي أثرت على حياة الملايين ببلدان العالم أجمع، كما تنطلق جميع الموضوعات من المحاور الثلاث الأساسية للمنتدى، وهي: «السلام والإبداع والتنمية».

وفي هذا الصدد، ترصد بوابة «مصر 2030»، خلال السطور التالية، التفاصيل الكاملة لأجندة منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة:

أجندة منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة

كشفت إدارة المنتدى عن أجندة النسخة الرابعة التي تحتوي على برامج وقضايا مهمة سيتم مناقشتها بين الشباب، ولكن قبل ذلك قامت بالإشارة إلى أنه قبل انطلاق فعاليات الحدث الأضخم بالعالم، يتم حاليًا إجراء  عدة ورش التحضيرية لمناقشة آثار جائحة كورونا في ضوء عدة أبعاد مختلفة تشمل الآتي:

  • مراجعة الأهداف الأممية للتنمية المستدامة 2030
  • مراجعة مستقبل القارة الأفريقية
  • مراجعة مستقبل التكنولوجيا المالية للأسواق الناشئة.
  • مراجعة التحول الرقمي، والتعليم، ومنظور شباب الجيل Z لعالم ما بعد الجائحة.
  • تسليط الضوء على قضايا هامة تشمل تبني السياسات المائية الرشيدة، ومواجهة التحديات البيئية، وتنامي الدور العالمي للشركات الناشئة.
  • استعراض مبادرة «حياة كريمة» باعتبارها التجربة المصرية لتنمية الإنسان.

أما أيام المنتدى فتشمل عرض للقضايا التالية:

- الإثنين 10 يناير 2022

من المقرر أن ينطلق منتدى شباب العالم، يوم الإثنين الموافق 10 يناير الجاري، وسيتم البدء بالحفل الافتتاحي، ويليه جلسة رئيسية عامة بشأن جائحة كورونا.

- الثلاثاء 11 يناير والأربعاء 12 يناير 2022

وعلى مدار اليومين التاليين تنعقد عدة جلسات وورش عمل وفعاليات لمناقشة عدد من القضايا الرئيسة التي تشمل الآتي:

  • سبل مواجهة التغيرات المناخية من «جلاسكو» إلى«شرم الشيخ».
  • مستقبل الرعاية الصحية والتداعيات السلوكية والنفسية في عالم ما بعد الجائحة
  • استعراض التجارب التنموية في مواجهة الفقر.

باقي أيام منتدى شباب العالم

وستطرح أجندة المنتدى قضايا متنوعة أخرى تتضمن جلسات نقاشية حول مستقبل الطاقة، واستدامة الأمن المائي، والسلم والأمن العالمي، وإعادة إعمار مناطق ما بعد الصراع.

كما سيركز منتدى شباب العالم على إعلاء القيم الإنسانية من خلال مناقشة صناعة الفن والإبداع، وبناء عالم آمن وشامل للمرأة.

كما تواصل إدارة المنتدى تقديم فعالياتها التي بدأها خلال السنوات السابقة من خلال مسرح شباب العالم، وفريدوم Freedom.e، ومنصة الإبداع Inspire.D، وساحة ريادة الأعمال Start Vein .

ومن المقرر أيضًا أن يطلق منتدى شباب العالم، عدة فعاليات مميزة جديدة يتم تقديمها للمرة الأولى هذا العام، كما أنه في ضوء الاهتمام بتنظيم نماذج المحاكاة، يعُقد هذا العام نموذج محاكاة الأمم المتحدة لمجلس حقوق الإنسان.

وتجدر الإشارة إلى أن منتدى شباب العالم، شهد ثلاث نسخ في الأعوام الماضية 2017 و2018 و2019، ويهدف إلى جمع شباب العالم لتعزيز الحوار ومناقشة قضايا التنمية، وإرسال رسالة سلام وازدهار من مصر إلى العالم.

واعتمدت لجنة التنمية الاجتماعية التابعة للأمم المتحدة، النسخ الثلاث السابقة من منتدى شباب العالم في مصر، كمنصة دولية لمناقشة قضايا الشباب.

منتدى شباب العالم أجندة منتدى شباب العالم الرئيس عبد الفتاح السيسي الشباب أجندة النسخة الرابعة التكنولوجيا المالية مصر 2030

مواقيت الصلاة

الأربعاء 03:54 صـ
10 ربيع أول 1444 هـ 05 أكتوبر 2022 م
مصر
الفجر 04:24
الشروق 05:50
الظهر 11:44
العصر 15:05
المغرب 17:37
العشاء 18:54
مصر 2030 المشهد اليمني الزمان النهار الدولة السلطة الديار الأموال الصباح العربي الموجز الطريق أنباء اليوم
بوابة مصر 2030
بوابة مصر 2030