19 مايو 2022 08:24 18 شوال 1443
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
السياسة

يجوز التبرع لغير الأقارب.. اعرف ضوابط زراعة الأعضاء بالقانون

زراعة الأعضاء
زراعة الأعضاء

حدد قانون زراعة الأعضاء البشرية، الصادر برقم 5 لسنة 2010 ضوابط لعمليات زراعة، أو نقل الأعضاء البشرية.

ضوابط زراعة ونقل الأعضاء

نصت المادة الأولى من قانون زراعة الاعضاء البشرية على أنه: «لا يجوز إجراء عمليات زراعة الأعضاء، أو أجزائها، أو الأنسجة بنقل أي عضو، أو جزء من عضو، أو نسيج من جسم إنسان حي، أو من جسد إنسان ميت بقصد زرعه فى جسم إنسان آخر إلا طبقًا لأحكام هذا القانون ولائحته التنفيذية والقرارات المنفذة له».

ونص القانون، على أنه لا يجوز نقل أي عضو، أو جزء من عضو، أو نسيج من جسم إنسان حى بقصد زرعه فى جسم إنسان آخر إلا لضرورة تقتضيها المحافظة على حياة المتلقى، أو علاجه من مرض جسيم، وبشرط أن يكون النقل هو الوسيلة الوحيدة لمواجهة هذه الضرورة، وألا يكون من شأن النقل تعريض المتبرع لخطر جسيم على حياته أو صحته.

وحظر القانون، زرع الأعضاء، أو أجزائها، أو الأنسجة، أو الخلايا التناسلية بما يؤدي إلى اختلاط الأنساب، وذلك وفقا لما نصت عليه المادة 2 من القانون.

ولا يجوز نقل أي عضو، أو جزء من عضو، أو نسيج من جسم إنسان حى بقصد زرعه فى جسم إنسان آخر، إلا إذا كان ذلك على سبيل التبرع فيما بين الأقارب من المصريين.

ويجوز التبرع لغير الأقارب؛ إذا كان المريض فى حاجة ماسة، وعاجلة لعملية الزرع بشرط موافقة اللجنة الخاصة التى تُشكل لهذا الغرض بقرار من وزير الصحة وفقًا للضوابط، والإجراءات التى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

وفى جميع الأحوال يجب أن يكون التبرع صادرًا عن إرادة حرة خالية من عيوب الرضاء، وثابتًا بالكتابة وذلك على النحو الذى تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون، ولا يقبل التبرع من الطفل، ولا يعتد بموافقة أبويه، أو من له الولاية، أو الوصاية عليه، كما لا يقبل التبرع من عديم الأهلية أو ناقصها، ولا يعتد بموافقة من ينوب عنه، أو بمن يمثله قانونًا.

ويجوز نقل وزرع خلايا الأم من الطفل، ومن عديم الأهلية، أو ناقصها إلى الأبوين، أو الأبناء، أو فيما بين الإخوة؛ ما لم يوجد متبرع آخر من غير هؤلاء، وبشرط صدور موافقة كتابية من أبوي الطفل إذا كان كلاهما على قيد الحياة أو أحدهما فى حالة وفاة الثانى أو من له الولاية أو الوصاية عليه، ومن النائب أو الممثل القانونى لعديم الأهلية أو ناقصها.

وفى جميع الأحوال يجوز للمتبرع، أو من استلزم القانون موافقته على التبرع العدول عن التبرع حتى ما قبل البدء فى إجراء عملية النقل، وتحدد اللائحة التنفيذية للقانون ضوابط التبرع، وإجراءات تسجيله.

قانون زراعة الأعضاء البشرية زراعة الأعضاء نقل الأعضاء المتبرع

مواقيت الصلاة

الخميس 08:24 صـ
18 شوال 1443 هـ 19 مايو 2022 م
مصر
الفجر 03:19
الشروق 04:59
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:44
العشاء 20:12
بوابة مصر 2030
بوابة مصر 2030