30 سبتمبر 2022 17:20 5 ربيع أول 1444
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
مشروعات مصر

التفاصيل الكاملة لاستقبال أول دفعة من القطارات المكيفة الإسبانية الجديدة

القطارات الجديدة
القطارات الجديدة

تواصل الحكومة متمثلة في وزارة النقل والمواصلات، خطتها لتوفير وسائل نقل جماعي آمنة ميسرة لكافة المواطنين، في إطار تنمية «الجمهورية الجديدة» وتنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، من أجل تحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

القطارات المكيفة الجديدة

ومن هذا المنطلق، أعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، عن خطتها خلال الأيام القليلة المقبلة لاستقبال أول دفعة من القطارات المكيفة الإسبانية الجديدة المتعاقد عليها شركة تالجو الإسبانية بتكلفة 126 مليون يورو.

شحن أول دفعة بحرًا في اتجاه ميناء الإسكندرية

وتضم هذه الصفقة المقرر استلامها خلال يناير الجاري، 6 قطارات، إذ يجرى حاليًا شحن أول دفعة بحرًا في اتجاه ميناء الإسكندرية وتشتمل هذه الدفعة الآتي:
« 13 عربة مكيفة وعربة بوفيه وعربة باور وجرار تكون مجتمعة قطار».

وخلال السطور التالية، ترصد «مصر 2030» تضم إجمالي الصفقة بالكامل والتي ستأتي وفقًا للآتي:

التفاصيل الكاملة لاستقبال صفقة القطارات المكيفة الإسبانية الجديدة

1- تصنيع وتوريد 6 قطارات.
2- كل قطار مكون من جرار وعربة قوى «تغذى عربات القطار بالتكييف» وعربة بوفية و5 عربات درجة أولى مكيفة و8 عربات درجة ثانية مكيفة.
3- تم الاتفاق مع الشركة الإسبانية المصنعة على زيادة القطارات الـ6 لتبلغ 7 قطارات بدون زيادة تكلفة الصفقة المتعاقد عليها.
4- القطار السابع الذي من المخطط أن تورده الشركة الإسبانية يأتي كتعويض لهيئة السكة الحديد من قبل الشركة المصنعة عن تأخرها في توريد هذه القطارات وفق البرنامج الزمني المتفق عليه معها خلال التعاقد، إذ كان مخطط توريد أول قطار خلال النصف الأول من عام 2021، قبل تأجيل هذا الموعد والاتفاق مجددًا على توريد أول دفعة خلال يناير الجاري.
5- مع وصول أول دفعة من القطارات الإسبانية الجديدة سيتم تجربتها واختبارها على خطوط السكة الحديد وتشغيلها بدون ركاب لمدة 3 شهور لحين التأكد من سلامتها ومطابقتها لشروط السلامة والأمان قبل تشغيلها أمام الجمهور.
6- يجرى دراسة الاستعانة بإحدى الشركات المتخصصة لتولي إدارة وتشغيل هذه القطارات الإسبانية مع القطارات الروسية المكيفة الجديدة المتعاقد عليها والتي تتوافد حاليًا، على ألا تتدخل الشركة المخطط اختيارها لإدارة تشغيل القطارات الجديدة فى تحديد أسعار تذاكرها التي ستظل مسؤولية الحكومة ممثلة في وزارة النقل.


وبالنسبة لمواصفات الصفقة القطارات الإسبانية فجاءت على النحو التالي:

• القطارات الجديدة ستكون مصنعة من الألومنيوم مما يقلل من وزنها وهو ما يساعد على توفير استهلاك القطار من الوقود في الرحلة.

• مقاوم للصدأ وبالتالي لا يتآكل من المياه المستخدمة في نظافة القطارات وصيانتها وهو ما يطيل العمر الافتراضي لمثل هذه القطارات.

• بها أماكن مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، وكل مقعد من مقاعد العربات الأولى مكيفة مزود بشاشة عرض لعرض المواد الفيلمية.

• وجود شاشات مركزية في عربات الدرجة الثانية مكيفة، وسيكون موجود بعربات تلك القطارات كاميرات مراقبة لتأمين الركاب.

استقبال قطارات الصفقة الإسبانية المتعاقد عليها تباعًا

ومن المخطط أيضًا توافد قطارات الصفقة الإسبانية المتعاقد عليها تباعًا بواقع قطار كل شهرين، وذلك حتى يتم توريد قطارات الصفقة بالكامل قبل نهاية 2022، على أن يتم تشغيل هذه القطارات على خطى القاهرة ـ الصعيد والعكس والقاهرة ـ الإسكندرية والعكس ضمن مخطط تحديث أسطول القطارات العاملة على خطوط السكة الحديد.

وزارة النقل أول دفعة بحرًا القطارات المكيفة الإسبانية الجديدة شركة تالجو الإسبانية الجمهورية الجديدة أول دفعة من القطارات المكيفة مصر 2030

مواقيت الصلاة

الجمعة 05:20 مـ
5 ربيع أول 1444 هـ 30 سبتمبر 2022 م
مصر
الفجر 04:21
الشروق 05:48
الظهر 11:45
العصر 15:09
المغرب 17:43
العشاء 19:00
مصر 2030 المشهد اليمني الزمان النهار الدولة السلطة الديار الأموال الصباح العربي الموجز الطريق أنباء اليوم
بوابة مصر 2030
بوابة مصر 2030