14 أبريل 2024 19:53 5 شوال 1445
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
تقارير وملفات

”الرجل المريض”.. عقبات تعترض طريق نمو أكبر اقتصاد في أوروبا

ألمانيا
ألمانيا

عقبات شديدة يواجهها أكبر اقتصاد في أوروبا، يشهد خلالها العديد من المتغيرات الداخلية والخارجية والتي فرضت مزيداً من التحديات الاقتصادية، وبما قاد إلى تقديرات مخفضة لمعدلات النمو.

وخفضت خمسة من أكبر معاهد البحوث الاقتصادية في ألمانيا توقعاتها لنمو أكبر اقتصاد في أوروبا مع انخفاض الصادرات وفشل الطلب المحلي في الارتفاع.

تتوقع المعاهد الخمسة أن يبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي الألماني هذا العام 0.1 بالمئة، بانخفاض عن توقعاتها السابقة البالغة 1.3 بالمئة قبل ستة أشهر.

ارتفاع الطلب المحلي

حذروا من أن الطلب المحلي ارتفع بمعدل أقل من المتوقع، في حين أدى فقدان القدرة التنافسية على السلع كثيفة الاستخدام للطاقة نتيجة لارتفاع أسعار الغاز والكهرباء إلى الإضرار بالصادرات.

ويلقلب العديد من الخبراء الاقتصاديين، الاقتصاد الألماني بلقب "رجل أوروبا المريض"، لاسيما في ضوء توقعات المعاهد الاقتصادية الرائدة في ألمانيا نمو الناتج المحلي الإجمالي في هذا العام بنسبة لا تزيد عن 0.1 بالمئة، وهو الأمر الذي يعني استمرار تهديدات حالة الركود في ثالث أقوى اقتصاد في العالم.

ويعاني الاقتصاد الألماني من ارتفاع أسعار الطاقة ونقص الأيدي العاملة المؤهلة والبيروقراطية، وحتى الآن أثبتت الحكومة الائتلافية في برلين عدم قدرتها على مواجهة هذه التحديات، وذلك بسبب المؤشرات الاقتصادية المخيبة الآمال.

وتتزايد الضغوط على الحكومة الحالية التي تراجعت شعبيتها وفقا لاستطلاعات الرأي الأخيرة إلى أدنى مستوى.

وبالعودة لتقارير صحفيو، فإن الاقتصاد الألماني انكمش بنسبة 0.3 بالمئة في الربع الرابع وعلى مدار العام 2023 بأكمله، مما يجعله الاقتصاد الرئيسي الأسوأ أداء في العالم العام الماضي.

ولا تزال المعاهد تتوقع أن يرتفع النمو العام المقبل إلى 1.4 بالمئة، بانخفاض طفيف فقط عن توقعاتها السابقة البالغة 1.5 بالمئة.

قطاع التصنيع الضخم في البلاد عانى من ارتفاع تكاليف الطاقة وضعف الطلب العالمي على الآلات والمعدات التي تشكل القوة التقليدية لألمانيا، في حين خفض المستهلكون إنفاقهم بسبب ارتفاع الأسعار وتكاليف الاقتراض.

ألمانيا الاقتصاد الالماني رجل أوروبا المريض اوروبا

مواقيت الصلاة

الأحد 07:53 مـ
5 شوال 1445 هـ 14 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:58
الشروق 05:29
الظهر 11:55
العصر 15:30
المغرب 18:21
العشاء 19:42
audi
البنك الزراعى المصرى
البنك الزراعى المصرى