20 أبريل 2024 00:10 10 شوال 1445
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
تقارير وملفات

كارثة انهيار جسر بالتيمور.. ما هي تداعيات ذلك على سلاسل الإمداد العالمية؟

انهيار جسر بالتيمور
انهيار جسر بالتيمور

مخاوف شديدة أثارها انهيار جسر بالتيمور والذي تسبب بإغلاق مرفأ بالتيمور، وتشمل هذه المخاوف التداعيات المحتملة للكارثة على سلاسل الإمداد العالمية.

وحذرت السلطات من أن "الطريق طويل" قبل إعادة فتح الميناء الكبير عقب انهيار جسر جراء اصطدام ناقلة حاويات به الأربعاء ما تسبب بإغلاق مدخل المرفأ.

ميناء رئيسي للسيارات

بالتيمور من بين أكبر 20 مرفأ في الولايات المتحدة من حيث الحمولة وعدد الحاويات التي يمكن مناولتها، بحسب المكتب الأمريكي لإحصاءات النقل.

وعبرت العام الماضي في المرفأ 1.1 مليون وحدة مكافئة لعشرين قدما من الحاويات، وهو مقياس لحجم حاويات الشحن، في رقم قياسي، ومثّلت واردات الحاويات عبر بالتيمور 2.1 بالمئة من إجمالي جميع الموانئ الأميركية، بحسب أليانز تريد.

وقال مدير المعهد العالي للاقتصاد البحري بول توريه إن موقع المرفأ في عمق خليج تشيسابيك، يجعله "ميناءً أميركيا من الدرجة الثانية".

وأضاف أن الميناء يستقبل حركة الملاحة عبر المحيط الأطلسي، بما فيها السفن الصغيرة من شمال أوروبا والبحر الأبيض المتوسط بالإضافة إلى بعض خطوط الشحن من المحيط الهندي.

مركز رئيسي لقطاع السيارات.

واستقبلت محطات الميناء الخاصة والعامة 847,158 سيارة وشاحنة خفيفة العام الماضي، أي أكثر من أي ميناء أميركي للعام الثالث عشر على التوالي، وفقًا لأرقام ولاية ماريلاند.

واحتل المرفأ المركز الأول بالنسبة للآلات الزراعية وآلات البناء، وكذلك السكر والجبس المستورد، والمركز الثاني في صادرات الفحم.

التداعيات على الفحم والكوبالت

ويُتوقع أن يؤثر إغلاق الميناء بشكل أساسي على صادرات الولايات المتحدة من الفحم وواردات الكوبالت، بحسب وكالة ستاندر آند بورز للتصنيف الائتماني.

ولم يعد بالإمكان الوصول إلى جناحي "سي إس إكس كورتيس باي" و"كونسول مارين ترمينال" المخصصَين لصادرات الفحم، وفق الوكالة.

وارتفعت صادرات الفحم من بالتيمور إلى 28 مليون طن قصير في عام 2023، ويرجع ذلك أساسًا إلى الطلب المتزايد من آسيا، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأميركية.

كما تسببت هجمات المتمردين اليمنيين على سفن في البحر الأحمر في تأخر الإمدادات، مع اضطرار شركات الشحن إلى تحويل مسارات السفن إلى الطريق الأطول والأكثر تكلفة حول أفريقيا الجنوبية.

وبينما لن يكون لحادثة الجسر "تأثير يذكر" على المنتجات النفطية المكررة في الولايات المتحدة، إلا أن إمدادات وقود الشحن "قد تتقلص" على ساحل المحيط الأطلسي مع تزود السفن بالوقود خارج بالتيمور، وفق ستاندر آند بورز.

جسر بالتيمور انهيار جسر بالتيمور أمريكا تداعيات كارثة بالتيمور

مواقيت الصلاة

السبت 12:10 صـ
10 شوال 1445 هـ 20 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:51
الشروق 05:23
الظهر 11:54
العصر 15:30
المغرب 18:25
العشاء 19:47
melbet melbet melbet melbet melbet melbet melbet melbet melbet melbet melbet melbet benzema click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here
البنك الزراعى المصرى
البنك الزراعى المصرى