14 أبريل 2024 20:42 5 شوال 1445
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
الأخبار

الحكومة تضم المهندس حسن رشدان لقائمة الرموز المؤثرة في تاريخ مصر الحديث

المهنْدس حسن رَشْدان
المهنْدس حسن رَشْدان

ضمت الحكومة المصرية المرحوم المهندس حسن رشدان رائدة العمارة الإسلامية لقائمة الشخصيات المؤثرة في تاريخ مصر الحديث.

وقرر جهاز التنسيق الحضاري عبر مبادرة "عاش هنا " ضم اِسْم " المهنْدس حسن رَشْدان " رَحمَه اَللَّه عليْه إلى قَائِمة الشَّخْصيَّات المعاصرة اَلتِي ساهمتْ فِي إِثرَاء الهنْدسة المعْماريَّة فِي تَارِيخ مِصْر اَلحدِيث وتقْديرًا لِدوْره المجْتمعيِّ والْمعْماريِّ على مَدَار عَشَرات السَّنوات الماضية، وتم وضع لافتة عن تاريخ المهندس حسن رشدان علي العمارة التي عاش فيها و كذلك مكتبه.

وتوجهت أسرة المهندس حسن رشدان بخَالِص الشُّكْر والتَّقْدير لِلسَّيِّد رئيس الجمْهوريَّة ورئيس مَجلِس الوزراء و وَزِيرَة الثَّقافة و مُحَافِظ القاهرة والسَّيِّد رئيس الجهَاز اَلقوْمِي لِلتَّنْسيق الحضاريِّ وَلكُل القائمين على اِتِّخاذ هذَا القرَار.

ويعد المهندس حسن رشدان من رواد العمارة الإسلامية و الاستشارات الهندسية في الوطن العربي فهو مؤسس مكتب العمارة و االإنشاء 1976 - - مؤسس و رئيس مجلس إدارة شركة العمارة والإنشاء 1980 - - مؤسس و رئيس مجلس إدارة شركة الجزيرة للإستثمار 1987 - - مؤسس و رئيس مجلس إدارة الشركة الإستشارية للبناء 1995 - قدَّم خلال مسيرتة الأعوام الـ45، أكثر من 300 مشروعا معماريا منها أَكثر من 150 مسجدًا. صمم و نفذ الكثير من الابراج السكنية والادارية و الكمبوندات السكنية و المستشفيات و المدارس و الفنادق و المباني الادارية، كان عشقة لعمارة المساجد جعله خلال مسيرتة صمم و نفذ اكثر من مائة و خمسون مسجد دون ان يتقاضى اي اجر سواء على التصميم او الإشراف او التنفيذ. من هذة المساجد مسجد ال رشدان بمدينة نصر و مسجد القوات المسلحة بجوار سيتي ستارز و مسجد الرحمن الرحيم بصالح سالم و مسجد الرحمة بمدينة نصر و الذي نال جوائز عدة لتصميمة الفريد و كان اخر اعمالة في المساجد تصميم مسجد الفتاح العليم بالعاصمة االدارية الجديدة. - أطلق عليه لقب "عميد الاستشاريين المتخصصين في بناء المساجد الحديثة".حيث تميزبتطوير فن بناء المساجد بما يتواكب مع العصر الحديث، دون الإخلال بأسس العمارة الإسلامية، فضلًا عن التميز الذي تتسم به مشاريعه السكنية في التصميم والبناء، - ومنها ايضاً مبنى تحفيط القرأن الكريم بالمنيا ـ نادى الفرسية بالقوات المسلحة – عدد من الابراج السكنية المميزة والفيلات فى مصر الجديدة ، برج فندقى شارع النيل بالجيزة 32 دور، بالاضافة الى عدد من المبانى فى الخارج . - تصميم مبنى كلية علوم القرآن الكريم بجامعة الأزهر في بهنسا - وكان في مجال النشاط المجتمعي والأهلى مؤسسا و رئيسا لمجلس أمناء مؤسسة رشدان للأعمال الخيرية منذ عام 1976 . - تم تكريمة من قبل الدولة والمجتمع بإطلاق اسم "المهندس حسن رشدان" على احد اهم الشوارع بمنطقة الميريلاند بمصر الجديدة .


مشروع "عاش هنا" يهدف الى توثيق المباني والاماكن التي عاش بها الفنانين والسينمائيين وأشهر الكتاب والموسيقيين والشعراء وأهم الفنانين التشكيلين والشخصيات التاريخية التي ساهمت في إثراء الحركة الثقافية والفنية في مصر عبر تاريخ مصر الحديث. وهذا المشروع يتم بالتعاون مع الجهات والمؤسسات الفنية، ويتم الاستعانة بالمهتمين بتوثيق التراث الثقافي والفني في مصر لتدقيق المعلومات والبيانات التي يتم تجميعها. ويتم تفعيل هذا المشروع بوضع لافته على المبنى تبين اسم الفنان الذي سكن بالمبنى، ونبذة مختصرة عن أهم أعماله وتاريخه الفني محملة على تطبيق ال QRوالذي يمكن استخدامه عن طريق الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية المتطورة، مما يساعد على نشر الوعي والمعرفة بتاريخ الشخصيات والمباني الهامة على مستوى الجمهورية.

المهنْدس حسن رَشْدان الحكومة المصرية الرموز المؤثرة في تاريخ مصر الحديث تاريخ مصر الحديث بوابة مصر 2030

مواقيت الصلاة

الأحد 08:42 مـ
5 شوال 1445 هـ 14 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:58
الشروق 05:29
الظهر 11:55
العصر 15:30
المغرب 18:21
العشاء 19:42
audi
البنك الزراعى المصرى
البنك الزراعى المصرى