3 أكتوبر 2022 20:40 8 ربيع أول 1444
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
العالم الآن

السودان إلى أين.. هؤلاء مرشحون لشغل منصب رئيس الوزراء

السودان
السودان

بعد مرور أيام من استقالة رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك من منصبه، ظهرت على الساحة السودانية مجموعة من الأسماء والتي يعتقد أنها مرشحة لشغل المنصب الشاغر في السودان وسط اضطرب الوضع السياسي داخل البلد الإفريقي.

وتعاني السودان منذ أكثر من شهرين من اضطراب سياسيي بدأ بحل مجلس السيادة والوزراء فى 25 أكتوبر وحل الحكومة وإعلان حالة الطوارئ في البلاد ثم هدنة سياسية من خلال اتفاق سياسي تم إبرامه بين عبد الله حمدوك، رئيس الوزراء، وبين عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة فى السودان، ولكن منذ ثلاث أيام خرج حمدوك معلنًا استقالته.

الأسماء التي طرحت في الشارع السوداني لم تكن وليد اللحظة ولكن بدأ اضطراب الوضع منذ شهرين وبدأت تلك الأسماء تترد كثيرًا إلى أن أصبح المنصب شاغرًا رسميًا، تلك الأسماء نرصدها في سياق السطور التالية.

هنود أبيا كدوف

البداية عند هنود أبيا كدوف وهو رجل قانون وعميد لـ كلية أحمد إبراهيم للحقوق فى الجامعة الإسلامية العالمي بماليزيا، حاضر كدوف فى جامعة الخرطوم وكان باحث فى القانون العرفي بالجامعة من بين 1975 و1977.

كامل الطيب ادريس

كامل الطيب إدريس هو سياسي سوداني شغل منصب المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية في الفترة من 1997 و 2008.

مضوي إبراهيم آدام

مضوي إبراهيم آدام هو ناشط حقوقي سوداني مدافع عن حقوق الإنسان، كما أنه أسس منظمة السودان للتنمية الاجتماعية.

استقالة عبد الله حمدوك صعبت من الوضع داخل السودان حيث يري متابعون ومحللون للوضع السوداني بأن تلك الاستقالة قد تؤدي إلى انزلاق السودان لصراع فى ظل منطقة تعاني أساسًا من الأزمات.

تحذير من المستقبل

العام الذي كان من المفترض أن يبدأ بأمل وتفاؤل يبدو أنه سيكون الأسوء على السودان خاصة أن حمدوك خلال إعلانه نص استقالته حذر من مخاطر المستقبل، ودعا إلى ضرورة وجود اتفاق سياسي وطني يضم كافة الأطياف السياسية داخل البلد الإفريقي.

ماذا عن الاتفاق المبرم في 21 نوفمبر

يبدو أن الاتفاق السياسي الذي تم إبرامه في 21 نوفمبر بين البرهان وحمدوك أصبح لاغيًا بعد استقالة عبد الله حمدوك.

وكانت العاصمة السودانية الخرطوم، ومدن أخرى قد شهدت الأحد 2 يناير 2022، مواجهات بين متظاهرين وقوات الشرطة، خلفت قتلى وإصابات مختلفة.

وكانت دول غربية من بينها أمريكا والاتحاد الأوربي وبريطانيا، أعلنت "لن تدعم رئيس وزراء جديدا في السودان، إن لم تشارك مجموعة واسعة من المدنيين في اختياره".

السودان عبدالله حمدوك مجلس السيادة هنود أبيا كدوف كامل الطيب ادريس

مواقيت الصلاة

الإثنين 08:40 مـ
8 ربيع أول 1444 هـ 03 أكتوبر 2022 م
مصر
الفجر 04:23
الشروق 05:49
الظهر 11:44
العصر 15:07
المغرب 17:39
العشاء 18:56
مصر 2030 المشهد اليمني الزمان النهار الدولة السلطة الديار الأموال الصباح العربي الموجز الطريق أنباء اليوم
بوابة مصر 2030
بوابة مصر 2030