14 أبريل 2024 20:41 5 شوال 1445
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
تقارير وملفات

اتهامات لأرمينيا بحشد قواتها على الحدود بين البلدين.. ما القصة؟

أرمينيا وأزربيجان
أرمينيا وأزربيجان

اتهمت وزارة الدفاع الأذربيجانية، اليوم الأحد، أرمينيا بحشد القوى البشرية والمركبات المدرعة والمدفعية على الحدود مع أذربيجان، مؤكدة أن باكو سترد بشكل حاسم على أي عمل استفزازي.

وجاء في بيان الوزارة: "في اتجاهات مختلفة من الحدود الأرمنية الأذربيجانية يلاحظ تركيز للقوى البشرية والمركبات المدرعة وأنظمة المدفعية، فضلاً عن الأسلحة النارية الثقيلة الأخرى، وحركة مكثفة لوحدات القوات المسلحة الأرمينية".

وحذرت وزارة الدفاع السلطات الأرمينية من أن أي محاولة للقيام بعمل استفزازي عسكري ضد أذربيجان "سيتم قمعها بشكل حاسم".

وأشارت الوزارة إلى زيادة في الخطاب العدواني ضد أذربيجان من الجانب الأرميني في الأيام الأخيرة، معتبرة ذلك نية لتفاقم الوضع استعدادا لمحاولات القيام بأعمال استفزازية.

وأضافت: "نعلن مرة أخرى أن المسؤولية الكاملة عن تفاقم الوضع وأي عمل استفزازي محتمل ستقع بالكامل على عاتق أرمينيا ورعاتها".


حرب أرمينيا وأذربيجان

بدأت حرب أرمينيا وأذربيجان بعد الثورة الروسية، إذ كانت هذه الحرب على شاكلة سلسلة «وحشية» من الهجمات يصعب فيها تصنيف الصراعات.

وحصلت الحرب بين الجمهوريتين عام 1918 ثم توقفت لمدة وعادت ما بين 1920 حتى عام 1922، أي بعد فترة وجيزة من استقلال جمهورية أرمينيا (1918-1920) ونفس الأمر بالنسبة لدولة أذربيجان.

ولم يكن لمعظم الصراعات بين الدولتين نمط معين، وبالرغم من ذلك فقد تدخلت بعض القوى الأخرى على الخط مثل الإمبراطورية العثمانية والإمبراطورية البريطانية التي ساهمتا في الحرب بشكل غير مباشر. غادرت الإمبراطورية العثمانية المنطقة بعد هدنة مودروس أما النفوذ البريطاني فقد استمر حتى انسحبت قوة دانستر عام 1920.

واشترك المدنيون في الصراع؛ حيث شملت الحرب كل من محافظة سيونيك، جمهورية نخجوان الذاتية وحتى مرتفعات قرة باغ. هذا وتجدر الإشارة إلى أن السبب الرئيسي في ارتفاع الخسائر في صفوف المدنيين هو نهج جيش الدولتين لما يُعرف بتكتيك حرب العصابات.


أسباب الحرب

الأسباب الكامنة وراء الصراع لا تزال بعيدة عن الحل بعد قرن من الزمان تقريبا، فالقصة هذه تحمل تصورات مختلفة جدا ووجهات نظر مغايرة تماما حسب كل رواية.

ووفقا للمؤرخين الأرمن فإن الجمهورية الأرمنية ترغب في أن تشمل منطقة ناخيتشيفا المناطق الأساسية من البلد (شرق أرمينيا) وبالتحديد محافظة يريفان كما ترغب في تملك الأجزاء الشرقية والجنوبية من محافظة إليزابيثبول، وفي المقابل فأذربيجان ترفض كل هذه المعطيات وتُؤكد على سيادتها ووحدة أراضيها على كل تلك المناطق.

ارمينيا اذربيجان أرمينيا وازربيجان

مواقيت الصلاة

الأحد 08:41 مـ
5 شوال 1445 هـ 14 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:58
الشروق 05:29
الظهر 11:55
العصر 15:30
المغرب 18:21
العشاء 19:42
audi
البنك الزراعى المصرى
البنك الزراعى المصرى