14 أبريل 2024 19:22 5 شوال 1445
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
الفنون

ملخص الحلقة 8 مسلسل مليحة.. استشهاد محمد الدرة واستغاثة والده

الحلقة 8 مسلسل مليحة
الحلقة 8 مسلسل مليحة

الحلقة 8 مسلسل مليحة

في الحلقة 8 من مسلسل "مليحة"، يستكمل الجد سامي مغاوري سرد الرواية التاريخية للصراع الإسرائيلي على أرض فلسطين ومحاولات الفلسطينيين لاستعادة حقوقهم والتخلص من الاحتلال الإسرائيلي. تم التركيز في هذه الحلقة على الخلافات المتزايدة حول القدس والسيطرة عليها من قبل اليهود.

تم تسليط الضوء على زيارة أرييل شارون للحرم الإبراهيمي في عام 2000، حيث قام بزيارة المكان برفقة مئات الجنود وكان آنذاك مرشحًا لرئاسة الوزراء، خلال الزيارة، أعلن شارون أن المسجد الإبراهيمي يحتوي على معبد سيدنا سليمان وأنه يجب إقامة الهيكل اليهودي على الموقع.

تم أيضًا ذكر بناء الأنفاق تحت المسجد الأقصى والادعاء بأن جبل الهيكل في أيديهم وسيظل كذلك، وفي ضوء هذه المزاعم، خرجت مظاهرات فلسطينية في كل مكان وتعرضت لإطلاق النار الحي من قبل جنود إسرائيل، وحدثت مشاهد مأساوية كقتل الطفل محمد الدرة.

تم رصد تفجيرات انتحارية داخل إسرائيل كرد فعل من حركتي حماس والجهاد الإسلامي، ولم يتم التفريق في الهجمات بين المسلحين والمدنيين، في هذا الوقت، حاولت السلطة الفلسطينية منع هذه العمليات الانتحارية للحفاظ على الخيط الأخير لعملية السلام، ولكن إسرائيل هاجمت أفراد السلطة ودمرتها، واستخدمت أسلحة ثقيلة وأسفرت عن مقتل العديد من الأشخاص.

تم تسليط الضوء أيضًا على الانقسامات المتزايدة بين حماس والجهاد من جهة، وحركة فتح والسلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير من جهة أخرى.

حماس تعتقد في استراتيجية المقاومة المسلحة لتحرير فلسطين، في حين لم تنجح منظمة التحرير في التوصل إلى اتفاقية سلام مع إسرائيل عبر الدبلوماسية، تم استغلال هذه الانقسامات من قبل إسرائيل التي عادت واحتلت المنات التي انسحبت منها بموجب اتفاقية أوسلو، وفرضت حصارًا على ياسر عرفات في رام الله حتى وفاته في عام 2004.

يُزعم أنه قد تعرض للتسميم من قِبَل إسرائيل. في نفس العام، تم اغتيال الشيخ أحمد ياسين، مؤسس حركة حماس، أثناء صلاة الفجر على كرسيه المتحرك، فشلت مساعي التوصل إلى سلام من قِبَل منظمة التحرير والجهاد المسلح، وكانت فلسطين والفلسطينيين هما أكبر الخاسرين في هذه الظروف.

الحلقة 8 مسلسل مليحة استشهاد محمد الدرة مليحة القضية الفلسطينية

مواقيت الصلاة

الأحد 07:22 مـ
5 شوال 1445 هـ 14 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:58
الشروق 05:29
الظهر 11:55
العصر 15:30
المغرب 18:21
العشاء 19:42
audi
البنك الزراعى المصرى
البنك الزراعى المصرى