21 أبريل 2024 03:29 12 شوال 1445
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
تقارير وملفات

بعد زلزال تايوان.. كيف آثار عالم الزلازل الهولندي الجدل؟

زلزال تايوان
زلزال تايوان

شهدت تايوان صباح اليوم الأربعاء حدوث زلزال شديد القوة تسبب في انهيار الأبنية ووفاة وإصابة أشخاص.

وخرج راصد الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس، الذي أثار الجدل سابقًا، ليؤكد تحذيره السابق بضرورة التحضير بعد الحدث الكارثي، حيث نشر تغريدة عبر حسابه على منصة "X"، مذكرًا بتحذيره السابق بشأن احتمالية وقوع زلزال كبير.

وأرفق هوجربيتس التغريدة برابط يحتوي على تحليل مفصل للمؤشرات التي سبقت زلزال تايوان، مشيرًا إلى أن التحليل الكوني والزلزالي الجديد يشير إلى احتمالية حدوث نشاط زلزالي كبير، وذلك وفقًا للخط البياني الممتد على مدى الـ 10 أيام الأخيرة.

وفي فيديو نشره قبل أسبوع، أكمل هوجربيتس قائلاً: "يجب أن تكونوا حذرين، هناك احتمال واضح بناءً على الإحصائيات لحدوث نشاط زلزالي كبير".

وتوقع زيادة في النشاط الزلزالي دون تحديد طبيعته أو مكانه، مشيراً إلى أن قوة الزلزال المتوقعة قد تصل إلى حوالي 5 - 6 درجات، وذلك خلال الأيام القليلة القادمة، وجاءت تغريدة الخبير بعد ساعات قليلة من وقوع زلزال بقوة 7.2 درجة قبالة ساحل تايوان.

وشهدت العاصمة تايبيه صباح الأربعاء انقطاع التيار الكهربائي في عدة مناطق، وتم إصدار تحذير من حدوث أمواج مد عاتية "تسونامي" في جزر جنوب اليابان والفلبين.

وأفادت إدارة الطقس المركزية في تايوان بأن الزلزال وقع في تمام الساعة 07:58 صباحًا "23:58 بتوقيت جرينتش" على عمق 15.5 كيلومتراً قبالة ساحل الجزيرة الشرقية.

وقد توفي 4 أشخاص على الأقل، وأصيب حوالي 60 آخرين نتيجة الزلزال، بينما أعلنت إدارة الإطفاء في تايوان قبل ذلك عن وفاة شخص يُشتبه بأنه تعرض للسحق جراء سقوط صخور في مقاطعة هوالين الجبلية في شرق البلاد، حيث كان مركز الزلزال، وأصيب أكثر من 50 شخصاً، مع انهيار ما لا يقل عن 26 مبنى، ونصفها تقريبا في هوالين.

فيما أعلنت السلطات أن حوالي 20 شخصاً محاصرين، وما زالت جهود الإنقاذ مستمرة وفقًا لما نقلته وكالة رويترز.

ومن خلال مقاطع فيديو انتشرت على نطاق واسع اليوم الأربعاء، يمكن رؤية الأبنية تتمايل وتنهار، والأبراج تتأرجح على وقع هذا الزلزال المروع.

كما أصدرت السلطات التايوانية تحذيرًا من خطر حدوث تسونامي في المناطق الساحلية، ووجّهت رسالة تحذيرية للسكان عبر هواتفهم المحمولة بضرورة توخي الحذر.

وأيضاً، أصدرت اليابان تحذيرًا من خطر حدوث تسونامي في الجزر الواقعة في جنوب غرب البلاد، في حين أطلقت الفلبين تحذيرًا من خطر حدوث أمواج تسونامي عالية وأمرت سكان المناطق الساحلية بالإخلاء الفوري، ونصح المعهد الوطني لعلم الزلازل سكان المناطق الساحلية في 23 مقاطعة بالإخلاء الفوري إلى مناطق مرتفعة أو الانتقال إلى مناطق داخلية.

زلزال تايوان صور زلزال تايوان أخبار زلزال تايوان عالم الزلازل الهولندي

مواقيت الصلاة

الأحد 03:29 صـ
12 شوال 1445 هـ 21 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:49
الشروق 05:22
الظهر 11:54
العصر 15:30
المغرب 18:26
العشاء 19:48
click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here benzema click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here
البنك الزراعى المصرى
البنك الزراعى المصرى