15 أبريل 2024 16:44 6 شوال 1445
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
المنوعات

12 قتيلا في هجوم على مصلين بولاية نهر النيل.. آخر تطورات الصراع بالسودان

الصراع في السودان
الصراع في السودان

عقب حفل إفطار تعرضت جموع من المصلين لهجوم غادر بطائرة مسيرة أثناء أداؤهم لصلاة المغرب عقب تناول وجبة الإفطار الرمضانية بمدينة عطبرة بولاية نهر النيل وخلف الهجوم 12 قتيل بينهم أطفال و20 مصابا.

ولا يزال الغموض يكتنف الجهة التي تقف وراء الحادث، إذ قالت لجنة أمن ولاية نهر النيل في تصريح مقتضب إن جموع من المصلين تعرضوا لهجوم غادر بطائرة مسيرة أثناء أداؤهم لصلاة المغرب عقب تناول وجبة الإفطار الرمضانية بمدينة عطبرة.

وتعد كتيبة البراء، بن مالك المحسوبة على قادة النظام السابق من أبرز الفصائل التي تقاتل مع الجيش في حربه ضد الدعم السريع، ويعتبر هذا الهجوم الأول من نوعه الذي يستهدفها خارج العاصمة الخرطوم.

وعلى الفور نشرت السلطات الأمنية عددا من الجنود حول مكان الحادثة، وأغلقت سوق عطبرة، كما تم نشر دبابات وقوات ضخمة من الجيش على جسر أم الطيور والجسر الرئيسي جنوب عطبرة والجسر القديم الرابط بين عطبرة والدامر.


هجوم على مواقع مختلفة

ولا تزال المعارك مستمرة بين طرفي النزاع، وكشفت منظمة الهجرة الدولية، إن قوات الدعم السريع شنت هجوما على مواقع مختلفة بولاية سنار جنوب شرقي السودان، ما أسفر عن مقتل 21 شخصا وإصابة 25 آخرين.

وأوضحت أن “الهجمات بولاية سنار وأعمال العنف التي رافقتها أسفرت عن مقتل 21 شخصا وإصابة 25 آخرين”، بحسب المصدر ذاته.

ووفقا للمنظمة، نتج عن الهجمات حركة نزوح واسعة النطاق في أنحاء عدة بولاية سنار، دون تقديم إحصائية واضحة لعدد النازحين على خلفية هذه الهجمات.

وسبق أن شهدت قرى سنار خلال الأيام الماضية هجمات متفرقة من قوات الدعم السريع، وهي المتاخمة لولاية الجزيرة من الناحية الجنوبية.


الأوضاع الإنسانية في السودان

يواجه مليون و500 ألف لاجئ جنوب سوداني بالنيل الأبيض نقص الغذاء، حيث تستضيف ولاية النيل الأبيض أكثر من مليون و500ألف ألف لاجئ من دولة جنوب السودان يوجدون في معسكرات اللجوء بمحليتي السلام والجبلين بالإضافة لمدن وقرى الولاية.

وقال والي الولاية المكلف عمر الخليفة عبد الله المكلف في تنوير صحفي للأجهزة الإعلامية بأمانة الحكومة بربك، إن عدد اللاجئين الجنوبيين المسجلين بالولاية بلغ ٦٠٠ ألف موجودين بعدد عشرة معسكرات بينما يوجد حوالي ٤٠٠ ألف غير مسجلين وأن هنالك أكثر من ٤٥٠ لاجئا غير مسجل متواجدين بالمدن والقرى.

فيما حذرت ممثلة منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف في السودان مانديب أوبراين، من أن مستقبل أكثر من 24 مليون طفل سوداني في خطر، بسبب الكارثة الإنسانية التي تعصف بالبلاد، كما حذرت من أن تتحول معاناتهم إلى أزمة منسية، وأن تصبح كارثة عبر الأجيال، مؤكدة أن السودان يواجه أكبر أزمة نزوح للأطفال في العالم.

وقالت إن أكثر من 3.5 مليون طفل أُجبروا على الفرار من منازلهم منذ بداية هذه الحرب، وهذا يجعل بالسودان أكبر أزمة نزوح للأطفال في العالم، كما أن هناك أكثر من 7.4 مليون طفل في السودان لا يستطيعون الحصول على مياه الشرب الآمنة الضرورية للغاية للبقاء على قيد الحياة.

ويعاني أكثر من 3 ملايين طفل دون سن الخامسة من سوء التغذية الحاد، مما يجعل السودان أحد أعلى معدلات سوء التغذية في العالم. ومن بين هؤلاء، هناك 700 ألف طفل يعانون من سوء التغذية الحاد الشديد.

السودان الصراع في السودان الجيش السوداني قوات الدعم السريع

مواقيت الصلاة

الإثنين 04:44 مـ
6 شوال 1445 هـ 15 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:57
الشروق 05:28
الظهر 11:55
العصر 15:30
المغرب 18:22
العشاء 19:43
audi
البنك الزراعى المصرى
البنك الزراعى المصرى