25 مايو 2022 10:57 24 شوال 1443
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
العالم الآن

لأول مرة في تاريخ إثيوبيا.. قصة رتبة المشير بعد الانتصار على تيجراي

الحرب في إثيوبيا
الحرب في إثيوبيا

يبدو أن الحرب حطت أوزارها فى إثيوبيا فبعد أن خرج آبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي، على شعبه في تيجراي وأعلن القتال عليهم، هدأ غضبه بإعلانه الانتصار وانتهاء المرحلة الأولى من المعركة التي استمرت أكثر من عام كامل.

الشهر الماضي أعلنت حكومة آبي أحمد انتهاء المرحلة الأولى من الحرب واليوم يحتفل رئيس الوزراء الإثيوبي بهزيمة شعب تيجراي ليس ذلك وفقط بل إنه ولأول مرة فى تاريخ إثيوبيا تم منح رئيس أركان الجيش رتبة "المشير" لدوره في إدارة الحرب ضد جبهة تحرير تجراي.

الأولي في تاريخ إثيوبيا

تلك الرتبة التى تعد الأولى فى تاريخ إثيوبيا منحها آبي أحمد، لرئيس الأركان، احتفالًا وتقديرًا منه للدور الذي لعبه قائد الجيش الجنرال برهانو جولا، في الحرب ضد جبهة تحرير تيجراي.

مراسم الاحتفال والترقيات كانت بحضور سهلي ورق زودي رئيسة إثيوبيا وكبار المسؤولين وتضمن الاحتفال ترقية 100 جنرال في الجيش الإثيوبي برتب تفاوتت بين المشير والفريق واللواء والعميد.

مفتاح السلام الدائم

الأوضاع في إثيوبيا تتطور سريعًا فقد أعلنت الحكومة الإثيوبية المركزية فتح حوار مع المعارضين في خطوة تصفها إثيوبيا بإنها "مفتاح للسلام الدائم".

لم تتوقف التطورات عند هذا الحد ولكن في خطوة أخرى أثنت عليها بعض دول العالم تتمثل في إطلاق سراح بعض السجناء من بينهم الناشط السياسي جوهر محمد، ومؤسس جبهة تحرير تجراي أبوي سبحت، فيما شملت قائمة من أطلق سراحهم 6 من قيادات جبهة تحرير تجراي.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد أكد أن "الطريق نحو المستقبل هو تعزيز الوحدة الوطنية القائمة على محبة الشعب"، ودعا لإجراء مشاورة وطنية حول الخلافات الرئيسية.

وقال آبي أحمد، في بيان له، الجمعة، إن "نهاية الصراع في ثقافتنا هي المصالحة والتسامح ونحن شعب مع قيم المصالحة والسلام".

وكانت حكومة آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي أعلنت الانتصار وانتهاء المرحلة الأولي من العملية العسكرية ضد جبهة تحرير تيجراي .

الحرب في إثيوبيا آبي أحمد إثوبيا

مواقيت الصلاة

الأربعاء 10:57 صـ
24 شوال 1443 هـ 25 مايو 2022 م
مصر
الفجر 03:15
الشروق 04:57
الظهر 11:52
العصر 15:28
المغرب 18:47
العشاء 20:17
بوابة مصر 2030
بوابة مصر 2030