28 سبتمبر 2022 06:02 3 ربيع أول 1444
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
الزراعة فى مصر

للاستفادة من الشبورة المائية.. 5 نصائح عاجلة للمزارعين

المزارعين
المزارعين

قال الدكتور شاكر أبو المعاطي، رئيس قسم الأرصاد بوزارة الزراعة، إن الشهر الحالي، سيشهد عددًا من التقلبات المناخية، من سقوط أمطار وبرودة في الجو، مؤكدًا أن درجات الحرارة اليوم حول المعدلات الطبيعية، ولكن بدءًا من الغد ولمدة شهر سيكون هناك عدم استقرار.

وأضاف أبو المعاطي خلال تصريحات خاصة لـ"مصر 2030" إنه متوقع أن تصل درجات الحرارة العظمى على الجمهورية من 19 إلى 20 درجة مئوية، بينما سيكون الجو شديد البرودة خلال فترات الليل.

وتابع أبوالمعاطي أنه متوقع سقوط أمطار على محافظة البحر الأحمر وسيناء ومحافظات جنوب الصعيد وقد تصل إلى حد السيول.

وأشار أبوالمعاطي إلى أنه متوقع أن تظهر الشبورة المائية، خاصة على الطرق القريبة من المسطحات المائية والأراضي الزراعية، ولكن ستختفي مع سطوع الشمس ووجود حركة للرياح.

وأكد الدكتور شاكر أبو المعاطي أن الرياح في السواحل الغربية ستكون شديدة وقد تصل لحد العاصفة وستكون مصحوبة بالرمال والأتربة، ولكن حركة الرياح ستحد من الشبورة المائية.

وقدم الدكتور شاكر أبوالمعاطي توصيات للمزارعين، أهمها أن وجود الشبورة المائية ستسبب رطوبة على سطح النبات ما يساعد على تكون الجراثيم والفطريات والبكتيريا وعلى المزارع أخذ احتياطاته كاملة والقيام برش المركبات الكبريتية والنحاسية، تعمل على إمتصاص المياه من على سطح النبات.

وأضاف أبوالمعاطي أن معظم المحاصيل من البصل والثوم والفراولة والبطاطس والطماطم، معرضة للإصابة بالأمراض الفطرية، فبالتالي يجب العمل على القيام برشات وقائية بحيث يتم الحد من الإصابات البكتيرية والفطرية.

وتابع أبوالمعاطي: "للحد من أثار برودة الجو والتي تصل لحد الصقيع خلال فترات الليل، يتم العمل على القيام بالري في فترة الليل والصباح الباكر، وتعمل المياه على القيام بتدفئة البذور، ويتم إضافة بعض المغذيات للنبات حتى يصبح أكثر قدرة على الإمتصاص".

المزارعين الزراعة الارصاد الطقس درجات الحرارة المناخ

مواقيت الصلاة

الأربعاء 06:02 صـ
3 ربيع أول 1444 هـ 28 سبتمبر 2022 م
مصر
الفجر 04:20
الشروق 05:46
الظهر 11:46
العصر 15:11
المغرب 17:45
العشاء 19:02
مصر 2030 المشهد اليمني الزمان النهار الدولة السلطة الديار الأموال الصباح العربي الموجز الطريق أنباء اليوم
بوابة مصر 2030
بوابة مصر 2030