19 مايو 2024 04:37 11 ذو القعدة 1445
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
تقارير وملفات

مصر على رأسهم.. ردود أفعال دولية تدعو إلى وقف التصعيد بين إيران وإسرائيل

إيران وإسرائيل
إيران وإسرائيل

شهدت ضربة إسرائيلية على مدينة أصفهان الإيرانية فجر اليوم الجمعة، التي جاءت ردا على هجمات مماثلة بمئات الصواريخ والمسيرات الإيرانية على إسرائيل، السبت الماضي، ردود أفعال دولية متباينة.

مصر تعرب عن قلقها البالغ

وأعربت مصر فى بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الجمعة، عن قلقها البالغ تجاه استمرار التصعيد المتبادل بين إسرائيل وإيران، وذلك علي إثر ما تردد عن توجيه ضربات صاروخية ومسيرات ضد مواقع في إيران وسوريا.

وطالبت مصر الطرفين بممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والامتثال الكامل لقواعد القانون الدولى وميثاق الأمم المتحدة، محذرةً من عواقب اتساع رقعة الصراع وعدم الاستقرار فى المنطقة، وآثارها الخطيرة علي أمن وسلامة شعوبها.

وأكدت مصر على أنها سوف تستمر فى تكثيف اتصالاتها مع جميع الأطراف المعنية والمؤثرة من أجل احتواء التوتر والتصعيد الجارى.

الأمم المتحدة: حان الوقت لوقف دوامة الانتقام

من جانبه قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إن الوقت قد حان لوقف ما وصفها بدوامة الانتقام الخطيرة في الشرق الأوسط.

وذكر المتحدث باسم الأمين العام، في بيان، أن جوتيريش يدين أي عمل انتقامي، ويناشد المجتمع الدولي العمل على منع أي تطور يفضي إلى عواقب مدمرة في المنطقة وخارجها.

أمريكا: لم نشارك في أي عملية هجومية ضد إيران

وعن رد فعل الولايات المتحدة الأمريكية، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة لم تشارك في أي عملية هجومية ضد إيران، وجاء ذلك رداً على سؤال خلال مؤتمر صحفي، عقب اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع في إيطاليا، بشأن ما إذا كانت إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة بالهجوم على إيران.

بريطانيا: نريد أن يسود الهدوء كل أنحاء المنطقة

أما في بريطانيا، قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إن أي تصعيد كبير ليس في مصلحة أحد، مضيفاً أن "ما نريد رؤيته هو أن يسود الهدوء كل أنحاء المنطقة"، وذلك عقب تقارير الهجوم الإسرائيلي على إيران.

وأضاف سوناك، عقب خطاب ألقاه في وسط لندن: "إنه وضع متطور، لن يكون من المناسب لي التكهن حتى تصبح الحقائق أكثر وضوحاً، ونعكف على التحقق من التفاصيل مع الحلفاء".

روسيا: إيران لا تسعى للتصعيد

فيما كشف وزير الخارجية والروسي، سيرجي لافروف، أن بلاده نقلت لإسرائيل عبر القنوات الدبلوماسية أن إيران لا تسعى للتصعيد.

وقال لافروف، في مقابلة مع عدد من الإذاعات الروسية اليوم: "لقد نقلنا لإسرائيل عبر القنوات الدبلوماسية أن إيران لا تسعى للتصعيد".

وأضاف وزير الخارجية الروسي:" أن مشكلات الشرق الأوسط وانتشار الإرهاب والتطرف يغذيها بالدرجة الأولى عدم حل القضية الفلسطينية لمدة 75 عاما، حيث تأسست الدولة الإسرائيلية عام 1948، ولم يتم إنشاء الدولة الفلسطينية حينها".

وتابع: "كانت هناك أخطاء من قبل القيادة الفلسطينية حتى خلال وجود ياسر عرفات بالتوقيع على أوسلو"، مشيرا إلى أنه عندما عملت "الرباعية الدولية" للتسوية الفلسطينية؛ فإن مجلس الأمن الدولي اتخذ قرارا برسم خارطة طريق لإقامة الدولة الفلسطينية وجرى الاتفاق على الأراضي مع الوضع في الاعتبار تغيرات الواقع.

وأكد لافروف أن نتنياهو (رئيس الحكومة الإسرائيلية) يقول إنه لن يعمل على إنشاء الدولة الفلسطينية وسيعمل على ضمان أمن إسرائيل، لافتا إلى أن الولايات المتحدة تتحفظ على وقف إطلاق النار وتركز على القضايا الإنسانية.

سلطنة عمان

أدان ناطق باسم وزارة الخارجية في سلطنة عُمان الهجوم الإسرائيلي على مدينة أصفهان الإيرانية.

وذكر الناطق، بحسب وكالة الأنباء العمانية على موقع "إكس"، أن "سلطنة عُمان تتابع استمرار التوتر في الإقليم، وتدين الهجوم الإسرائيلي هذا الصباح على أصفهان، كما تدين وتستنكر اعتداءات إسرائيل العسكرية المتكررة في المنطقة".

وأضاف أن "سلطنة عمان تناشد مجدداً المجتمع الدولي بضرورة معالجة أسباب وجذور التوتر والنزاع عبر الحوار والدبلوماسية والحلول السياسية، والتركيز على جهود وقف إطلاق النار في غزة والاحتكام للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة للتوصل إلى حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية من أجل استعادة الأمن والاستقرار والسلام الشامل للمنطقة بأسرها".

إيران وإسرائيل اسرائيل الاحتلال نتنياهو خامنئي الصراع بين إيران وإسرائيل

مواقيت الصلاة

الأحد 04:37 صـ
11 ذو القعدة 1445 هـ 19 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:19
الشروق 04:59
الظهر 11:52
العصر 15:28
المغرب 18:44
العشاء 20:13
see read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... 2024 2024 read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... news website news website news website news website news website news website news website news website news website news website read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... POS POS POS POS POS POS POS POS POS POS Education Education Education Education Education Education Education Education read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... crystal crystal crystal crystal crystal crystal crystal crystal crystal taxi taxi taxi taxi taxi taxi taxi taxi taxi taxi Education Education Education Education Education Honor Honor Honor Honor
البنك الزراعى المصرى
البنك الزراعى المصرى