2 أكتوبر 2022 04:39 7 ربيع أول 1444
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
مشروعات مصر

العقارات مضى على إنشائها 70 عامًا وتشكل خطورة على قاطنيها

القصة الكاملة للمشروع القومي الخاص بإزالة الحي الـ6 و7 غرب مدينة نصر

الحي الـ6 و7 غرب مدينة نصر
الحي الـ6 و7 غرب مدينة نصر

على غرار تطوير مثلث ماسبيرو، تعتزم الحكومة حاليًا إزالة منطقة الحي السادس والسابع بمدينة نصر غرب بالكامل من أجل إعادة تطوير المنطقة.

تفاصيل إزالة الحي الـ6 و7 غرب مدينة نصر

ورغم حالة القلق التي سيطرت على أروقة المنطقة، بسبب تخوف السكان من طردهم، أعلنت الحكومة المتمثلة في محافظة القاهرة بأنها تضع أولويات ومصلحة المواطنين في الاعتبار، حيث يهدف المشروع إلى إعادة تخطيط المنطقة وتطويرها من جديد مع توفير البديل المناسب بنفس المكان للسكان، أو تعويضهم ماليًا حسب سعر المنطقة.

وتقع المنطقة المقرر إزالتها بمدينة نصر، بداية من قسم ثاني مدينة نصر، حتى شارع خليفة الظافر، وصولًا لمحور جيهان السادات، إذ تم حصر 4500 وحدة سكنية ومحال، تمهيدًا لإزالتها لتعارضها مع مشروع التطوير.

محافظة القاهرة تستمع لمطالب سكان المنطقة

ومن ناحيته، قام الدكتور إبراهيم صابر نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، بعقد لقاءً مجتمعيًا مع سكان مناطق الحي السادس والسابع غرب مدينة نصر، لسماع مطالبهم وآرائهم وعرض القرار عليهم، ومعرفة مشكلاتهم في تنفيذ التطوير، وفقًا لرؤى الدولة بتطوير المنطقة وفتح طرق ومحاور جديدة تقضي على التكدسات المرورية، بالإضافة إلى دراسة مقتراحتهم وشرح خطة التطوير وإعادة تخطيطها مرة أخرى ضمن خطط تطوير المناطق غير المخططة.

حصر رغبات سكان المنطقة بالكامل لتعويضهم بناء على رغباتهم

وقال إنه من المخطط أن يتم حصر المنطقة بالكامل مع حصر رغبات سكان المنطقة بالكامل، لتعويضهم بناء على رغباتهم إما ماليًا أو بوحدة بديلة بنفس المنطقة، لافتًا إلى أنه سيلتقى سكان المنطقة بشكل مستمر لمتابعة رغباتهم.

سيتم بناء أبراج سكنية جديدة على غرار مثلث ماسبيرو

كما أوضح نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، أنه من المقرر إزالة العقارات المتواجدة، لبناء أبراج سكنية جديدة على غرار مثلث ماسبيرو، بحي بولاق أبو العلا، معقبًا: «عقارات المنطقة مضى على إنشائها 70 عامًا وتشكل خطورة على قاطنيها، ومن يرغب في العودة سيحصل على مبلغ مالي قيمة الإيجار لحين الانتهاء من التطوير».

ونوه أيضًا بأن المساحات تختلف من شارع لآخر ومن محال لآخر، لذا يجرى إعداد دراسة لتحديد التعويضات المالية للراغبين في الرحيل، قائلًا: «الموضوع لسه تمهيدي وأطمئن المواطنين بالمنطقة بعدم تعرضهم للظلم أو القلق بشأن مساكنهم أو محالهم».

وأشار إلى أنه لن يتم بيع المنطقة للمستثمرين كما يتردد، ولكن سيتم إعادة تخطيطها من جديد بشكل أفضل، ومن يريد من السكان الخروج سيتم تعويضه حسب سعر المنطقة، معقبًا: « هذه المساكن كانت خاضعة للمحافظة وأوراق المواطنين موجودة لدى الحكومة، والموضوع يتلخص فقط حول إعادة تخطيط للمنطقة وليس لصالح مستثمرين».

يوجد مشروع إسكان في مكان بديل لمن يرغب

وحول الخيارات المتاحة أمام السكان، قال: «عارضين العودة في نفس المكان بنفس المساحات بنظام الإيجار حسب الاتفاق أو هناك مشروع جاهز يمكن التسكين فيه مع دفع الفارق المادي أو يوجد مشروع إسكان في مكان بديل لمن يرغب».

وتابع نائب المحافظ تعليقه قائلًا: «أهالي المنطقة قبل تحركهم سيكونون في غاية الرضا، والأمان خاصة أنه سيتم صرف لهم التعويض المناسب، هذا بخلاف المحلات التي ستحصل بدورها على تعويضات نقدية أو سيتم الرجوع مرة أخرى في نفس المكان ولكن الأنشطة المقلقة للراحة سيتم توفير لها أماكن أخرى».

ومن جهتها، أضافت مرفت مطر، رئيس حى غرب مدينة نصر، أن المحافظة رصدت عددًا كبيرًا من العقارات آيلة للسقوط، بالمنطقة، ما استدعى إعادة تخطيط المنطقة بالكامل لتضاهي أعمال التطوير الجارية التى تشهدها العاصمة.

مدينة نصر إزالة الحي الـ6 و7 غرب مدينة نصر إزالة منطقة الحي السادس تطوير مثلث ماسبيرو إبراهيم صابر نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية مصر 2030

مواقيت الصلاة

الأحد 04:39 صـ
7 ربيع أول 1444 هـ 02 أكتوبر 2022 م
مصر
الفجر 04:22
الشروق 05:49
الظهر 11:45
العصر 15:08
المغرب 17:40
العشاء 18:57
مصر 2030 المشهد اليمني الزمان النهار الدولة السلطة الديار الأموال الصباح العربي الموجز الطريق أنباء اليوم
بوابة مصر 2030
بوابة مصر 2030