30 سبتمبر 2022 19:10 5 ربيع أول 1444
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
السياسة

المرأة الحديدية.. ماذا قال النواب عن المستشارة تهاني الجبالي؟

تهاني الجبالي
تهاني الجبالي

توفيت المستشارة تهاني الجبالي نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا المصرية سابقًا، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد، متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا، عن عمر ناهز 71 عاماً.

وفي التقرير التالي ترصد بوابة «مصر 2030» ماذا قال أعضاء مجلسي النواب والشيوخ عن المستشارة الجليلة بعد وفاتها:

شخصية قضائية وسياسية كبيرة

 نعى المستشار عبد الوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ، المستشارة تهانى الجبالى نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا سابقًا، مؤكدًا أن مصر فقدت شخصية قضائية وسياسية كبيرة لها الكثير من المواقف الوطنية التى لا تنسى.

وأضاف أن المستشارة تهانى الجبالى أثبتت خلال حياتها العملية قوة وصلابة شخصية المرأة المصرية، وبما أهلها لأن تكون أول قاضية مصرية فى عصرنا الحديث وتدرجت لأعلى منصب قضائى تحلته المرأة فى مصر.

أجبرت مرسي على القسم أمام المحكمة

ومن جانبة قال النائب مصطفى بكري، إن القاضية تهاني الجبالي أجبرت الرئيس المصري السابق، محمد مرسي على أداء القسم أمام المحكمة الدستورية.

وقال بكري في سلسلة تغريدات عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر: "رحلت المستشاره تهاني الجبالي، الأخت والصديقه، القاضيه والمناضلة، رحلت الإنسانه التي رهنت حياتها للدفاع عن الوطن والأمه، عرفتها منذ 40 عامًا، مقاتله بكل معني الكلمه، واجهت الإرهاب بكل حسم، لا يزال المصريون يتذكرون مواقفها في زمن حكم جماعة الإخوان، عندما رفضت محاولة تلاعبهم بالدستور".

وأضاف بكري في تغريدة له على تويتر: "ورفض مرسي أداء القسم أمام الجمعيه العموميه للمحكمة الدستوريه، وكانت يومها نائبًا لرئيس المحكمه، فأجبرته علي أداء القسم أمام المحكمه، وكانت سندًا وصوتًا قويًا إلي جانب زملائها، وعندما توفيت كريمتها منذ شهور قليله ضاقت بها الدنيا".

وتابع عضو مجلس النواب قائلًا: "واختفت البسمه التي تزين وجههًا، ثم أصيبت بالكورونا، ورحلت عن دنيانا، بعد رحله عامره بالعطاء من أجل الوطن والأمه، رحم الله الفقيدة الغاليه وألهم الأسره الصبر والسلوان، والعزاء لأبناء الشعب المصري والأمة العربيه".

«تصدت لحكم الإخوان وصاحبة أعلى منصب قضائي في مصر».. من هي المستشارة تهاني الجبالي؟

المرأة الحديدية

ومن جانبه وصف النائب تيسير مطر رئيس حزب إرادة جيل، ووكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، الراحلة المستشارة تهاني الجبالي بـ"المرأة الحديدية"، مؤكدًا أنها كانت تستحق هذا اللقب بجدارة حيث أنها تصدت لأهل الشر وجماعات الظلام طوال حياتها فى السلك القضائى، داعيا الله أن يرحمها ويسكنه فسيح جناته.

تميزت بالمواقف الوطنية الواضحة والمشرفة

ومن جانبه قال النائب علاء حمدي قريطم عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن المستشارة تهاني الجبالى، تعد إحدى رائدات العمل العام في العقدين الأخيرين، وتميزت بالمواقف الوطنية الواضحة والمشرفة، واستطاعت أن تخلد اسمها في تاريخ نضال المرأة المصرية.

تهاني الجبالي وفاة المستشارة تهاني الجبالي مجلس النواب مصطفى بكري

مواقيت الصلاة

الجمعة 07:10 مـ
5 ربيع أول 1444 هـ 30 سبتمبر 2022 م
مصر
الفجر 04:21
الشروق 05:48
الظهر 11:45
العصر 15:09
المغرب 17:43
العشاء 19:00
مصر 2030 المشهد اليمني الزمان النهار الدولة السلطة الديار الأموال الصباح العربي الموجز الطريق أنباء اليوم
بوابة مصر 2030
بوابة مصر 2030