18 مايو 2024 21:52 10 ذو القعدة 1445
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
تقارير وملفات

اجتياح رفح الفلسطينية.. ما السيناريوهات المحتملة للتصعيد؟

اجتياح رفح
اجتياح رفح

أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية، اليوم الإثنين، على تصعيد جديد، حيث بدأت إسرائيل أنشطة عسكرية موسعة في مدينة رفح الفلسطينية، من شرق رفح.

وتعمل قوات الاحتلال الإسرائيلية على إخلاء المناطق شرق المدينة من النازحين والسكان للتحرك في اتجاه مناطق الإيواء في خان يونس ودير البلح ومنطقة المواصي، ما يهدد مسار مفاوضات التهدئة، ويخلق واقعاً جديداً علي الأرض، تمتد أثاره إقليميا ودوليا، وذلك بحسب تقرير نشره المركز المصري للفكر والدراسات.

إعلان محتمل عن بدء اجتياح رفح

ويبدو أن موجة التصعيد الأخيرة بمثابة إعلان محتمل عن بدء عملية اجتياح رفح بشكل فعلي، ويأتي رفض نتنياهو وإسرائيل خلال المفاوضات الأخيرة قبول أي مقترح حول أن تشمل صفقة الأسرى والهدنة أي التزام إسرائيلي بإنهاء الحرب، بل والتأكيد أن عملية رفح ستتم سواء تم التوصل لاتفاق أم لا.

وكان هناك إجماع على هدف الاجتياح في مجلس الحرب والكابينيت الإسرائيلي وداخل كل المؤسسات الأمنية الإسرائيلية، على عملية اجتياح رفح، والتباين فقط بينهم كان حول البدء في العملية الآن أم تأجيلها لحين الوصول لصفقة لتحرير الرهائن .

وبحسب التقرير، فإن الشارع الإسرائيلي لا يرفض اجتياح رفح باستثناء أسر الرهائن"، واستكمال عملية تدمير حماس، بقدر كان هناك انقسام فقط حول التوقيت وألا تهدد حياة الأسرى والرهائن لدى حماس.

وفي واشنطن، لم تمانع الإدارة الأمريكية مطلقا تنفيذ الاجتياح بقدر ما تعترض على اجتياح موسع يسفر عن حدوث كوارث إنسانية جديدة، وهو ما استدعى مناقشة خطة التنفيذ مع الإسرائيليين مرات عديدة.

الهدف من اجتياح رفح

ويظل الهدف الإسرائيلي الاستراتيجي من عملية رفح، ليس فقط إضعاف أو القضاء على حماس وقدراتها العسكرية، بل سيكون احتلال "ممر فيلادلفيا" لإحكام التطويق والسيطرة بشكل كامل على قطاع غزة وتطويقه.

وعلى صعيد الداخل الإسرائيلي، كان التخلي عن عملية اجتياح رفح سيعني بالضرورة انهيار الائتلاف الحكومي الذي يرأسه نتنياهو في ظل تهديدا صريحة من وزير المالية بتسئيل سموتريتش" ووزير الأمن القومي "إيتمار بن جفير" بحل الائتلاف في حال التراجع عن عملية رفح أو في حال تنفيذ صفقة تكون مقرونة بإنهاء الحرب.

وترى إسرائيل أن تراجعها عن هدف القضاء على حماس لن يعني سوى إضعاف موقفها الاستراتيجي في الإقليم في مواجهة إيران وأذرعها المسلحة في الإقليم.

وعملت إسرائيل خلال الفترة الأخيرة مع أمريكا على إعطاء ضمانات لتجنب سقوط ضحايا بجانب تجنب أن ينتج عن هذا الاجتياح أي نزوح جماعي في اتجاه الحدود المصرية حتى لا تتأزم العلاقات المصرية الإسرائيلية خاصة وأن هذه القلاقل المصرية تم التشديد عليها بشكل مباشر مع الإسرائيليين أنفسهم ومع الأمريكيين.

تداعيات العملية علي الداخل الأمريكي

وعملت واشنطن بقوة على إنجاح الجولة الأخيرة من مفاوضات صفقة تبادل الأسرى وتحقيق وقف لإطلاق النار.

وتوقع المركز أن عملية رفح في حال اتساعها، ستكون مقترنة بموقف رسمي أمريكي واضح بتحميل حماس المسئولية الكاملة عن عدم التوصل لاتفاق حول صفقة لتبادل الأسرى والمحتجزين، وفشل مفاوضات الوساطة الحالية ستحمله إدارة بايدن لحماس وستربطه بهجوم حماس على كرم أبو سالم.

وحال تأثر عملية إنفاذ المساعدات عبر معبري رفح وكرم أبو سالم، توقع المركز أن تصعد الإدارة الأمريكية من خطابها وتحركاتها حول نفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى داخل غزة عبر معبر إيريز الإسرائيلي.

وعلي المستوي الشعبي داخل الولايات المتحدة، توقع التقرير اتساع دائرة تظاهرات الطلبة في الجامعات الأمريكية، وستمثل عامل ضغط أكبر على إدارة بايدن، وقد تدفع في لحظة أو مرحلة ما الإدارة الأمريكية بالضغط بقوة على نتنياهو لوقف إطلاق النار والقبول بصفقة لتبادل الأسرى وتحقيق وقف نار مستدام لكن سيتوقف ذلك على شكل العمليات العسكرية الإسرائيلية على الأرض.

تطورات محتملة في الداخل الإسرائيلي

وستمثل عملية اجتياح رفح لنتنياهو وائتلافه الحكومة الفرصة الأخيرة لتحقيق أهداف مجمل الأهداف العسكرية في غزة وعلى رأسها بالتأكيد القضاء تماما على قدرات حماس والوصول لقادتها خاصة السنوار والضيف، وتحرير الأسرى والرهائن.

وبحسب تقرير المركز، روج نتنياهو في كل نقاشاته مع الأمريكيين، أن عملية رفح قد تستغرق أسابيع فقط لكن عمليا على الأرض سيسعى لإطالة أمد هذه العملية لتصل إلى شهور.

وستتزامن مع عملية رفح، استمرار التظاهرات في الداخل الإسرائيلي من أسر الأسرى والمحتجزين، في مسعى منهم للمطالبة بوقف هذه العملية لحماية حياة ذويهم.

تداعيات دولية لاجتياح رفح المحتمل

وتوقع المركز أن تكتفي القوى الأوروبية والصين وروسيا والمنظمات الأممية بالتنديد والتحذير من خطورة عملية رفح على إمكانية اتساع رقعة الصراع.

وستطرح مرة أخرى في مجلس الأمن مشروعات قرارات للمطالبة بوقف دائم لإطلاق النار يكون ملزما وفقا للفصل السابع، لكن ستعمل واشنطن على تعطيلها، أو التباحث حولها وفقا لنتاج العملية العسكرية على الأرض ووفقا لردود فعل هذه العملية على الداخل الأمريكي.

رفح اجتياح رفح الهدنة حماس الاحتلال فلسطين اسرائيل غزة تهجير الفلسطينيين

مواقيت الصلاة

السبت 09:52 مـ
10 ذو القعدة 1445 هـ 18 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:19
الشروق 05:00
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:43
العشاء 20:12
see read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... 2024 2024 read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... news website news website news website news website news website news website news website news website news website news website read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... POS POS POS POS POS POS POS POS POS POS Education Education Education Education Education Education Education Education read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... crystal crystal crystal crystal crystal crystal crystal crystal crystal taxi taxi taxi taxi taxi taxi taxi taxi taxi taxi Education Education Education Education Education Honor Honor Honor Honor
البنك الزراعى المصرى
البنك الزراعى المصرى