21 مايو 2024 07:39 13 ذو القعدة 1445
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
تقارير وملفات

أندريه بيلوسوف.. لماذا رشحه «بوتين» لتولي حقيبة الدفاع؟

أندريه بيلوسوف
أندريه بيلوسوف

في خطوة مفاجئة، أقال فلاديمير بوتين حليفه القديم سيرغي شويغو من منصب وزير الدفاع، في أكبر تغيير للقيادة العسكرية منذ غزو القوات الروسية لأوكرانيا قبل أكثر من عامين.

وأعلن الكرملين بأن أندريه بيلوسوف، نائب رئيس الوزراء السابق وخبير في الاقتصاد، سيخلف شويغو في منصب وزير الدفاع.

وقد اقترح بوتين أن يصبح شويغو رئيسًا لمجلس الأمن الروسي، المنصب الذي يشغله حاليًا نيكولاي باتروشيف، وهو أحد أقرب مستشاريه.

وقاد شويغو، الذي كان يشغل منصب وزير الدفاع منذ عام 2012، الجيش الروسي خلال غزوه لأوكرانيا في عام 2022.

كما تعرض لانتقادات حادة بسبب النكسات العسكرية وعدم قدرته على مكافحة الفساد داخل الجيش.

ويبدو أن موقف شويجو قد تراجع في الشهر الماضي بعد اعتقال نائب وزير الدفاع تيمور إيفانوف، الذي كان مقربًا منه لفترة طويلة، واتهامه بالفساد.

وتم تنظيم عملية إعادة تنظيم يوم الأحد، وقد وضعت شويجو رسميًا في منصب أعلى بوضوح من دوره السابق في وزارة الدفاع، مما يعتبره بعض المراقبين خطوة تسمح لبوتين بإعطاء حليفه القديم بعض الاعتبار.

وقرر بوتين تعيين بيلوسوف، الذي يمتلك خبرة اقتصادية واسعة، لقيادة وزارة الدفاع، بسبب زيادة الإنفاق العسكري الروسي بشكل كبير.

فيما أشار بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، إلى أن بوتين اختار بيلوسوف لتحقيق التوازن بين الاقتصاد العسكري والوضع الاقتصادي العام في روسيا.

وقد تخرج بيلوسوف بتفوق من كلية الاقتصاد بجامعة موسكو الحكومية في عام 1981، وعمل كمستشار غير موظف لرئيس الوزراء في عام 2000، وانضم إلى وزارة الاقتصاد بعد ست سنوات.

وفي عام 2012، تولى منصب وزير الاقتصاد، ثم عمل كمستشار للرئيس الروسي حتى عام 2020، قبل أن يصبح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء.

ويعلق مارك جالوتي، مدير شركة استشارات ماياك إنتليجنس، أن تعيين شخصية اقتصادية مثل بيلوسوف يظهر الأهمية التي توليها روسيا لضمان تحقيق التوازن بين احتياجات القطاع العسكري والاقتصاد العام.

وقال مسؤول دفاعي سابق، الذي عمل مع شويغو وطلب عدم الكشف عن هويته، إن الكرملين يسعى إلى تعيين خبير اقتصادي لرئاسة وزارة الدفاع، يتمتع بالقدرة على تبسيط العمليات الإدارية، مع الحفاظ على تنفيذ القرارات الميدانية للجيش.

وقد أكد الكرملين بقاء فاليري جيراسيموف، رئيس هيئة الأركان العامة الروسية، في منصبه، حيث يلعب دوراً هاماً في تنفيذ العمليات العسكرية.

ويُعرف بيلوسوف بقربه الشديد من بوتين في رؤيته لإعادة بناء دولة قوية ويلعب دورًا هامًا في الإشراف على برنامج الطائرات المسيّرة في روسيا

وتعد تلك التغييرات التي أجراها بوتين منذ بدء العملية العسكرية في أوكرانيا حيث أن الرئيس الروسي وفقًا لتسريبات يرغب في إنهاء الحرب في أوكرانيا قبل نهاية العام الجاري وحسمها لصالح روسيا

ويحاول بوتين الاستفادة بشكل أفضل من ميزانية الدفاع وتسخير المزيد من الابتكار لتحقيق الفوز في أوكرانيا، ويرغب بوتين في تحقيق أقصى استفادة من وزير الدفاع الجديد لزيادة ميزانية الجيش وطرح حلول لتقوية الجيش لحسم الحرب في أوكرانيا

ومن المتوقع أن يُعلن عن دور جديد لنيكولاي باتروشيف، رئيس مجلس الأمن الروسي، في الأيام القليلة المقبلة، مع تكهنات حول دوره في تدبير الأزمات الدولية، بما في ذلك الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتم ترقية ديمتري باتروشيف، نجل نيكولاي باتروشيف وزير الزراعة السابق، إلى منصب نائب رئيس الوزراء.

أندريه بيلوسوف من هو أندريه بيلوسوف أندريه بيلوسوف وزير الدفاع الروسي الجديد بوتين وأندريه بيلوسوف

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 07:39 صـ
13 ذو القعدة 1445 هـ 21 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:17
الشروق 04:58
الظهر 11:52
العصر 15:28
المغرب 18:45
العشاء 20:14
dramacafe dramacafe dramacafe dramacafe dramacafe dramacafe dramacafe dramacafe dramacafe dramacafe dramacafe dramacafe dramacafe dramacafe dramacafe dramacafe dramacafe dramacafe dramacafe dramacafe dramacafe dramacafe dramacafe dramacafe dramacafe dramacafe dramacafe dramacafe dramacafe dramacafe dramacafe dramacafe dramacafe dramacafe dramacafe dramacafe dramacafe dramacafe dramacafe dramacafe read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... 2024 2024 read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... news website news website news website news website news website news website news website news website news website news website read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... POS POS POS POS POS POS POS POS POS POS Education Education Education Education Education Education Education Education read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... crystal crystal crystal crystal crystal crystal crystal crystal crystal taxi taxi taxi taxi taxi taxi taxi taxi taxi taxi Education Education Education Education Education Honor Honor Honor Honor
البنك الزراعى المصرى
البنك الزراعى المصرى