20 مايو 2024 12:34 12 ذو القعدة 1445
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
تقارير وملفات

مخاوف شديدة من التصعيد.. هل يُنشئ الناتو منطقة حظر جوي غرب أوكرانيا؟

الحرب بين روسيا وأوكرانيا
الحرب بين روسيا وأوكرانيا

تنتشر مخاوف شديدة من تصعيد جديد في الصراع بين روسيا والغرب، بعدما ناقش المشرعون الألمان إمكانية إنشاء منطقة حظر جوي فوق أجزاء من غرب أوكرانيا.

واقترح أعضاء الائتلاف الحاكم في ألمانيا، بما في ذلك الحزب الديمقراطي الحر وحزب الخضر، إنشاء منطقة حظر جوي تمتد لمسافة تصل إلى 70 كيلومتراً داخل الأراضي الأوكرانية باستخدام أنظمة الدفاع الجوي المنتشرة في بولندا ورومانيا.

حماية مناطق الخطوط الأمامية

ويهدف الاقتراح إلى المساعدة في تحمل عبء الدفاع الجوي لأوكرانيا، مما يسمح لها بالتركيز على حماية مناطق الخطوط الأمامية.

وأشار المشرعون إلى إسقاط الناتو لصواريخ إيرانية استهدفت إسرائيل الشهر الماضي كسابقة.

وكان المتحدث باسم الحكومة الألمانية قد صرح في 13 مايو أن الناتو لن يفرض منطقة حظر جوي فوق أوكرانيا، مستشهداً بقرار الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ اعتبارا من مارس 2022.

وفقا للمحلل السياسي الروسي سيرجي بوليتاييف، فإن النقاش الدائر حول احتمال إنشاء منطقة حظر جوي فوق أوكرانيا وسط انسحاب الجيش الأوكراني يشير إلى أن القادة الغربيين يستكشفون خيارات للمشاركة المحتملة في الصراع.

وأكد بوليتاييف، أنه "حتى الآن، يقتصر الصراع بشكل موثوق على الأراضي الأوكرانية"، "فمن ناحية، يبذلون جهودًا لإبقائها على هذا النحو، لأن ذلك يصب في مصلحة الجميع في الغرب، ومن ناحية أخرى، يستخدمون جميع الأدوات التي بحوزتهم لإلحاق أكبر قدر من الضرر بروسيا".

منطقة حظر جوي

وأشار الخبير إلى أنه ليس من قبيل الصدفة أن يتم اختيار بولندا ورومانيا كمواقع محتملة لفرض أي منطقة حظر جوي، أولا، لا يُنظر إلى الاثنين كلاعبين مستقلين، وثانيا، يبدو أن السياسيين الغربيين مستعدون للتضحية بهم في حالة نشوب صراع محتمل مع روسيا.

وقال بوليتاييف إن السؤال هو ما إذا كان الناتو سوف ينقذهم بموجب المادة الخامسة، التي تنص على الدفاع الجماعي للكتلة العسكرية، إذا اندلع صراع مع روسيا.

موقف رومانيا وبولندا

كان رئيس أركان الدفاع الروماني جورجيتا فلاد قد صرح يوم 1 فبراير بأن الجيش الروماني لا يمكنه القيام بعمليات عسكرية في وقت السلم.

وأوضح فلاد أنه لإسقاط طائرات روسية بدون طيار أو أهداف جوية أخرى، سيتعين على بوخارست فرض حالة الطوارئ أو الحصار أو الأحكام العرفية.

ولا تبدو بولندا متوترة بسبب القانون بنفس القدر الذي تعاني منه رومانيا، ولكنها تحتاج إلى الدعم الكامل من حلف شمال الأطلسي والإرادة السياسية لتوسيع مظلتها الدفاعية الجوية لتشمل أوكرانيا.

ومن الواضح أن بولندا تريد تحويل المسؤولية إلى حلف شمال الأطلسي للحصول على ضمانات بحماية حلف شمال الأطلسي في حالة فرض منطقة حظر جوي افتراضية.

وتابع بوليتاييف أن إشارة السياسيين الألمان إلى قيام الناتو بإسقاط الصواريخ والطائرات بدون طيار الإيرانية التي استهدفت إسرائيل كسابقة لإنشاء منطقة حظر جوي فوق غرب أوكرانيا لا أساس لها من الصحة.

وأشار بوليتاييف إلى أنه عندما يتعلق الأمر بالصراع الروسي الأوكراني، فإن المخاطر تكون أعلى بكثير، كما أن ضرب الصواريخ والطائرات الروسية محفوف بخطر نشوب صراع نووي.

روسيا اوكرانيا الحرب بين روسيا واوكرانيا حلف الناتو منطقة حظر جوي

مواقيت الصلاة

الإثنين 12:34 مـ
12 ذو القعدة 1445 هـ 20 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:18
الشروق 04:59
الظهر 11:52
العصر 15:28
المغرب 18:44
العشاء 20:14
read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... 2024 2024 read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... news website news website news website news website news website news website news website news website news website news website read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... POS POS POS POS POS POS POS POS POS POS Education Education Education Education Education Education Education Education read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... crystal crystal crystal crystal crystal crystal crystal crystal crystal taxi taxi taxi taxi taxi taxi taxi taxi taxi taxi Education Education Education Education Education Honor Honor Honor Honor
البنك الزراعى المصرى
البنك الزراعى المصرى