18 مايو 2024 15:36 10 ذو القعدة 1445
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
تقارير وملفات

في نقاط.. أبرز كلمات القادة في القمة العربية الـ33 بالبحرين

القمة العربية في البحرين
القمة العربية في البحرين

انطلقت، اليوم الخميس، في البحرين القمة العربية الثالثة والثلاثين، بحضور ملوك ورؤساء وقادة الدول العربية.

وافتتح ملك البحرين الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة أعمال القمة التي تسلم رئاستها من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ممثلا للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

الرئيس السيسي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن القمة العربية تنعقد في ظرف دقيق وسط تحديات غير مسبوقة، وأن الحرب الإسرائيلية تفرض الاختيار بين مساري السلام أو الفوضى.

وأشار الرئيس السيسي إلى أن حرب غزة سجلت مأساة كبرى على المدنيين، قائلا: "نشهد عجزا دوليا إزاء ما يجري في غزة، كما أت إسرائيل أمعنت في القتل والانتقام وتهجير الفلسطينيين".

وتابع: "إسرائيل تتهرب من مسؤولياتها لوقف إطلاق النار وتمشي قدما في العسكرية في رفح"، مجددًا رفضه تصفية القضية الفلسطينية أو تهجير الفلسطينيين.

وأضاف: 'لا نرى إرادة سياسية دولية حقيقة لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ومخطئ من يظن سياسة حافة الهاوية يمكن أن تجلب السلام".

ولي العهد السعودي

طالب ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، المجتمع الدولي بدعم جهود وقف إطلاق النار في قطاع غزة، داعيًا إلى وقف أي نشاط يؤثر على سلامة الملاحة البحرية.

وأكد بن سلمان أن المملكة السعودية تدعم جميع الجهود وتعمل على حل القضايا القومية العربية.

ملك البحرين

قال ماك البحرين الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة، إن القمة العربية تنعقد وسط ظروف إقليمية ودولية بالغة التعقيد من حروب مدمرة ومآس إنسانية مؤلمة وتهديدات تمس أمتنا في هويتها وأمنها وسيادتها ووحدة وسلامة أراضيها.

وتابع: "مع استمرار المخاطر المحيطة بأمننا القومي العربي يتزايد حجم المسئولية الملقاة على عاتقنا لحماية مسيرتنا العربية المشتركة ولفتح صفحة جديدة من الاستقرار والتنمية تقربنا من تطلعاتنا المشروعة كقوة حضارية قادرة على فهم متطلبات العصر ومواكبة عجلة تقدمه".

وأضاف: "في ضوء ما يتعرض له الشعب الفلسطيني الشقيق من إنكار لحقوقه المشروعة في الأمن والحرية وتقرير المصير، تزداد حاجتنا لبلورة موقف عربي ودولي مشترك وعاجل، يعتمد طريق التحاور والتضامن الجماعي لوقف نزف الحروب وإحلال السلام النهائي والعادل، كخيار لا بديل عنه".

وأكد أنزقيام الدولة الفلسطينية المستقلة سيأتي بالخير على الجوار العربي بأكمله ليتجاوز أزماته ولتتلاقى الأيادي من أجل البناء التنموي المتصاعد دعماً للأشقاء الفلسطينيين جميعاً.

أبو الغيط

أكد الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، أن إسرائيل تواصل عمليات التطهير العرقي بقوة السلاح، مضيفًا: "ما نشاهده من تصرفات إسرائيل يشير إلى اوهام القوة والهيمنة".

وتابع: "طريق السلام يقتضي منهجا مختلفا وإنهاء للاحتلال لفلسطيني، الاحتلال والسلام لا يجتمعان"، مطالبًا المجتمع الدولي بمؤتمر دولي للسلام بفلسطيني، ووضع مسار موثوق لا رجعة عنه لإقامة الدولة الفلسطينية

الأمين العام للأمم المتحدة

شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، على ضرورة وضع حد للمأساة في غزة فورا، قائلا إن الحرب في غزة مروعة، ومؤكدًا رفضه لسياسية العقاب الجماعي للفلسطينيين.

وتابع: "الهجوم على رفح غير مقبولا بأي شكل من الأشكال، مجددًا دعوته لوقف إطلاق النار في غزة.

وقال إن هناك نقص كبير في المساعدات الإنسانية في غزة، مشيرا إلى اعتداءات المستوطنين الإسرائيليين على قوافل المساعدات خطيرة.

ملك للأردن

قال الملك الأردني الملك عبد الله الثاني، إن "منطقتنا تشهد واقعا اليما وغير مسبوق بسبب ما يحدث في غزة، وحرب إسرائيل على غزة تجاوزت واخترقت كل المواثيق والقوانين الدولية".

وطالب عبد الله الثاني، بأن تتوقف الحرب على غزة فورا، مشددًا على ضرورة مساندة الحكومة الفلسطينية للقيام بمهامها.

وأكد ملك الأردن على ضرورة إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

القمة العربية القمة العربية في البحرين البحرين كلمة السيسي كلمة ملك السعودية كلمة القادة في القمة العربية كلمة ملك الاردن

مواقيت الصلاة

السبت 03:36 مـ
10 ذو القعدة 1445 هـ 18 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:19
الشروق 05:00
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:43
العشاء 20:12
see read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... 2024 2024 read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... news website news website news website news website news website news website news website news website news website news website read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... POS POS POS POS POS POS POS POS POS POS Education Education Education Education Education Education Education Education read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... crystal crystal crystal crystal crystal crystal crystal crystal crystal taxi taxi taxi taxi taxi taxi taxi taxi taxi taxi Education Education Education Education Education Honor Honor Honor Honor
البنك الزراعى المصرى
البنك الزراعى المصرى