17 يونيو 2024 17:34 10 ذو الحجة 1445
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
الحوادث

6 خطوات لإقامة دعوى أمام محكمة الأسرة.. تعرفي عليها

محكمة الأسرة
محكمة الأسرة

6 خطوات يجب اتباعها حال إقامة أحد الزوجين دعوى أمام محكمة الأسرة، سواء كانت هذه الدعوى طلاق للضرر أو خلع أو نفقة صغار أو عدة أو متعة أو مصاريف مدرسية أو فرش وغطاء أو أجرة مسكن أو علاج.

في التقرير التالي ترصد بوابة " مصر 2030" الخطوات الواجب اتباعها قبل وأثناء رفع دعوى أمام محكمة الأسرة.

خطوات إقامة الدعوى أمام محكمة الأسرة
1- الدعوى القضائية سواء طلاق للضرر أو خلع أو نفقة صغار أو عدة أو متعة أو مصاريف مدرسية أو فرش وغطاء أو أجرة مسكن أو علاج وغير ذلك من الدعاوى، يوجد لها نماذج العريضة في المحكمة.

2- يقوم المدعى بملء البيانات الفارغة من اسم وعنوان واسم المدعى عليه.

3- تقدم عريضة الدعوى لمكتب تسوية المنازعات الأسرية التابع لمقر سكن المدعى ويتم فحص الدعوى من خلال الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين الذين يسعون للصلح، وفى حالة وصول مساعى الصلح لطريق مسدود، يتم كتابة تقرير بعدم إتمام الصلح لرفض الطرفين أو رفض أحدهما.

4- من حق المدعى بعد 15 يومًا من عرض العريضة على مكتب تسوية المنازعات الأسرية إقامة الدعوى أمام محكمة الأسرة.

5- ترفض المحكمة الدعوى في حالة عدم تقديم المدعى عريضة الدعوى لمكتب تسوية المنازعات الأسرية.

6- عند إقامة أول دعوى تكون في أي محكمة أسرة، لكن الدعاوى الأخرى التي تليها تكون في ذات المحكمة التي أقيمت بها أول دعوى.

وفي سياق متصل، قال محمد بسام، المحامي بالنقض، إن السيدة المطلقة، تستحق نفقة العدة بعد طلاقها، مشيرا إلى أن هذه النفقة تقدر بمدة لاتقل عن ستين يوما، وهى أقل مدة للعدة، ولاتزيد عن سنة ميلادية، وهى أقصى مدة للعدة.

نشوز الزوجة

وأشار بسام إلى أنه يوجد 4 حالات تؤدى إلى سقوط نفقة العدة منها تسقط نفقة العدة بنشوز الزوجة، أو إذا تنازلت الزوجة عنها عند المأذون أو ما يسمى بـ"طلاق إبراء" أو عند إقامة الزوجة الخلع ففى هذه الحالة تعتبر متنازلة عن نفقة المتعة والعدة والمؤخر، أو في حالة عجز الزوجة عن إثبات أن المتسبب فى الطلاق هو الزوج.

وجاء نص قانون الأحوال الشخصية بأن لجميع المطلقات "عدا المطلقة قبل الدخول أو الخلوة بها" حق فى نفقة العدة، أما بالنسبة لحقوق المرأة وفقا للشرع، فأوضح بأن للمطلقة حق فى نفقة العدة، سواء كانت فى حالة الطلاق رجعيًا أو بائنا ثلاث حيضات لمن تحيض أو ثلاثة أشهر عربية لمن لا ترى الحيض لصغر السن أو اليأس، أما المطلقة الحامل فعدتها حتى تضع حملها.

وفي سياق متصل، بعد انفصال الزوجين أو وقوع مشكلة بينهما، تبدأ معاناة الزوجة في دعوى تمكينها من مسكن الزوجية، لذلك ترصد بوابة "مصر 2030" خطوات تمكين الزوجة من شقة الزوجية والتي من بينها:

التوجه إلى محكمة الأسرة

- التوجه إلى محكمة الأسرة التابعة لمسكن الزوجية.

- تقديم طلب إلى النيابة العامة مرفق به شهادة ميلاد الأطفال الأصلية مع صور منها، إضافة إلى قسيمة الزواج أو الطلاق، لإثبات بأنها حاضنة لأطفال.

- صورة من إيصال مرافق سواء كان كهرباء أو غاز أو صورة من عقد الشقة أو عقد الإيجار بها.

- بعد التأشير على الأوراق من خلال النيابة العامة يتم عمل التحريات وسماع شهادة الشهود.

- يتم تكليف أمين شرطة من محكمة الأسرة بمعاينة المكان وسؤال الشهود من الجيران.

- إرسال الأوراق إلى المحامى العام لشؤون الأسرة.

- إذا كانت العلاقة الزوجية قائمة يصدر قرار المحكمة بتمكين الزوجين بالمشاركة.

- إذا كان هناك طلاق رسمى يكون القرار لصالح السيدة وتمكينها من شقة الزوجية.

- مدة قرار التمكين لا تتجاوز 30 يومًا.

تنفيذ الأحكام

وعقب صدور قرار تمكين الزوجة من المسكن وإعلانها يتم الذهاب إلى الموظف المختص بقرار التمكين وتصوير الصيغة التنفيذية والقرار الصادر بالتمكين يتم تسليم صورتين لإدارة تنفيذ الأحكام وتحديد ميعاد لحضور الزوجة الصادر لصالحها التمكين والتنفيذ والذهاب في الموعد المحدد وتنفيذ التمكين من منزل الزوجية.

محكمة الأسرة دعوى نفقةددعوى طلاق طلاق نفقة صغار

مواقيت الصلاة

الإثنين 05:34 مـ
10 ذو الحجة 1445 هـ 17 يونيو 2024 م
مصر
الفجر 03:08
الشروق 04:54
الظهر 11:56
العصر 15:31
المغرب 18:58
العشاء 20:32
click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here
البنك الزراعى المصرى
البنك الزراعى المصرى