17 يونيو 2024 17:54 10 ذو الحجة 1445
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
تقارير وملفات

قبل صدور حكمها في قضية ”الإبادة الجماعية”.. ما أسباب استقالة ممثل إسرائيل بمحكمة العدل الدولية؟

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

في خطوة مفاجئة، قدم أهارون باراك، الرئيس السابق للمحكمة العليا الإسرائيلية، استقالته من منصبه كقاض خاص في هيئة محكمة العدل الدولية.

وتأتي الاستقالة، في وقت تنظر فيه المحكمة في اتهامات لإسرائيل بالإبادة الجماعية المتعلقة بحربها في غزة، التي بدأت في أعقاب هجوم السابع من أكتوبر الماضي.

أسباب الاستقالة

وأعلن أهارون باراك، تقديم استقالته من منصبه كقاض خاص في هيئة محكمة العدل الدولية.

وفي خطاب الاستقالة بتاريخ الرابع من يونيو الذي أعادت وسائل الإعلام الإسرائيلية نشره، أرجع باراك البالغ من العمر 87 عاما قراره لـ«أسباب شخصية وعائلية لم يحددها».

ماذا يقول قانون المحكمة؟

وبموجب قواعد محكمة العدل الدولية، فإن الدولة التي ليس لديها قاض من جنسيتها موجود بالفعل على المنصة، يمكنها أن تختار قاضيا خاصا يمثلها، لكن إسرائيل لم تكشف بعد عمن قد تعينه ليحل محل باراك.

من هو أهارون باراك؟

أهارون باراك، هو أستاذ القانون في المركز المتعدد المجالات في هرتسليا و محاضر في القانون في الجامعة العبرية في القدس، ومدرسة الحقوق في جامعة ييل، جامعة المركزي الأوروبي، مركز جامعة جورج تاون للقانون، وكلية الحقوق فيجامعة تورنتو .

وكان باراك رئيس المحكمة العليا في إسرائيل في الفترة من 1995 إلى 2006. وقبل ذلك، شغل منصب قاض في المحكمة العليا في إسرائيل في الفترة الممتدة بين(1978-1995)، والنائب العام في إسرائيل (1975-1978)، كما أنه كان عميد كلية الحقوق في الجامعة العبرية في القدس (1974-1975).

محكمة العدل الدولية استقالة ممثل اسرائيل هارون باراك اسرائيل الإبادة الجماعية فلسطين غزة حماس

مواقيت الصلاة

الإثنين 05:54 مـ
10 ذو الحجة 1445 هـ 17 يونيو 2024 م
مصر
الفجر 03:08
الشروق 04:54
الظهر 11:56
العصر 15:31
المغرب 18:58
العشاء 20:32
click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here
البنك الزراعى المصرى
البنك الزراعى المصرى