15 يونيو 2024 13:57 8 ذو الحجة 1445
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
تقارير وملفات

ما حكم حلاقة المضحي شعر رأسه وقص أظافره؟

عيد الاضحى
عيد الاضحى

عيد الأضحى 2024.. تزامنا مع اقتراب موعد عيد الأضحى 2024، يبحث كثير ممن اعتزموا أداء سنة الأضحية في هذا العام، عن حكم حلاقة المضحي لشعر رأسه وقصه لأظافره.

حكم حلاقة المضحي لشعر رأسه وقص أظافره

أكدت دار الإفتاء المصرية، أن يُسن للمضحي إذا أراد الأضحية، ألا يزيل شيئا من شعر رأسه أو بدنه بحلق أو قص، وألا يقّلم أظافره، وذلك من ليلة اليوم الأول من ذي الحجة إلى الفراغ من ذبح الأضحية، لما روي في حديث أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْرُ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ، فَلَا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا».

وجاء في رواية أخرى: «إِذَا رَأَيْتُمْ هِلَالَ ذِي الْحِجَّةِ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ، فَلْيُمْسِكْ عَنْ شَعْرِهِ وَأَظْفَارِهِ».

موعد عيد الأضحى 2024

تستطلع دار الإفتاء، اليوم الخميس، هلال شهر ذي الحجة لعام 1445 هجريا.

وكشف المعهد القومي للبحوث الفلكية في وقت سابق، أن أول ايام شهر ذي الحجة سيكون، يوم الجمعة، الموافق 7 يونيو 2024.

سنن الأضحية لغير الحاج

ومن سنن الأضحية لغير الحاج:

- أن يقوم بذبح الحيوان بنفسه إن كان قادرًا على ذلك.

- أن يردد عند النحر: «اللهم منك ولك، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أُمرت وأنا من المسلمين».

بالإضافة إلى عدم إزالته لشعره وأظافره.

ما حكم حلاقة المضحي شعر رأسه وقص أظافره؟ حكم حلاقة المضحي آخر الأخبار أخبار عاجلة عيد الأضحى المبارك ٢٠٢٤

مواقيت الصلاة

السبت 01:57 مـ
8 ذو الحجة 1445 هـ 15 يونيو 2024 م
مصر
الفجر 03:07
الشروق 04:53
الظهر 11:56
العصر 15:31
المغرب 18:58
العشاء 20:31
click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here
البنك الزراعى المصرى
البنك الزراعى المصرى