17 يونيو 2024 17:52 10 ذو الحجة 1445
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
تقارير وملفات

انتخابات 2024.. هل يتجه الاتحاد الأوروبي نحو اليمين المتطرف؟

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

في عملية ممتدة بدأت يوم أمس الخميس وتستمر حتى مساء الأحد المقبل، بدأ الناخبون في دول الاتحاد الأوروبي بإدلاء أصواتهم، لانتخاب برلمان أوروبي جديد.

وأشارت بعض استطلاعات الرأي إلى أن أحزاب اليمين المتطرف في طريقها إلى الفوز بربع المقاعد البالغ عددها 720 مقعدا.

ثاني أكبر عملية تصويت في العالم

وتجري معظم دول الاتحاد الأوروبي الـ27، بما فيها ألمانيا وفرنسا، انتخابات، الأحد، يحق فيها لـ370 مليون شخص التصويت بشكل عام، لتكون بذلك ثاني أكبر عملية تصويت في العالم بعد الانتخابات في الهند.

انتصارات الأحزاب اليمينية المتطرفة

ويتجه حزب الحرية الذي يتزعمه خيرت ويلدرز، المناهض للهجرة في هولندا، إلى تحقيق تقدم كبير في البرلمان الأوروبي المقبل، بعدما أظهرت الاستطلاعات عند خروج الناخبين من مراكز الاقتراع، أنه يحتل المركز الثاني بحصوله على 7 مقاعد، وفقا لوكالة فرانس برس.

ومن المفترض أن يكون هذا الانتصار الأول ضمن سلسلة انتصارات يُنتظر أن تحققها الأحزاب اليمينية المتطرفة في مختلف أنحاء الاتحاد الأوروبي.

جو من عدم الاستقرار

ويخيم جو من عدم الاستقرار على المستوى الجيوسياسي، بعد مرور حوالي عامين ونصف على الحرب الأوكرانية، مع تحذيرات من أن الكرملين "يستهدف الانتخابات بحملة تضليل".

ويتطلع اليمين المتطرف إلى الاستفادة من اعتراضات وشكاوى الناخبين، الذين سئموا من توالي الأزمات على مدى السنوات الخمس الماضية، انطلاقاً من جائحة كوفيد إلى تداعيات حرب أوكرانيا.

وبينما يستعد المسؤولون الأوروبيون لبرلمان بمظهر جديد، تتزايد المخاوف من أن التكتل المكون من 27 دولة قد يصبح أكثر عرضة للدول المناوئة التي تسعى إلى إلحاق الضرر بالاتحاد، وفقا لشبكة "سي ان ان".

وكان احتمال حصول اليمين المتطرف على مكاسب في هذه الانتخابات، قد أثار قلق الأحزاب الرئيسية في البرلمان الأوروبي مثل "حزب الشعب الأوروبي" المحافظ، والتحالف التقدمي للاشتراكيين والديمقراطيين.

غير أن هذين الحزبين يحافظان على مساريهما كأكبر حزبين في البرلمان الأوروبي، بينما قد تضطر رئيسة المفوضية الأوروبية الحالية ، أورسولا فون دير لايين، التي تنتمي إلى حزب الشعب الأوروبي، إلى حشد دعم جزء من اليمين المتطرف لتأمين فترة ولاية ثانية.

الاتحاد الأوروبي يواجه خطر "العرقلة"

وفي السياق ذاته، حذر الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الخميس، من أن الاتحاد الأوروبي يواجه خطر "العرقلة" بسبب الوجود الكبير لليمين المتطرف في البرلمان الأوروبي.

ويتمتع البرلمان الأوروبي بسلطة وصلاحيات أقل من السلطات التشريعية المحلية، إذ لا يمكنه وضع القوانين بشكل مباشر، لكن يمكنه الاعتراض عليها وصياغتها وهو مسؤول عن الموافقة على قوانين الاتحاد الأوروبي، وإقرار الميزانية، مما يمنحه بعض السلطة في وضع جدول الأعمال.

وللبرلمان أيضًا الكلمة الأخيرة فيما يتعلق باختيار رئيس المفوضية الأوروبية، ومن المتوقع أن يؤدي الأداء القوي لليمين المتطرف إلى تعزيز موقف الاتحاد الأوروبي المحافظ بشكل متزايد بشأن الهجرة.

اوروبا الاتحاد الأوروبي الانتخابات انتخابات الاتحاد الاوروبي البرلمان الاوروبي نواب البرلمان الاوروبي

مواقيت الصلاة

الإثنين 05:52 مـ
10 ذو الحجة 1445 هـ 17 يونيو 2024 م
مصر
الفجر 03:08
الشروق 04:54
الظهر 11:56
العصر 15:31
المغرب 18:58
العشاء 20:32
click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here
البنك الزراعى المصرى
البنك الزراعى المصرى