17 يونيو 2024 15:50 10 ذو الحجة 1445
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
تقارير وملفات

«حرب المسيرات».. آخر تطورات الصراع في السودان

حرب السودان
حرب السودان

شهد السودان يوما جديدا من الحرب، حلقت فيه المسيرات بكثافة من العاصمة إلى النيل الأبيض، فوق صفحات من المعاناة الإنسانية والاقتصادية.

وأفادت مصادر عسكرية، بأن طائرات مسيرة استهدفت، اليوم الجمعة، 3 مناطق عسكرية في العاصمة الخرطوم وولاية النيل الأبيض (جنوب)، ما أدى إلى تصاعد ألسنة اللهب والدخان في سماء تلك المناطق.

وحسب المصادر العسكرية، فإن قيادة الفرقة "18 مشاة" التابعة للجيش السوداني في مدينة كوستي بولاية النيل الأبيض (جنوب) أسقطت عبر دفاعاتها الجوية طائرتين مسيرتين لقوات "الدعم السريع" استهدفتا مقر الفرقة دون وقوع خسائر.

استهداف قاعدة "كنانة" الجوية

المصادر التي فضلت عدم الكشف عن هويتها، قالت أيضا إن طائرة مسيرة أخرى تتبع لقوات "الدعم السريع" استهدفت قاعدة "كنانة" الجوية بولاية النيل الأبيض لكن الدفاعات الجوية أسقطتها.

ويأتي استهداف قوات "الدعم السريع" لولاية النيل الأبيض، بعد يوم واحد، من وصول رئيس مجلس السيادة السوداني قائد الجيش عبدالفتاح البرهان، إلى مدينة كوستي بالولاية، ضمن جولة شملت مدن المناقل، وسنار والفاو.

تزايد أعداد النازحين

ومع تصاعد وتيرة الحرب حذرت منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، من مخاطر تزايد أعداد النازحين في السودان إلى 10 ملايين.

وقالت المنظمة، في بيان، إن "عدد النازحين بسبب الصراع داخل السودان قد يصل إلى 10 ملايين في الأيام المقبلة، إذ تتعقد أسوأ أزمة نزوح داخلي في العالم باستمرار، مع تفاقم المجاعة والأمراض التي تلوح في الأفق إثر الصراع المدمر".

مشيرة إلى أن عدد النازحين وصل إلى 9.9 مليون شخص في جميع ولايات السودان الـ18، منهم 7.1 ملايين فروا من منازلهم بعد بدء النزاع بين الجيش وقوات "الدعم السريع" في 15 أبريل 2023، فيما كان البقية نازحين بالفعل قبل الحرب.

وتتواصل الحرب بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" منذ منتصف أبريل 2023، وخلّفت 15 ألف قتيل وأكثر من 8 ملايين نازح ولاجئ.

وفي الآونة الأخيرة تزايدت دعوات أممية ودولية إلى تجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت، جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد

حرب السودان السودان الصراع في السودان الجيش السوداني قوات الدعم السريع

مواقيت الصلاة

الإثنين 03:50 مـ
10 ذو الحجة 1445 هـ 17 يونيو 2024 م
مصر
الفجر 03:08
الشروق 04:54
الظهر 11:56
العصر 15:31
المغرب 18:58
العشاء 20:32
click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here
البنك الزراعى المصرى
البنك الزراعى المصرى