20 يونيو 2024 09:29 13 ذو الحجة 1445
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
تقارير وملفات

بعد تدخل مجلس صيانة الدستور.. من الأقرب لرئاسة إيران؟

إبراهيم رئيسي
إبراهيم رئيسي

وافق مجلس صيانة الدستور الإيراني على ترشح رئيس البرلمان المتشدد وخمسة آخرين في الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في 28 يونيو، بعد حادث تحطم طائرة هليكوبتر أدى إلى وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي وسبعة آخرين.

ومرة أخرى، منع المجلس الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد، المعروف بشعبيته وتشدده وحملة القمع التي تلت إعادة انتخابه المثيرة للجدل عام 2009، من الترشح.

كما يمثل قرار المجلس بداية حملة انتخابية مختصرة مدتها أسبوعين لاستبدال رئيسي، الذي كان من أنصار آية الله علي خامنئي المتشدد وطرح في وقت ما كخليفة محتمل للمرشد الأعلى البالغ من العمر 85 عامًا.

وتشير قائمة المرشحين الذين وافق عليهم مجلس صيانة الدستور، وهو هيئة من رجال الدين والقانونيين تشرف عليها خامنئي، إلى أن الثيوقراطية الشيعية في إيران تسعى لتسهيل الانتخابات بعد أن شهدت الانتخابات الأخيرة نسبة إقبال منخفضة بشكل قياسي، مع استمرار التوترات بشأن البرنامج النووي المتسارع في البلاد والحرب بين إسرائيل وحماس.

وواصل مجلس صيانة الدستور رفض قبول ترشح النساء أو أي شخص يدعو إلى تغيير جذري في نظام الحكم.

فمن المحتمل أن تتضمن الحملة الانتخابية مناظرات بين المرشحين تبث على الهواء مباشرة عبر هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية التي تديرها الدولة، بالإضافة إلى الإعلانات على اللوحات الإعلانية والخطابات الداعمة للمرشحين.

وحتى الآن، لم يقدم أي من المرشحين تفاصيل محددة، ولكن الجميع وعدوا بتحسين الوضع الاقتصادي للبلاد التي تعاني من العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة ودول غربية أخرى بسبب برنامجها النووي، الذي وصل الآن إلى مستويات تخصيب اليورانيوم قريبة من درجة صنع الأسلحة.

وتبقى مثل هذه الأمور المتعلقة بالدولة في النهاية بيد خامنئي، لكن الرؤساء السابقين مالوا إما إلى المشاركة أو المواجهة مع الغرب بشأنها.

وأحد المرشحين المميزين هو محمد باقر قاليباف، البالغ من العمر 62 عامًا، والذي كان عمدةً سابقًا لمدينة طهران وله علاقات وثيقة بالحرس الثوري شبه العسكري في إيران.

ومع ذلك، يتذكر العديد من الناس دور قاليباف كجنرال سابق في الحرس الثوري في حملة قمع عنيفة ضد طلاب الجامعات الإيرانية عام 1999، وكذلك في استخدام الرصاص الحي ضد الطلاب في عام 2003 خلال خدمته كرئيس للشرطة في البلاد.

وترشح قاليباف للرئاسة في عامي 2005 و2013 دون جدوى، وانسحب من الحملة الرئاسية لعام 2017 لدعم رئيسي في محاولته الرئاسية الفاشلة الأولى.

وفاز رئيسي في انتخابات عام 2021، التي شهدت أدنى نسبة مشاركة على الإطلاق في الانتخابات الرئاسية في إيران، بعد استبعاد كل معارض مهم.

وألقى المرشد الأعلى خطابًا الأسبوع الماضي أشار فيه إلى الصفات التي سلط عليها أنصار قاليباف الضوء، مما قد يشير إلى دعم المرشد الأعلى لرئيس البرلمان.

ومع ذلك، قد يُنظر إلى دور قاليباف في حملات القمع بشكل مختلف بعد سنوات من الاضطرابات التي اجتاحت إيران، وذلك بسبب اقتصادها المتعثر والاحتجاجات الجماهيرية التي أشعلتها وفاة مهسة أميني عام 2022، وهي امرأة شابة توفيت بعد اعتقالها بسبب عدم ارتدائها الحجاب حسب رغبة قوات الأمن.

استبعد مجلس صيانة الدستور أحمدي نجاد، الرئيس السابق الذي شكك في المحرقة، بسبب تحديه المستمر للمرشد الأعلى خامنئي وبسبب حملة القمع الدموية ضد احتجاجات الحركة الخضراء عام 2009.

وتم استبعاده أيضًا في الانتخابات الأخيرة من قبل اللجنة.

كما تأتي الانتخابات في وقت يشهد فيه التوتر بين إيران والغرب تصاعدًا بسبب دعمها لروسيا في حربها ضد أوكرانيا، وزيادة دعمها للميليشيات في الشرق الأوسط، وخاصة مع هجمات المتمردين الحوثيين في اليمن على السفن في البحر الأحمر، بالإضافة إلى التوتر المستمر بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.

وتوفي رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان وآخرون في حادث تحطم مروحية في 19 مايو في شمال غرب إيران، ولا تزال التحقيقات جارية، وعلى الرغم من أن السلطات تقول إنه لا توجد علامة فورية على وجود خطأ في الحادث الذي وقع على سفح جبل مغطى بالغيوم.

ورئيسي هو ثاني رئيس إيراني يموت في منصبه، وفي عام 1981، توفي محمد علي رجائي في أيام الفوضى التي أعقبت الثورة الإسلامية في البلاد.

إبراهيم رئيسي اخبار ايران ايران الان رئاسة ايران انتخابات ايران

مواقيت الصلاة

الخميس 09:29 صـ
13 ذو الحجة 1445 هـ 20 يونيو 2024 م
مصر
الفجر 03:08
الشروق 04:54
الظهر 11:57
العصر 15:32
المغرب 18:59
العشاء 20:33
click here click here melbet click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here
البنك الزراعى المصرى
البنك الزراعى المصرى