15 يونيو 2024 14:47 8 ذو الحجة 1445
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
تقارير وملفات

بعد صعود التيارات اليمينية في الانتخابات.. ما هو البرلمان الأوروبي وما صلاحياته؟

البرلمان الأوروبي
البرلمان الأوروبي

حقق المحافظون مكاسب كبيرة مع صعود التيارات اليمينية بانتخابات البرلمان الأوروبي، في واحدة من أكبر الأحداث الديمقراطية حول العالم.

وتوجه أكثر من 360 مليون مواطن في الاتحاد الأوروبي إلى صناديق الاقتراع، هذا الأسبوع، لانتخاب 720 عضوا في برلمان "صلاحياته آخذة في الاتساع"، بحسب وكالة أسوشيتد برس.

وشهدت المشاركة تقدما طفيفا مقارنة بالاقتراع السابق عام 2019، حين سجلت زيادة كبيرة في نسبة المشاركة محققة أعلى نسبة منذ 1994، بحسب فرانس برس.

ويرجع المحللون أسباب ذلك، إلى ارتفاع تكاليف المعيشة واستياء المزارعين، فيما تظل الحروب في غزة وأوكرانيا عالقة بأذهان الناخبين.

انتخابات البرلمان الأوروبي

وتجرى انتخابات البرلمان الأوروبي كل 5 سنوات عبر الكتلة المكونة من 27 دولة، ويصادف هذا العام الانتخابات البرلمانية العاشرة منذ الاقتراع الأول عام 1979، والأول بعد خروج بريطانيا رسميا من الاتحاد الأوروبي.

وبدأت الانتخابات، الخميس، في هولندا وانتهت، الأحد، بإجراء معظم الدول الأوروبية لانتخابات مقاعدها المخصصة بالبرلمان الأوروبي.

ما هو البرلمان الأوروبي؟

تأسس البرلمان الأوروبي عام 1952 باسم الجمعية المشتركة لمجموعة الفحم والصلب الأوروبية، قبل أن يتحول عام 1962 لاسم البرلمان الأوروبي، فيما أقيمت أول انتخابات مباشرة عام 1979.

ويعد الكيان الوحيد في الاتحاد الأوروبي الذي يتم انتخابه من قبل المواطنين الأوروبيين، بحسب وكالة أسوشيتد برس، التي تشير إلى أن البرلمان الأوروبي يمثل "قوة مضادة حقيقية" للذراع التنفيذي القوي للكتلة: المفوضية الأوروبية.

وحسب موقعه الإلكتروني يعد البرلمان منتدى هاما للنقاش السياسي وصنع القرار على مستوى الاتحاد الأوروبي.

ويتم انتخاب أعضاء البرلمان الأوروبي بشكل مباشر من قبل الناخبين في جميع الدول الأعضاء لتمثيل مصالح الناس فيما يتعلق بوضع قوانين الاتحاد الأوروبي، والتأكد من أن مؤسسات الاتحاد الأوروبي الأخرى تعمل بشكل ديمقراطي.

ومع ذلك، فإن الاقتراع لاختيار هؤلاء المشرعين قد تمثل في الواقع بمثابة 27 عملية انتخاب وطنية، إذ يصوّت الناس للأحزاب والمرشحين في كل بلد على حدا.

ما هي صلاحيات البرلمان الأوروبي؟

للبرلمان 3 أدوار رئيسية، حسبما يذكر موقع الاتحاد الأوروبي عبر الإنترنت، وهي تشريعية وإشرافية وإقرار الميزانية الخاصة بالاتحاد.

وتشمل صلاحيات البرلمان الأوروبي مجموعة واسعة من الملفات، مثل التصويت على القوانين المتعلقة بالمناخ والقواعد المصرفية والزراعة ومصايد الأسماك والأمن أو العدالة.

وعندما يتعلق الأمر بالسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي أو سياسات الدفاع أو الرعاية الصحية، فإن البرلمان الأوروبي لا يتمتع بنفس القدر من التأثير، وفقا لشبكة "دويتشه فيله" الألمانية.

ويصوّت البرلمان أيضا على ميزانية الاتحاد الأوروبي، وهو أمر بالغ الأهمية لتنفيذ السياسات الأوروبية، بما في ذلك، على سبيل المثال، المساعدات المقدمة جماعيا إلى أوكرانيا.

ويعد المشرعون عنصرا أساسيا في نظام الضوابط والتوازنات، إذ يتعين عليهم الموافقة على ترشيح جميع مفوضي الاتحاد الأوروبي، الذين يعادلون الوزراء. ويمكن لهذا البرلمان أيضا إجبار جميع المفوضين على الاستقالة بأغلبية الثلثين.

وبجانب آلاف من موظفيهم، يجتمع الأعضاء مرة كل شهر تقريبا بمدينة ستراسبورغ الفرنسية، المقر الرسمي للبرلمان الأوروبي.

البرلمان الأوروبي الاتحاد الأوروبي الانتخابات الاوروبية اليمين المتطرف انتخابات الاتحاد الأوروبي

مواقيت الصلاة

السبت 02:47 مـ
8 ذو الحجة 1445 هـ 15 يونيو 2024 م
مصر
الفجر 03:07
الشروق 04:53
الظهر 11:56
العصر 15:31
المغرب 18:58
العشاء 20:31
click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here
البنك الزراعى المصرى
البنك الزراعى المصرى