23 يوليو 2024 11:17 16 محرّم 1446
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
تقارير وملفات

معاناة اللاجئون السودانيون في إثيوبيا تتفاقم.. مصير غامض وسط الرصاص والأدغال

اللاجئون السودانيون في إثيوبيا
اللاجئون السودانيون في إثيوبيا

يواجه أكثر من 6 آلاف لاجئ سوداني، بينهم أكثر من ألفي طفل، واقعا مريرا في غابات "أولالا" الإثيوبية، وفق تنسيقية اللاجئين السودانيين.

وهرب نحو 21 ألف سوداني إلى إثيوبيا، بعد اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع في 15 أبريل 2023، ومع تصاعد أعداد اللاجئين من السودان، ومن جنسيات أخرى، افتتحت المفوضية السامية معسكري "أولالا" و"كومر" لاستقبال اللاجئين السودانيين.

ويقع المعسكران في إقليم أمهرة، الذي يشهد مواجهات بين الجيش الإثيوبي وبين ميليشيا "فانو".

وكانت ميليشيا "فانو"، تقاتل إلى جانب الجيش الإثيوبي خلال حربه ضد مسلحي إقليم تغراي، قبل أن تتوقف الحرب بموجب اتفاق بين الطرفين في جنوب أفريقيا في نوفمبر 2022.

كما أن المنطقة المحيطة بالمعسكرين تشهد مواجهات بين الشرطة الإثيوبية وبين عصابات "الشفتة"، وهي مجموعات تُتهم بممارسة السلب والنهب، وفق التنسيقية.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة، التابعة للأمم المتحدة، الاثنين الماضي، إن عدد النازحين داخليا في السودان وصل إلى أكثر من 10 ملايين شخص.

وأوضحت المنظمة أن العدد يشمل 2.83 مليون شخص نزحوا من منازلهم قبل بدء الحرب الحالية، بسبب الصراعات المحلية المتعددة التي حدثت في السنوات الأخيرة.

وأشارت المنظمة الأممية إلى أن أكثر من مليوني شخص آخرين لجأوا إلى الخارج، معظمهم إلى تشاد وجنوب السودان ومصر وإثيوبيا.

ويعني عدد اللاجئين خارجيا، والنازحين داخلياً، أن أكثر من ربع سكان السودان البالغ عددهم 47 مليون نسمة نزحوا من ديارهم.

اثيوبيا اللاجئون السودانيون في إثيوبيا السودان الصراع في السودان الجيش السوداني الدعم السريع

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 11:17 صـ
16 محرّم 1446 هـ 23 يوليو 2024 م
مصر
الفجر 03:28
الشروق 05:09
الظهر 12:02
العصر 15:38
المغرب 18:54
العشاء 20:23
click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here sbisiali sbisiali sbisiali sbisiali sbisiali sbisiali sbisiali sbisiali sbisiali sbisiali click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here
البنك الزراعى المصرى
banquemisr