23 يوليو 2024 11:43 16 محرّم 1446
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
تقارير وملفات

بعد تصدرها التريند.. تعرف على فضل سورة الإخلاص

سورة الإخلاص
سورة الإخلاص

سورة الإخلاص .. تصدرت محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية وذلك بعد زيادة البحث عليها من قبل المواطنين، لذلك نستعرض إليكم جميع التفاصيل حول فضل سورة الإخلاص.

سورة الإخلاص

هي إحدى سور القرآن الكريم التي تحتل مكانة عظيمة في الدين الإسلامي. وهي السورة رقم 112 في المصحف الشريف وتقع في الجزء الثلاثين. تتألف من أربع آيات، وجاءت لتوحيد الله سبحانه وتعالى ونفي الشرك عنه.

مضمون السورة

تبدأ السورة بقول الله تعالى: "قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ"، حيث يأمر الله نبيه محمدًا صلى الله عليه وسلم أن يعلن أن الله واحد أحد، لا شريك له في الألوهية. ثم تتابع السورة بقول: **"اللَّهُ الصَّمَدُ"**، وهذا يشير إلى أن الله هو السيد الذي يُقصَد في الحوائج ولا يحتاج إلى أحد.

الآية الثالثة: "لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ" تنفي عن الله صفة الإنجاب والمولودية، وهو ما يميز العقيدة الإسلامية عن بعض الديانات الأخرى التي تعتقد في أبناء لله أو آباء له. وأخيرًا، تأتي الآية الرابعة: **"وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ"** لتؤكد أن الله ليس له مثيل ولا شبيه في صفاته وأفعاله.

فضل السورة

سورة الإخلاص تحمل فضلًا عظيمًا، فقد ورد في الحديث النبوي أن قراءتها تعدل ثلث القرآن. كما أنها تُقرأ في العديد من المناسبات اليومية مثل الصلاة والأذكار والأدعية. وتعتبر هذه السورة ملجأً للمسلمين في طلب الحماية والبركة.

الدروس المستفادة

من خلال سورة الإخلاص، يتعلم المسلم أهمية التوحيد الخالص لله ونفي أي شريك أو شبيه له. كما تعزز السورة مفهوم الاعتماد الكامل على الله واللجوء إليه في كل الأحوال. وتعتبر من السور التي تربي النفس على التفكر في عظمة الخالق وتفرده.

باختصار، سورة الإخلاص هي سورة قصيرة في عدد آياتها، ولكنها عظيمة في مضمونها ومعانيها. تربي المؤمن على صفاء العقيدة وحسن التوكل على الله الواحد الأحد.

سورة الإخلاص فضل سورة الإخلاص سورة الإخلاص ويكيبيديا سورة الإخلاص مكتوبة سورة الإخلاص

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 11:43 صـ
16 محرّم 1446 هـ 23 يوليو 2024 م
مصر
الفجر 03:28
الشروق 05:09
الظهر 12:02
العصر 15:38
المغرب 18:54
العشاء 20:23
click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here sbisiali sbisiali sbisiali sbisiali sbisiali sbisiali sbisiali sbisiali sbisiali sbisiali click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here
البنك الزراعى المصرى
banquemisr