13 يوليو 2024 14:14 6 محرّم 1446
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
تقارير وملفات

موعد وفضل صيام يوم عاشوراء 2024

يوم عاشوراء
يوم عاشوراء

يوم عاشوراء 2024 .. تصدر محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية وذلك تزامناً مع اقتراب من انطلاق تلك المناسبة التي ينتظرها المسلمون من عام لآخر.

يوم عاشوراء 2024

وتساءل الرأي العام المصري عن يوم عاشوراء 2024 وذلك لمعرفة موعد ذلك اليوم وفضل صيامه، وكذلك هل يكون إجازة رسمية في المصالح الحكومية ومؤسسات الدولة أم لأ.

موعد يوم عاشوراء 2024

ويعتبر موعد يوم عاشوراء 2024 هو العاشر من محرم من العام الهجري الجديد 1446 يوم الثلاثاء، الموافق 16 يوليو.
ومن المقرر أن يأتى يوم عاشوراء خلال منتصف الشهر الجارى وفقًا للحسابات الفلكية يوم الثلاثاء 16 يوليو 2024، حيث أن يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر المحرم، وصيامه سنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وآله سلم، ويترتب على فعل هذه السُّنَّة تكفير ذنوب السَّنَة التي قبله.
فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أنه قَالَ: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: "مَا هَذَا؟"، قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: "فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ"، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ. أخرجه البخاري.

فضل صيام يوم عاشوراء 2024

وعن صيام يوم عاشوراء 2024، قالت الإفتاء إن صيام يوم عاشوراء هو سنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وآله سلم، ويترتب على فعل هذه السُّنَّة تكفير ذنوب السَّنَة التي قبله.
وحسب دار الإفتاء فقد ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها: "أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يصوم عاشوراء"، وعن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ" أخرجه مسلم.

هل يجوز ترك صيام عاشوراء بسبب عذر العمل الشاق؟

وقال الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء في إجابته على تساؤل هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط؟ إن يوم عاشوراء ليس واجب صيامه، ولكنه من الأيام التي يسن صيامها.
وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء في إجابته على سؤال هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط؟ عبر مقطع فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية، على قناتها الرسمية بموقع "يوتيوب"، أن يوم عاشوراء له فضل عظيم، ويسن معه أن يصام تاسوعاء، وبذلك يجوز صيامه وحيدا باعتباره سنة.
يوم عاشوراء فضل يوم عاشوراء موعد صيام يوم عاشوراء يوم عاشوراء آخر الأخبار

مواقيت الصلاة

السبت 02:14 مـ
6 محرّم 1446 هـ 13 يوليو 2024 م
مصر
الفجر 03:20
الشروق 05:03
الظهر 12:01
العصر 15:37
المغرب 18:59
العشاء 20:30
click here open here open here open here
البنك الزراعى المصرى
البنك الزراعى المصرى